للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا            الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

اللغة العربية الأكثر طلباً لسماع "الصوت والضوء" يليها الإنجليزية

هبة حسام

 

أظهرت بيانات إحصائية حديثة صادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، حول رواد برنامج "الصوت والضوء" لسماعه، أن اللغة العربية أكثر اللغات التى يطلب سماع البرنامج بها، يليها اللغة الإنجليزية ثم الأسبانية.

وأوضحت البيانات والواردة ضمن تقارير كتيب "مصر فى أرقام" لعام 2018، ان عام 2016-2017، بلغ إجمالى عدد رواد برنامج "الصوت والضوء" الذى يقدم بأكثر من محافظة على مستوى الجمهورية أهمها محافظة الجيزة بمنطقة الأهرامات، 248.1 ألف زائر، من سمع البرنامج منهم باللغة العربية 120.8 ألف زائر.

أما رواد البرنامج الذى استمعوه باللغة الإنجليزية فبلغ عددهم 77.5 ألف زائر، وفى المركز الثالث جاءت اللغة الاسبانية بـ 15.6 ألف زائر سمعوا برنامج "الصوت والضوء" بها، وفى المقابل جاءت أقل اللغات الجنبية طلباً لسماع برنامج "الصوت والضوء" بها، هى اللغة الروسية.

بلغ عدد الرواد على برنامج "الصوت والضوء" لسماعه باللغة الروسية 475 زائر فقط من إجمالى عدد الزائرين عام 2016-2017، فيما بلغ عدد من طلبوا سماع البرنامج باللغة الإيطالية والتى احتلت المركز قبل الأخير، 968 زائر، هذا بخلاف 8529 زائر سمعوا البرنامج باللغة الفرنسية.

وعن باقى اللغات الأجنبية، أوضحت البيانات الإحصائية، أن عام 2016-2017 شهد 13.5 ألف زائر لسماع برنامج "الصوت والضوء"، باللغة الألمانية، و10.5 ألف زائر سمعوه باللغة اليابانية.

 فيما أشارت البيانات إلى انه فى المجمل ارتفع إجمالى رواد برنامج "الصوت والضوء" خلال العام المشار إليه بنسبة 38.7% عن العام السابق له.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج "الصوت والضوء" يقدم فى 5 مناطق على مستوى الجمهورية، هى منطقة الأهرامات بمحافظة الجيزة، ومحافظة الأقصر، ومحافظة أسوان، ومدينة أبو سمبل، ومدينة إدفو.

ويوضح الجدول التالى رواد برنامج "الصوت والضوء" طبقاً للغة خلال الفترة من عام 2014-2015 حتى عام 2016-2017
 

اليوم السابع

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech