للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

التعليم تطوّر مهارات الطلبة في العربية

 

أعدّ قسم اللغة العربية بوزارة التعليم والتعليم العالي خطة إجرائية للعام الدراسي (2017-2018)، اتسمت بوضوح الأهداف وتحديد الإجراءات بشكل واضح ودقيق. وكان من أهم أهدافها رفع المستوى التحصيلي والمهاري للطلبة في مادة اللغة العربية، وتطوير أداء المعلمين والمنسقين، ورفع أداء النائب الأكاديمي، ومراجعة وتنقيح معايير مناهج اللغة العربية.

بخصوص هدف القسم في رفع المستوى التحصيلي والمهاري للطلبة في مادة اللغة العربية، فقد جرى تنفيذ ومتابعة مشروع رفع كفاءة الطلاب في مهارتي القراءة والإملاء للمرحلة الابتدائية، لتمكين الطلاب من أساسيات اللغة العربية (القراءة والإملاء)، وتنفيذ ومتابعة برنامج القراءة والحصص المكتبية لجميع المراحل (الابتدائية، والإعدادية، والثانوية)، والذي يهدف إلى تنمية الثروة اللغوية لدى الطلبة، وتوسيع خيالهم، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم، وإكسابهم القدرة على حل المشكلات.
كذلك شارك قسم اللغة العربية في الأنشطة المجتمعية، من خلال المساهمة مع جمعية قطر الخيرية في تنفيذ مسابقة «كتّاب المستقبل»، ومركز شباب الوكرة في تنفيذ مسابقة القراءة «اقرأ ولخّص، اقرأ ومثّل، اقرأ واكتب».
شارك في اللجنة الوطنية للاختبارات الدولية (بيزا 2018) لتحسين أداء الطلبة في الاختبارات الوطنية والدولية، وذلك من خلال إعداد خطة مشتركة بين المدارس والتوجيه التربوي، ومتابعة تنفيذها في المدارس. كما قام القسم بنشر مجموعة من الدروس المصورة لجميع المراحل على موقع الوزارة ليتسنى للطلبة الاستفادة منها.
وعلى صعيد تطوير أداء المعلمين والمنسقين، عُقدت اجتماعات لمعلمي ومنسقي اللغة العربية لمناقشة أهم الأمور التربوية المتعلقة بالعملية التعليمية. وقام القسم بتقديم الدعم لجميع المعلمين والمنسقين، من خلال الزيارات الميدانية، وتحرير استمارات الملاحظة الصفية التي تميزت بالدقة والواقعية، وتعزيز نقاط القوة، والعمل على تحسين النقاط التي بحاجة إلى تطوير، وذلك من خلال الجلسات النقاشية، والإشراف على تبادل الزيارات بين المعلمين والمنسقين، وتزويدهم بمراجع وقراءات تربوية؛ مما ساهم في تطوير أداء المعلمين بمختلف فئاتهم.
وفي السياق نفسه، جرى تنفيذ دروس مشاهدة في جميع محاور المادة للمراحل الثلاث (الابتدائية، والإعدادية، والثانوية) والتي تهدف إلى رفع كفاءة أداء المعلمين، والمشاركة في منح الرخص المهنية للمستحقين من معلمي ومنسقي اللغة العربية، كما جرى تنظيم ورش متخصصة في محاور المادة، وإقامة ملتقى المدارس الابتدائية لعلاج الضعف المهاري لدى الطلبة، إضافة إلى المشاركة في برنامج «إتقان» الذي يهدف إلى تطوير أداء المعلمين، وتزويد المدارس بالدليل الإرشادي؛ لتفعيل مشاريع اللغة العربية والأندية، ومتابعة تنفيذه، وتقديم التغذية الراجعة الفاعلة.
من جانب آخر، سعى قسم اللغة العربية من خلال خطته السنوية إلى رفع أداء النائب الأكاديمي، وذلك من خلال المشاركة في إعداد الدليل الإرشادي للنائب الأكاديمي، والذي يوضح أهم المهام الوظيفية له، ويدرج أهم الملفات التي تعينه وتسهّل متابعته للأداء المدرسي، إضافة إلى متابعة النواب الجدد، وتقديم الدعم اللازم لهم من خلال النواب الأكاديميين المرشدين، وعقد الاجتماعات الدورية، ومناقشة أهم الصعوبات التي تواجههم.;
 

العَرب

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية