للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

في عيدها.. اللغة العربية سلاح إبان العدوان على سورية

سعاد سليمان

 

سلاح العربية إبان العدوان الأخير على سورية عنوان الندوة التي عقدها الأساتذة: الدكتور حسين وقاف، والدكتور ماهر حبيب، والدكتور أسامة ميهوب من كلية الآداب بطرطوس في ثقافي طرطوس مساء الأحد 4/3 الجاري بمناسبة عيد اللغة العربية.     

وبعد تقديم عديد من المفردات العربية، والمصطلحات، واستخداماتها المختلفة والمتباينة في زمن الحرب على سورية، أكد الدكتور حسين أهمية وقيمة ودور اللغة العربية في الحرب اللغوية التي نشهدها اليوم ومنذ زمن، مؤكداً أن معجم أكسفورد يضم مليون كلمة منها 40 بالمئة دخيل، بينما يضم المعجم العربي 12 مليون كلمة، ولديه قدرة اشتقاقية ل 95 مليون صيغة، ويتحدث العربية 600 مليون شخص، وهناك مليار شخص مسلم مؤهل لاستخدام اللغة العربية، وبالتالي ومقارنة مع اللغات الأخرى في العالم، لا يمكن للغات الأخرى أن تتفوق على اللغة العربية، مؤكداً أن اللغة وجود، لذلك كانت هناك السياسة اللغوية، والتخطيط اللغوي، فحين تمسك باللغة يمكنك تسويق ما تريده بالسياسة وبالتالي تؤثر بالناس . .
وقد أجمع العلماء على عدم وجود دخيل في اللغة العربية، بل تكنولوجيا ومعلوماتية لا تتعدى 5 بالمئة، وتقول الدراسات: إنه لدينا أكثر من 235 لغة انقرضت مع مطلع هذا القرن، و2500 لغة سوف تنقرض، ومنها اللغة الفرنسية ثم الانكليزية، وأننا كعرب أصحاب اللغة العربية سنسيطر حضارياً وسننتصر في الحرب اللغوية.
وكان د. وقاف بدأ حديثه بتقديم الأمثلة في الحرب عبر اللغة، فمثلاً تعبير أسلحة الدمار الشامل مصطلح وهمي، وأن السارين في السلاح الكيميائي هو مركب كيميائي، ولا يوجد قرار دولي يقضي بأن من يمتلك غاز السارين يجب أن يحارب، أما تعبير القنبلة الذكية فهي القتل الذكي، وطائرة من غير طيار تعني جريمة من غير مجرم، وأن كلمة الشهيد اسم من أسماء الله الحسنى تحول إلى مجموعة من القيم بعدما حدث ما حدث . .
د. ماهر حبيب تحدث عن وظائف اللغة وهي الانفعالية والنسبية والتأثيرية والاستمرارية والشعرية وغيرها، كيف تكون اللغة سلاحاً عبر الإقبال الشديد على تعلمها؟ وقدم نماذج عن استعمال اللغة سلاحاً تاريخياً كعولمة الرعب والحرب الباردة الثقافية، وعن حرب الإذاعة والتمهيد للحرب علينا بطرق عديدة كالسماح للحكومات العربية بإنشاء فضائيات إقليمية تبث باللهجات العامية، وعن رابطة حرية الثقافة التي أنشأتها المخابرات الأمريكية في لبنان، ثم في مصر وإصدارها مجلات شعر في بيروت وحوار في القاهرة، مؤكداً أن اللغة العربية من أقوى الأسلحة في العدوان على سورية، وأن خطر استعمال المصطلحات كالإرهاب، والانفتاح الاقتصادي، حيث كانت اللغة سلاح الحرب وقد بني على أسس لغوية علمية دقيقة وليس من باب المصادفة، واستعرض المحاضر بعض المصطلحات التي استخدمت مثل دول الاعتدال العربي، مناطق خفض التوتر – شاهد عيان – مراسل ميداني بهدف إضفاء الشرعية عليه وغيرها مثل المعارضة المعتدلة، والحرية، ودولة الخلافة، وبالمقابل تغييب مفردات مثل الدولة السورية، والجيش الوطني، وخلص إلى سؤال يطرح بقوة: هل ندرك أهمية أن نعرف لغتنا أكثر مما يعرفها الآخرون؟
الدكتور أسامة ميهوب قدم مبادئ عامة واستراتيجيات اتبعها الإعلام المعادي أولها الحقل الإنساني كالحرية والديمقراطية والمواطنة والكرامة الإنسانية، وفي الحقل الديني من خلال تثبيت دولة الإسلام، وإعلاء كلمة الحق والتوجه للرأي العام لاستدرار العاطفة من خلال الخطاب الإعلامي، والسياسي والتلاعب بالدول، فكلمة دولة تصبح نظاماً، والجيش جيش النظام، والمعارضة جيشاً سورياً حراً، ثم التلاعب بالمدلولات، فالثورة غير محددة المعالم، واستعمال الألفاظ الإحالية حيث تقول الشيء بطريقة غير مباشرة، إضافة إلى حيلة الإيحاء لإقناع المتلقي بالفكرة عبر التكرار، والقول الجازم وغيرها الكثير.
 

الوحدة

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech