للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا            الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تدعو إلى حماية اللغة العربية والأمازيغية

 

أعلنت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، عن تشبثها بالمضامين الدستورية المتعلقة باللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية، واتخاذ التدابير اللازمة لحماية اللغة العربية مع الانفتاح على اللغات الأجنبية الأكثر تداولا على الصعيد العالمي.

جاء ذلك في بلاغ للجامعة المغربية لحقوق المستهلك صدر نهاية الأسبوع المنصرم، على خلفية الضجة التي عرفها الدخول المدرسي، بعد تداول مقررات تتضمن عبارات باللغة الدارجة، ما أثار استنكار وغضب قطاعات واسعة من المواطنين ومختلف الفاعلين.

وعبرت الجامعة عن انشغالها العميق بالجدل الدائر بخصوص إدخال الدارجة، دون سند علمي، ودون المرور عبر القنوات والمؤسسات الدستورية والقانونية والتنظيمية، ودون استشارة هيئات ومنظمات المجتمع المدني المختصة.

وبعدما أعلنت تشبثها بالمضامين الدستورية بخصوص اللغتين الرسميتين، دعت الجامعة إلى احترام المؤسسات الدستورية المعنية بحماية وصيانة اللغة العربية والأمازيغية، مع الانفتاح على اللغات الأكثر تداولا في العالم، مطالبة بإحداث 'المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية' المنصوص عليه في الدستور الجديد، باعتماد الأساليب التشاركية في كل الخطوات الإصلاحية، واشتراط موافقة الأكاديمية اللغة العربية على كل لفظ أو تعبير أو بنية لغوية يراد إدخالها إلى معاجم وقواعد اللغات الرسمية.
 

شوف تيفي

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech