للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

تعزيز مكانة العربية يبدأ من الاسرة

علاء بدارنة

 

في اعقاب سن قانون القومية في إسرائيل ، والذي يمس فيما يمس في مكانة اللغة العربية وتحويلها من لغة رسمية الى " لغة ذات مكانة خاصة " ، وهي محاولة

واضحة لتقويض مكانة اللغة العربية والانتقاص من مكانتها ، ومحاولة لمنح مكانة فوقية للغة العبرية التي ستتحول للغة الرسمية الوحيدة في الدولة .، يتعالى التساؤل كيف يمكن الحفاظ على اللغة العربية في ظل قانون القومية ؟  وكيف يمكن تعزيز مكانتها خصوصا في ظل ما تمثله من حق ثقافي وجماعي للاقلية العربية الاصلانية ؟ 

" عام اللغة العربية "
أولى المبادرات لتعزيز مكانة اللغة العربية في المؤسسات التربوية والثقافية في سخنين كانت بإعلان بلدية سخنين عن العام الدراسي القادم ، " عام اللغة العربية ، وذلك إيمانًا منها بأهمية وقدسية اللغة العربية ودورها الأساس في الحفاظ على تاريخنا وهويتنا وتراثنا وكياننا الوطني والقومي والديني في هذه البلاد " ، حيث جاء في بيان بلدية سخنين :" وفي ظل الظروف السياسية الحرجة التي نمر بها كأقلية عربية في هذه البلاد ، فإنه أصبح لزامًا علينا وواجبًا وطنيا ودينيًا أن نعمل كل جهدنا لتعزيز لغتنا العربية والنهوض بمكانتها، وتعظيمها أكثر داخل مؤسساتنا التربوية وفي صدور أبنائنا وبناتنا". 

" علينا أن نخصص كل الأعوام للغة العربية "
عن اللغة العربية وتعزيز مكانتها التقى مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما بالمربي كمال خلايلة ، مدير مدرسة ابن سينا ، وعضو في نقابة المعلمين ، الذي قال :" ان الإعلان عن العام الدراسي القادم ، عام اللغة العربية خطوة مباركة ولكن يجب علينا  أننخصص كل الأعوام للغة العربية ، ويجب ان نعمل على تجذير اللغة العربية في أبنائنا منذ ولادتهم ، لانها هويتنا كعرب فلسطينيين ". وأضاف :" لا شك بان مهمة الحفاظ على اللغة العربية تبدو اصعب في الدول المختلطة مثل إسرائيل وكذلك الامر في الدول العربية التي عانت من الاستعمار مثل الجزائر والمغرب ولبنان ". 
وتابع خلايلة :" اللغة العربية من اجمل اللغات في العالم غنية بمفرداتها ومعانيها من الضروري جدا المحافظة عليها ، لانها الشيء الوحيد الذي يجمعنا في هذه البلاد ، وتقوي فينا حبنا لارضنا ومجتمعنا ولحضارتنا والمس بلغتنا خط احمر ويقع علينا جميعا واجب كبير في الحفاظ على مكانة لغتنا العربية ". 

اين يكمن دور الاهل ؟ 
كمال خلايلة : " المهمة تقع على عاتق الجميع وليس فقط الاهل ، يجب ان تتظافر الجهود بين المدرسة والاهل والمؤسسات التربوية ونعمل على تشجيع أبنائنا بالتحدث فقط باللغة العربية ، لان اللغات الأخرى هي وسيلة للتواصل مع الشعوب الأخرى ، وبحسب رايي فان المسؤولية الأكبر تقع على عاتق الاهل في زرع حب اللغة العربية في أبنائهم منذ صغرهم ، واثراء مكتبة البيت بالقصص والروايات ، كذلك الامر لمكتبات المدارس والمكتبات العامة والعمل على تحفيز الأبناء على القراءة ، لأننا بتنا في الآونة الأخيرة امة لا تقرأ ".  
 

بانيت

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية