للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا            الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

ألفاظ ( البيوت ) في اللغة العربية

أ. د. عبد الجليل أبوبكرغزالة


فاتحة الموضوع :

   تتعرض أغلب المعجمات العربية القديمة والحديثة ( لسان العرب ، القاموس المحيط ، مختار الصحاح ، مختار القاموس ، الباحث العربي ، الرائد ، معجم المعاني الجامع ، المعجم الوسيط ...) لألفاظ ( البيوت ) في اللغة العربية بشكل مفصل ، وعميق ، ومستشرف ، ومتنوع دلاليا ، حيث تتفق جلها بشأن السمات المشتركة بين هذه الألفاظ . فالبيت هو عبارة عن حيز ومكان يشير إلى : الملاذ ، الاستقرار ، التجمع ، لم الشمل ، الحماية ، الحب ، الراحة ، الستر ، الحرية ، القرابة ، التفاعل ، التكامل ...
   تختلف ألفاظ ( البيوت ) عند الأمم والجماعات والثقافات من حيث الشكل والمضمون رغم اتفاقها بخصوص بعض سماتها المشتركة . تختلف دوال هذا المصطلح بأشكاله الصوتية السمعية ، وتتَّحد مدلولاته بصورها الذهنية المدركة ، إذ تعبر عن اتفاق اجتماعي يشير إلى غرض معين يستعمله أفراد كل مجموعة من الكائنات الحية ( الإنسان + الحيوان + الطير ) في مآربهم . 
   تتنوع ألفاظ ( البيوت ) عند الكائنات الحية الثلاث المذكورة ، فهي تترجم عند البشر من خلال دوال ومدلولات متنوعة نلخصها على النحو التالي :
ألفاظ البيوت عند البشر .
1  _  بيت : هو حَيِّزٌ مكاني يبيت فيه الإنسان ليلا ، وتختلف هندسة بنائه وتعميره . إنه يجمع أسرة واحدة . وقد يتشكل من كهف ، أو خيمة ، أو مأوى ، أو نزل ، أو غرفة في دار أو شقة أو دار...
  _  2مَسْكَنٌ : يعيش فيه الإنسان مثل البيت ، ولا يرتبط بأسرة أو قرابة . يشكل كل بيت مسكنا ، ولا يشكل كل مسكن بيتا. 
3 _  مَقْطِنٌ : هو الحيز الأرضي الذي يستوطنه الشخص ويقيم فيه دون تحديد المدة ونوع المقطن وحجمه وهيئته . 
4   _   دَارٌ : يتم تشييدها حسب تصميم هندسي معين فوق بقعة أرضية ، وتصميم معين . إنها تختلف عن البيت والمسكن من حيث الحيز المكاني والمساحة . قد تضم الدار بيتا واحدا أو أكثر ، وقد لا يكون فيها أي بيت إطلاقا مثل دار القضاء أو دار الطباعة ...
  5 _   منزلٌ : ينقسم إلى عدة بيوت قد تكون متصلةً ببعضها أو لا ، كالعمارة السكنية ، أو الدار . وقد تكون البيوت متفرقة كمجمع صغير.
ألفاظ البيوت عند الحيوان :
1  _  عرين : بيت الأسد  .
2  _  زريبة : بيت الثور .
3  _  وجار : بيت الثعلب .
4  _  مراح : بيت الجمل .
5  _  أجمة : بيت الفيل .
6  _  أران : بيت البقر الوحشي. 
7  _  مكو  : بيت الأرنب .
8  _  جحر : بيت الأرنب والأفعى . 
9  _  حظيرة : بيت الغنم والماعز والحمار والخنزير .
10  _  إسطبل : بيت الخيل والبغال . 
11  _  وجار : بيت الذئب والكلب والضبع .
12  _  مكاس : بيت الظبي .
13  _  كناس : بيت الغزال . 
14  _  لغز : بيت الفأر .
15_    أدحى : بيت النعامة .
16_    نقف : بيت اليربوع .
ألفاظ البيوت عند الطير 
أ  _     ديع  : بيت الحمام .
ب _    قن : بيت الدجاج .
ج  _   وكر : بيت الصقر 
 د  _   أفحوص : بيت القطا . 
ألفاظ البيوت عند الحشرات والزواحف 
1 _    بيت : بيت العنكبوت .
2 _    كور : بيت الدبور . 
3 _    سك : بيت العقرب .
4 _    خلية : بيت النحل .
5 _    قرية : بيت النمل .
     والملاحظ هنا أن معاني هذه ( البيوت ) تقوم على التعدد    Polysemy من المنظور الدلالي ، حيث نجد احيانا بعض المشترك اللفظي أو الجناس Homonym والترادف Synonym والتكرار Repetition والتضاد Contrary بينها نظرا لوجود عدة سمات دلالية مشتركة تدل على تقارب أو اشتمال وتماثل الأشكال ، وطرائق البناء ، والأحياز والفضاءات ، وفصائل الحيوانات التي تسكنها ، أو الاختلاف والتنافر ... 
   لذلك فإن لفظ ( حظيرة ) يطلق على بيت الغنم والماعز والحمار والخنزير  ، ولفظ ( جحر ) يدل على بيت الأرنب والأفعى ، ولفظ ( وجار ) يشير إلى بيت الذئب والكلب والضبع ، ولفظ ( بيت ) يستعمل عند الإنسان والعنكبوت والنحل مثلما نجد في الذكر الحكيم . يكون هذا النوع من ( البيوت ) على درجة متميزة من الهندسة والتنسيق والاستشراف العمراني ، مثل ( قرية ) النمل و ( خلية ) النحل اللتين يضرب بهما المثل ، لأنهما تكونان منسقتين ومنجزتين في أبهى حلة وأرقى طراز . قد يتكرر أو يترادف أو يتجانس أحيانا في بعض الأعمال الفكرية العربية القديمة والحديثة لفظ ( عش ) و لفظ ( وكر / وكن ) ، فيستعملان بالنسبة لعدة مخلوقات مختلفة الأشكال والوظائف والحِكَم ...
   تعالج المعجمات والقواميس العربية القديمة والحديثة هذه الألفاظ المتنوعة بطريقة وصفية  Descriptive ( معجم الرائد ، معجم المعاني الجامع ، المعجم الوسط ...) ، مما يجعلنا نجد بين طياتها تنوعا كبيرا ، وهو ما يساهم في تحديد المعاني ، والعلاقات المتبادلة ، ووجوه الشبه والاختلاف ، والسمات الخاصة بألفاظ كل حقل دلالي ، وصلتها بالمعنى العام الجامع ، ووضعها ضمن مجموعات تقوم على بناء لغوي متكامل .
   يساهم عملنا اللساني الدلالي المختزل في تطبيق ومساعدة المهتمين على تتبع وجوه الالتقاء بين ألفاظ ( البيوت  ) في اللغة العربية ومعرفة العلاقات بينها ، وهو ما يسطر معالم دراسة متخصصة للعقلية والثقافة واللسان العربي  الرصين والمرصوص في القديم والحديث . 
علاقة ألفاظ ( البيوت ) بالعقل العربي وفكره اللساني 
   يمكن أن نستنتج من خلال تحليلنا الدلالي المقتضب لبعض السمات والملامح traits الخاصة بالبيوت العربية : 
1_   توفرها على سمة عمرانية خاصة .
2  _ ارتباطها بمستوى اجتماعي / ثقافي .
3  _  تأثيرها في نمط الحياة والعيش للكائن الحي . 
 4  _ احتواؤها على تقويم تقابلي ( إيجابي : جمال / روعة البيوت ...) ، و ( سلبي :   ضعف / رداءة البيوت ...) . 
علاقة ألفاظ ( البيوت ) بنظرية الحقول الدلالية 
  تحدد أية لفظة من ألفاظ ( البيوت ) في اللغة العربية من خلال السياق أو المقام  contextوتوزيعاتها وعلاقاتها مع غيرها داخل تركيب الجمل المختلفة . 
   توظف هذه الألفاظ في عدة حقول دلالية بشكل مرصوص ، وتكون متجاورة من خلال عدة بنى وصيغ وتعابير اتفاقية Conventional .
   يقوم كل حقل دلالي يوظف ألفاظ ( البيوت ) في اللغة العربية على مجموعة من العناصر التصورية والمفاهيم المشتركة العاملة داخله ، وهو ما يشكل مجالا تصوريا خاصا . تبرز هذه العناصر عن طريق عدة سمات دلالية تؤسس الحقل بشكل متميز . إن تحليلا لسانيا دلاليا دقيقا لمجموعة ألفاظ ( البيوت ) في اللغة العربية هو الذي يجعلنا نصنفها داخل حقل واحد . 
    يعد مفهوم ( السمات المشتركة ) ضروريا في عملنا الحالي ، لأنه يساعدنا على التمييز بين الألفاظ المدروسة ؛ أي تحديد حقلها الدلالي ، لكن هذا التحديد ليس كافيا للتمييز بين عدة كلمات ، فسمة [ لون ] تعد غير كافية للتمييز بين لفظة ( أحمر ) ولفظة ( أزرق ) ، أو لفظة ( أصفر ) ، وسمة [ شيئ ] لا تكفي لتمييز لفظة ( كأس ) من لفظة ( كوب ) ، أو لفظة ( فنجان ) ، أو لفظة ( قارورة ) من لفظة ( قنينة ) ، وسمة [ حيوان ] لا تكفي لتمييز لفظة ( نمر ) من لفظة ( أسد ) ، أو لفظة ( قط ) ، وسمة [ حركة فضائية ] لا تكفي لتمييز فعل ( مشى ) من فعل ( جرى ) ، أو فعل ( أسرع ) ، أو فعل ( حث ) ...
   لذلك فإن الألفاظ في اللغة العربية لا تحمل من هذا المنظور الدلالي معان دقيقة ومحددة ، لأن الحقول الدلالية البانية للغتنا القديمة والحديثة تتميز عن بعضها ، الأمر الذي يبني نسقا لغويا عربيا شاملا وثريا وتوليديا generative. 
  وخلاصة القول أن ألفاظ ( البيوت ) ترتبط في اللغة العربية بعدة تماثلات  Assimilations وعلاقات دلالية وشيجة  :
  أ  _ علاقة الاشتمال .
ب  _  علاقة الجزء بالكل .
ج  _  علاقة التنافر .
د   _  علاقة التضاد . 
ه   _ الترادف .
نوجز دراستنا الدلالية لألفاظ ( البيوت ) في الجدولين التاليين :
الجدول الأول : يلخص التقاء دلالات ألفاظ ( البيوت ) في اللغة العربية  

الجدول الثاني : يجسد العلاقات الدلالية بين ألفاظ ( البيوت ) في اللغة العربية . قد تزيد أو تنقص هذه العناصر حسب السياقات والإنجازات الموجودة داخل النصوص ، أو الأقوال التي يوظفها المتحاورون العرب للتعبير عن أغراضهم المتعلقة بالبيوت المختلفة   .
 
الرموز المستعملة في الجدولين :
=  اللفظة نفسها .
ل = اشتمال .
ف = ترادف .
ر = تنافر .
د = تضاد  .
المصادر والمراجع 
استفاد الباحث من عدة معاجم / معجمات وقواميس عربية قديمة وحديثة تعالج كلمة ( بيت ) ، وتعدده الدلالي ( مشترك لفظي / جناس ، ترادف ، تكرار ، تضاد ) .
_  محمد عبد الرحمان الزامل ، ألفاظ الأخلاق في صحيح البخاري ، السعودية ، 2000 م .
_ هيفاء عبد الحميد كلنتن ، نظرية الحقول الدلالية ، دراسة تطبيقية في المخصص لابن سيده ، السعودية ، 2001 . 
 

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech