للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا            الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

في ظفار ... اللغة العربية بعيداً من تعقيدات النحو

الميادين

 

إنطلقت في فرع "الجمعية العمانية للكتاب والأدباء" بمحافظة ظفار، الدورة الأدبية بعنوان "محادثة باللغة العربية الفصحى".

الدورة تستمر خمسة أيام متتالية ويحاضر فيها سعيد بخيت بيت مبارك.

كما يشارك في الدورة عدد من الكتاب والأدباء بالمحافظة وهي تقوم على منهجية الممارسة الفعلية للغة مع اعتماد استراتيجية حديثة في وصف اللغة العربية بعيداً من تعقيدات النحو التقليدي، وذلك من خلال تطبيق عشرة محاور تدريبية عملية مكنت المتدربين من اكتساب مهارات التحدث بالفصحى.

بيد أن انطلاقتها من أساس علمي حديث هو نظرية تعليم اللغات بالفطرة والممارسة، والتي تعتمد مبدأ "التغطيس" الذي يطبقه المعلمون على طلاب اللغة لجعلهم متصلين فتراتٍ طويلةً باللغة هدفِ التعلم ولو بصورة متقطعة، لاكتساب الفرد مهارات تجعله مضطراً للالتصاق بها ولو في فتراتٍ متفاوتة أو متقطعة، واللغة مهارة من المهارات الإنسانية كأية مهارة يمكن للإنسان اكتسابها، فهي لم تكن يوماً قواعد نحوية للفهم والحفظ فحسب، بل قوالب لغوية تستخدم وتوظف لتتكون لغة الفرد بعد ذلك.

كما أن الدورة تنفذ بالقواعد النحوية بغية استعمالها الاستعمال الأمثل، وبطريقة وصفية حديثة تختلف كثيراً عن طريقة القدماء في وصف اللغة العربية.

ومن الأعمال التي تناولتها الدورة أنشطة أعدت للتدريب على التحدث بالفصحى عبر المحاور العشرة، واعتمدت على وسائل منظورة من الورق واللوحات والمقاطع المرئية والمواقف الحيوية تدرب المستهدفون من خلالها على مهارات التحدث.
 

الميادين

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech