للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة العربية           مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

قطر تدعو لتشكيل لجنة من خبراء تعليم اللغة العربية

 

دعا سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي إلى تشكيل لجنة من خبراء تعليم اللغة العربية في الوطن العربي؛ لبناء معايير تعليم اللغة العربية في الوطن العربي؛ لتكون مرجعا عالميا لتعليم اللغة العربية، حيث تتوفر اليوم مصادر دولية لمعايير جميع المواد الدراسية ما عدا اللغة العربية.

جاء ذلك خلال ترؤسه لوفد دولة قطر المشارك في أعمال الدورة الرابعة والعشرين للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألسكو) بمشاركة قطر والدول الأعضاء، وقال سعادته خلال مداخلة له بالجلسة الأولى للمؤتمر: أتقدم باسمي ونيابة عن دولة قطر بخالص الشكر والتقدير للجمهورية التونسية، رئيسا وحكومة وشعبا على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي عهدناها دائما فيهم، والشكر موصول للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم على حسن الاستقبال والتنظيم لهذا المؤتمر.

كما أثنى سعادة الوزير الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي بعد عرض المدير العام لتقريره، على أداء المنظمة خلال الفترة الأخيرة، خاصة فيما يتعلق بالتحولات الإستراتيجية في توجهات وآليات عمل المنظمة، والجهود المبذولة لترشيد الإنفاق، وتقليل النفقات التشغيلية، ووضع حد للمهام خارج أنشطة المنظمة، وسعي المدير العام للحصول على تمويل خارجي لبرامج المنظمة، وتنويع مصادر تمويلها، كما دعا سعادته إلى الاستمرار في هذا النهج.

وثمن سعادة وزير التعليم والتعليم العالي في مداخلته عمل المنظمة على تنفيذ مجموعة من البرامج، وعلى رأسها مرصد الألسكو، ومشروع رقمنة الإصدارات العلمية والفكرية، ووضع دليل مرجعي لمتابعة وتقويم البرامج.

وقال سعادته: «إننا نشجع المدير العام على مواصلة نهج الشفافية التي اعتمدها في عرض تقريره مع تدعيمه بالمؤشرات القياسية».

هذا وناقش المشاركون خلال الاجتماع عددا من الموضوعات المهمة المدرجة على جدول أعمال المؤتمر، من أهمها عرض تقرير المدير العام عن تنفيذ برامج المنظمة، والأنشطة خارج البرامج فيما بين انعقاد دورتي المؤتمر العام العاديتين الثالثة والعشرين والرابعة والعشرين، وتقرير رئيس المجلس التنفيذي عن أعمال المجلس التنفيذي فيما بين انعقاد دورتي المؤتمر العام العاديتين الثالثة والعشرين والرابعة والعشرين، وبرامج وموازنة المنظمة وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

على صعيد آخر كانت القدس والقضية الفلسطينية حاضرة بقوة في المؤتمر بوصفها القضية المركزية والمحورية للأمة، حيث نوقشت قضية القدس عاصمة فلسطين والأوضاع التربوية والثقافية والعلمية في فلسطين المحتلة. كما تم إطلاق اسم القدس على قاعة في المنظمة تأكيدا على مكانتها وعروبتها. كما تناول المؤتمر في مناقشاته اللغة العربية وأهمية المحافظة عليها وإعطائها حقها في ظل التحديات الحالية.

الخليج 356

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech