للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مصر وفيتنام... علاقات تاريخية ومستقبل واعد

شيريهان المنيري

 

علاقات تاريخية تجمع بين مصر وفيتنام، فيما أنها لم تفعل بشكل قوي حتى أحيا الرئيس عبدالفتاح السيسي هذه العلاقات، خلال زيارته إلى فيتنام العام الماضي (2017)، والتي جاءت الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات بين الجانبين.

وتأتي زيارة الرئيس الفيتنامي، تران داي كوانج الجارية إلى مصر، إستجابة لدعوة الرئيس السيسي له، لتعكس علاقات وطيدة بين البلدين وأفق واسع للتعاون في مجالات على أصعدة مختلفة.

دعم مستمر
العلاقات بين مصر وفيتنام تتضح جليًا وبشكل خاص في مجالات السياسة والاقتصاد والتعليم والثقافة، فسياسيًا طالما جاءت مواقف البلدين داعمة لبعضهما البعض، فقد دعمت مصر فيتنام في الحرب الباردة الأولى مع الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب دعم هانوي في فعاليات دولية مختلفة حيث الأمم المتحدة، وحركة عدم الإنحياز، وغيرهما.. هذا وقد دعمت فيتنام مصر لمعاهدة الصداقة والتعاون مع رابطة الآسيان. وخلال زيارة الرئيس السيسي إلى فيتنام، شهد الجانبان التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي في مجالات مختلفة، بحسب «الهيئة العامة للإستعلامات».

تبادل تجاري 
وعلى الصعيد الاقتصادي فقد شهدت السنوات الماضية عدة اجتماعات كان آخرها في إبريل الماضي، حيث انعقاد الاجتماع الأول للجنة الفرعية للتعاون التجاري والصناعي، والمنبثقة عن اللجنة الوزارية المشتركة في القاهرة. كما تم التوقيع على هامش الاجتماع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المعارض.

والجدير بالذكر أن فيتنام تحتل المرتبة 117 من بين الدول الأجنبية المستثمرة في مصر بما يقدر بـ11 شركة مؤسسة براسمال مصدر 710 آلف دولار في الفترة ما بين يناير 1970 حتى بداية العام الماضي (2017). أيضًا تبلغ حجم التجارة البينية بين مصر وفيتنام 400 مليون دولار بنهاية 2017، مقارنة بـ194 مليون دولار في 2018.

اللغة العربية
ولمصر دور كبير في تطوير سبل تعليم اللغة العربية في فيتنام، وقد تم تأسيس قسم خاص للغة العربية بجامعة هانوي الوطنية للغات في عام 1996، كما تنتظم عملية إيفاد مبعوث من جامعة الأزهر إلى جامعة هانوي لتدريس اللغة العربية، إضافة إلى عدد من المنح المصرية التي تقدمها وزارة التعليم العالي سنويًا للطلبة الفيتناميين لتمكنهم من دراسة اللغة العربية في جامعة القاهرة، وأيضًا جامعة الأزهر.

ووصل الرئيس الفيتنامي، تران داي كوانج إلى مصر (الأحد)، في زيارة رسمية من المقرر أن تستغرق 4 أيام؛ تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال زيارته لفيتنام في سبتمبر من العام الماضي.
 

صوت الأمة

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية