للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة العربية           مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

النشر العلمي باللغة العربية في متناول الجميع في الأرشيف العربي العلمي

الأرشيف العربي العلمي

 

 

تم مؤخراً الإعلان عن انطلاق مشروع الأرشيف العربي العلمي
(arabixiv.org)
لنشر وتوزيع وفهرسة ومشاركة المقالات العلمية باللغة العربية مجاناً وسريعاً في شتى المجالات دون حواجز أو عوائق مادية أو جغرافية.
المشروع عبارة عن مبادرة علمية تطوعية لتبسيط وتسهيل وتسريع عملية النشر العلمي باللغة العربية، وإنشاء مستودع مهم للمقالات العلمية العربية المتخصصة في كافة الحقول العلمية، لمن يبحث عن مقالات علمية رصينة ونقاش علمي جاد وهادف يساهم في تعزيز دور اللغة العربية في المجال العلمي.

ويعتمد الأرشيف العربي أسلوباً جديداً ومبتكراً في النشر العلمي يقوم على النشر المباشر، من خلال ما يسمى بخوادم ما قبل الطباعة (أو خوادم النشر المباشر)، والتقييم العلمي بعد النشر وليس قبله. ولهذا الأسلوب فوائد جمة للمؤلف والمُحكّم والقارئ معاً، حيث يسمح بتسريع عملية النشر العلمي للمقالات وتفادي عيوب التحكيم الندّي قبل النشر، والذي غالباً ما يستغرق وقتاً طويلاً في معظم المجلات العلمية، عدا عن كثير من العيوب الأخرى التي تعيق عملية النشر العلمي وموضوعيته. بالإضافة إلى ذلك، سيُعتبر تقييم المُحكّم لمقالة منشورة في الأرشيف العربي كمقالة مستقلة بدورها، أي سيكون هناك اعتراف ملموس بجهود ووقت المُحكّم في تقييم أي مقالة في الأرشيف بأن يتم اعتبار تقييمه كمقالة مستقلة بحد ذاتها، ومرتبطة بدورها بمعرف رقمي وقابلة للاقتباس والفهرسة في جوجل المدرسي، مثلها مثل أي مقالة منشورة، في أي مجلة دولية باللغة الانكليزية. وهذا أسلوب جديد يطبق للمرة الأولى في الأرشيف العربي، حتى على مستوى المجلات العالمية.

ومن المزايا المهمة أيضاً للأرشيف العربي العلمي هي إمكانية نشر وإعادة نشر نسخة جديدة من نفس المقالة، إذا رغب المؤلف بتحسين نسخته الأولى، وإضافة أفكار أو نتائج جديدة لزيادة قيمتها العلمية وفائدتها.

ويقبل الأرشيف العربي العلمي نشر المقالات العلمية على اختلاف مسمياتها (مقالات بحث تجريبي أو نظري، مراجعات أو مقالات نقدية، وجهات نظر علمية، رسائل، تعقيبات، أفكار أو آراء علمية أو اقتراحات علمية مهما بدت بسيطة أو معقدة أو خارجة عن المألوف العلمي، ولكنها قد تساهم في إثراء النقاش العلمي وإيجاد حلول علمية حاضراً أو مستقبلاً في مختلف المجالات العلمية والأدبية، بدءاً من العلوم الزراعية إلى الطبية والصحية مروراً بالعلوم الاجتماعية والتربوية والبيئية، والهندسية، إلخ، وحتى الشعر العربي الموزون له مكان في الأرشيف العلمي.

بالإضافة إلى نشر مقالات جديدة، يمكن أيضاً إعادة نشر وفهرسة ومشاركة مقالات علمية منشورة سابقاً في مجلات أخرى شريطة ألا تتعارض مع سياسة نشر تلك المجلات. وهذا يعني أننا نقوم بفهرسة منتظمة في مكان واحد، وتبعاً للاختصاص، مقالات علمية من مختلف المجالات ثم ربطها بروابط أرشفة دائمة لا تندثر ولا تتغير مع الزمن، حتى لو توقفت المجلات الناشرة عن الصدور لسبب أو لآخر. وبذلك يكون الأرشيف العربي العلمي فرصة ثمينة للمجلات العربية والمكتبات العلمية لفهرسة محتوياتها وحفظها من الزوال. لذا ندعو أمناء المكتبات ومسؤولي المجلات العربية إرسال محتويات مجلاتهم إلى الأرشيف العربي لفهرستها وحفظها من الزوال وإعطائها بعداً دولياً أكبر وانتشاراً أوسع من الحيز الضيق الذي قد توجد فيه الآن وغير معروفة خارج حدود المدينة أو البلد الذي توجد فيه.

لا تستغرق عملية النشر في الأرشيف العربي أكثر من 24 إلى 48 ساعة بعد قراءة المقالة المرسلة قراءة سريعة من قبل محرر مختص، والتأكد من أن محتواها علمي يعالج قضية علمية. بعد ذلك، ستنشر المقالة مباشرة وتصبح متاحة للقراء والمُحكّمين وللاقتباس، كأي مقالة أخرى منشورة باللغة الإنكليزية في أي مجلة عالمية.

وفيما يلي تلخيص بعض مزايا النشر في الأرشيف العربي العلمي:

­ جميع المقالات المنشورة في الأرشيف العربي العلمي ستكون مرتبطة بمعرّف المنتجات الرقمية ومفهرسة في جوجل المدرسي، كأي مجلة علمية دولية.

­ تقييم مقالة منشورة في الأرشيف العربي يعتبر بحد ذاته مقالة للمُحكّم: أي قارئ أو مختص يستطيع أن يُرسل تعليقاته وملاحظاته على ما مقالة ما، وسيعتبر ذلك كمقالة له أيضاً.

­ عملية تقييم المقالات العلمية ستكون بعد النشر، وليس قبله، وهذا يعني أن المقالات المنشورة هي مقالات مكتملة وقابلة للاقتباس، سواء تم تقييهما مباشرة بعد النشر أم لا.

­ تسهيل وتبسيط النشر العلمي العربي، ونشر المعرفة وتشجيع الباحثين والدارسين والطلبة على الإنتاج المعرفي باللغة العربية.

­ دعم وترسيخ دور اللغة العربية كلغة علم وتواصل معرفي وثقافي، بما يوازي العدد الكبير للناطقين بها وأهميتها عالمياً.

­ إمكانية نشر وإعادة نشر نسخة محسنة من المقالة المنشورة، إذا رغب المؤلف بذلك، وأراد تحسين نسخته الأولى.

­ الأرشيف العربي منصة عامة وشاملة: يمكن نشر جميع أنواع المقالات العلمية من جميع الاختصاصات في مكان واحد.

­ المضمون هو الأهم: لا يوجد أي قيود على طول المقالة أو إعدادات الصفحة أو الخط أو الأمور الشكلية.

­ يمكن للمؤلف، إن شاء، نشر مقالته في مجلة أخرى "مُحكّمة" بعد نشرها في الأرشيف العربي.

­ انتشار دولي واسع واعتراف أكاديمي للمقالات المنشورة في الأرشيف العربي العلمي.

­ المشروع تطوعي ومجاني للمؤلفين والقراء ومستقل تماماً عن أي جهة حكومية أو غير حكومية.

وتتكون اللجنة الاستشارية للأرشيف العلمي العربي من:

­ الدكتور خالد مصطفى، مؤسس المشروع (فرنسا)؛ دكتوراه في التقانة الحيوية وعلم النبات من جامعة باريس الحادية عشرة.

­ الدكتور محمود الصلح (لبنان)، المدير العام للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا).

­ الدكتور عبد الرحيم حنتوت (الجزائر)، أستاذ رياضيات، جامعة تشيلي، سانتياغو، تشيلي.

­ الدكتور فوزي بن دريدي (الجزائر)، أستاذ علوم اجتماعية وإنسانية، جامعة الأهراس، الجزائر.

­ الدكتور عبد الحفيظ الوردي (المغرب)، أستاذ هندسة معلوماتية، جامعة باريس الحادية عشرة، فرنسا.

­ الدكتور يوسف نزال (الأردن)، أستاذ علوم طبيعية وصحية، جامعة زايد، الإمارات العربية المتحدة.

­ الدكتور عبد الرحمن طعمة (مصر)، أستاذ اللسانيات، جامعة القاهرة، مصر

­ الدكتور سيف الدين مدوي قاسم (السودان)، عميد كلية الزراعة، جامعة الخرطوم، السودان.

ونرحب بالمتطوعين والمؤلفين من كل الاختصاصات وجميع البلدان العربية والإسلامية لدعم هذا المشروع المهم والمساهمة في تعزيز دور اللغة العربية في المجال العلمي من خلال مشاركاتهم الفعالة ونشر مقالاتهم العلمية في شتى المجالات.

للمزيد من المعلومات حول الأرشيف العربي العلمي واللجنة الاستشارية، يمكن زيارة الروابط التالية:

https://about.arabixiv.org/index.html

https://arabixiv.org


مع أطيب تحيات فريق الأرشيف العربي العلمي

 

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech