للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الاحتفال باليوم العربي للشّعر وتكريم فاروق شوشة

سيدتي

 

احتفلت المنظّمة العربيّة للتربيّة والثّقافة والعلوم (الألكسو) بمقرّها بتونس باليوم العربي للشّعر في دورته الرّابعة، وقد خُصّصت هذا العام لتكريم الشّاعر والكاتب المصري الكبير الفقيد "فاروق شوشة"المتوفّي عام 2016 عن عمر يناهز الثمانين عاما، وقد اشتهر ببرنامجه: "لغتنا العربيّة"في الاذاعة المصريّة والذي كرسه للتعريف بجمال اللغة العربيّة من خلال تقديمه بصوته الرّخيم وبإلقاء رائع لنماذج من الشّعر العربي القديم والحديث .

ندوة فكريّة
وانتظمت بهذه المناسبة ندوة فكريّة تمّ خلالها تقديم ثلاث محاضرات تناولت كلّها بالدرس والتحليل مختلف جوانب التجربة الشعريّة لفاروق شوشة وقد أعدّها وألقاها الأساتذة محمد آيت ميهوب من تونس وعبدالرحيم الكردي من مصر وحاتم الفطناسي من تونس، و نشرتها المنظّمة العربيّة في كتاب صدر بالمناسبة تحت عنوان: " فاروق شوشة: نصير الشعر..عاشق العربية"
ثم وقع تسليم درع المنظمة لعائلة الشاعرالراحل فاروق شوشة.

غازي القصيبي في الدورة القادمة
وأعلن الدكتور سعود هلال الحربي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عن تخصيص الدورة القادمة من يوم الشعر العربي للشاعر والأديب والديبلوماسي السعودي غازي القصيبي.

حضور متنوّع
وقد جرى الاحتفال باليوم العربي للشّعر بحضور عدد من سفراء الدول العربية المعتمدين بتونس وأفراد اسرة الشاعر المكرم فاروق شوشة ونخبة من المثقفين والشعراء والأدباء والاعلامييّن .
ومن بين الحاضرين في هذا الاحتفال الفنّان لطفي بوشناق والشّاعرة جميلة الماجري مديرة "ايام قرطاج الشعرية".

يوم الشعر العالمي
والجدير بالذّكر انّ العالم يحتفل كلّ عام ب"اليوم العالمي للشّعر" وأصبح العرب يحتفلون به كلّ سنة في الموعد نفسه، وتقول المنظّمة العربيّة للتربيّة والثّقافة والعلوم (الالكسو) ان ذلك يمثّل مناسبة لإرساء تقليد يعيد للشّعر مكانته لدى الجمهور، ويؤكّد دوره في المجتمع، ويوثّق الرّابطة التي تجمع بين شعراء الوطن العربي ونظرائهم في العالم والتذكير بالقيم الانسانيّة التي تجمعهم، وتشجيع روح المغامرة الإبداعية للشّعراء وخاصّة الشّباب منهم، وإعلاء صوت الإبداع والجمال والمحبة والقيم الإيجابية في وجه ثقافة الموت والعنف والإرهاب.
 

سيدتي

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech