للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

ـ 64 عميدًا لكليات الآداب العربية يناقشون استراتيجيات النهوض بها

 

ناقش 64 عميدًا لكليات الآداب في مختلف جامعات الدول العربية استراتيجيات النهوض بأدوار كليات الآداب، ووضعها على الخريطة العالمية، خصوصا في ظل الاهتمام العالمي بالدراسات المتعلقة باللغة العربية وآدابها.

جاء ذلك خلال مؤتمر علمي أقيم مؤخرًا في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بمشاركة عمداء كليات الآداب ورؤساء أقسام اللغة العربية في مختلف الجامعات العربية.
وقال عميد كلية الآداب في جامعة البحرين الدكتور عبدالعزيز محمد بوليلة: «اتفق المشاركون خلال المؤتمر على تبادل الخبرات، وتوثيق الرسائل الأكاديمية ورقيًا والكترونيًا، وإقامة مؤتمر دولي لعمداء كليات الآداب يعقد كل مرة في دولة مختلفة».
وكان عميد كلية الآداب بجامعة البحرين الدكتور بوليلة شارك في المؤتمر مع رئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية الدكتور خليفة ياسين بن عربي، في الحدث الذي وُسِمَ بعنوان: «المؤتمر الدولي السابع للغة العربية»، برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.
وبحثت اجتماعات عمداء كليات الآداب العديد من القضايا المتعلقة باللغة العربية، وإشكاليات تدريسها، وإعداد مدرسيها، وما يواجهها من تحديات كبرى.
وهدف المؤتمر، الذي شهد تداول نحو 300 ورقة علمية، إلى تشجيع البحث العلمي في تخصصات اللغة العربية المختلفة، وربطها بجميع التخصصات، وتجسير الفجوة بين اللغة العربية والمختصين في التخصصات المختلفة.
ولفت د. بوليله إلى الاهتمام العالمي بدراسات اللغة العربية خصوصا في الغرب، مؤكدا أن اللغة العربية لغة عالمية، وذلك يتطلب تضافر الجهود العلمية للنهوض بها، وتشجيع المبادرات الداعية إلى الاهتمام بها ونشرها، وتحقيق التواصل بين العلماء المهتمين باللغة العربية في المنطقة ومختلف دول العالم.
وشهد الحدث تأسيس وإشهار الجمعية الدولية لرؤساء أقسام اللغة العربية، وذلك بمشاركة 50 رئيسًا لأقسام اللغة العربية في الجامعات العربية.
وقد قام رؤساء الأقسام المشاركون بمناقشة النظام الأساسي للجمعية، والتعديل عليه، ثم انتخاب أعضاء أول مجلس إدارة للجمعية، الذين سينهضون بأعمالها في انطلاقتها الأولى.
 

الأيام

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية