للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

دورة تكوينية في تحسين مستوى العربية لدى الإعلاميين

لطيفة داريب

 

ينظم المجلس الأعلى للغة العربية ووزارة الاتصال منذ أمس، الدورة التكوينية الثانية في تحسين مستوى استعمال اللغة العربية لدى الإعلامين، بمركز التكوين للتلفزيون الجزائري، مع العلم أن الطبعة الأولى لهذه الدورة تم تنظيمها شهر فيفري الماضي. وفي هذا السياق، قال الدكتور صالح بلعيد، رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، إن المجلس عهد تنظيم دورة تكوينية في تحسين مستوى استعمال اللغة العربية لدى الإعلاميين، ثلاثة أيام في الشهر، مضيفا أنه سيتم تنظيم الطبعة الثالثة منها شهر ماي القادم. واعتبر الدكتور أن الغرض من تنظيم هذه الورشة، هو تحسين الأداء اللغوي، لا غير، مؤكدا أنه لا يقصد أبدا رصد أخطاء ارتكبها رجال الإعلام، «خاصة أن هؤلاء يحتلون مرتبة عليا في العالم الإعلامي العربي ومطلوبون بكثرة»، غير أنه ينشد مستوى أعلى للإعلاميين، باعتبار أن هناك مستويات للغة العربية. وطالب الدكتور بلعيد من رجال الإعلام، مراعاة طبيعة الجمهور الذي يتعاملون معه، «على ألّا ينزلوا إلى المستوى الرابع للغة»، باعتبارهم يحملون مهمة تنمية ذوق اللغة وكذا ترقية المستمع، مشيرا إلى أن اللغة الفصحى هي لغة إبداع، ورهان ترقيتها يقع على عاتق أسرة الإعلام. وتعرف الدورة التكوينية التي تدوم 3 أيام، تقديم خمس مداخلات تتعلق بـ«الأخطاء اللغوية الشائعة» للأستاذ عبد الرزاق بلغيث، «علامات الترقيم» للأستاذ ياسين بوراس، «أخطاء الأساليب» للأستاذة أحلام بن عمرة، «العدد والمعدود» للأستاذ عبد الله روينة و«الأخطاء الكتابية» للأستاذ عبد الحفيظ شريف.

 

المساء

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech