للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

أثر المثاقفة على لغتنا

 

تحدث الدكتور عصام الكوسى في محاضرته بعنوان أثر المثاقفة بين اللغات في تراكيب اللغة العربية عن معنى المثاقفة وأثرها في لغتنا العربية و بين الفرق بين المثاقفة والتثاقف موضحا أن المثاقفة هي تفاعل بين الثقافات واكتساب كلمات وتراكيب جديدة ,وذكر أن اللغة العربية تعج بالكثير من المصطلحات التي لم تكن من أصل لغتنا العربية مشيرا إلى أن الكثير من الألفاظ العربية استطاعت أن تدخل في اللغات الأخرى ,وتحدث د .الكوسا عن نشأة الترجمة في الحضارة الإسلامية وتطورها قبل الإسلام وبعده ،واعتبرها أهم وسائل المثاقفة لأنها أداة مهمة للاطلاع على الحركة الثقافية لدى الأمم الأخرى كما أوضح الفرق بين الترجمة والتعريب و أثر الترجمة في تركيب الجملة العربية مبينا أهم النقاط التي يجب أن يتقنها المترجم لاسيما إتقانه للغة التي يترجم منها بالتوازي مع إتقانه للغة الأم وختم ببعض الأمثلة التي توضح الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المترجمون أثناء ترجمة المصطلحات والتراكيب الأجنبية .

 

العروبة

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech