للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا            الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

بلدية عكا تبدأ بتطبيق قانون القومية على ارض الواقع

 

استنكرت النائبة عايدة توما - سليمان ( الجبهة- القائمة المشتركة)، تهميش اللغة العربية في مهرجان عكا الدولي الذي تنظمه بلدية عكا، حيث تم نشر اعلانات ولوحات المهرجان باللغة العبرية فقط بالرغم من ان ثلث سكان مدينة عكا هم من المواطنين العرب.

وعلقت توما سليمان على هذا التنظيم بقولها :" يبدو ان بلدية عكا ورئيسها، شمعون لنكري، بدأوا بتطبيق قانون القومية على ارض الواقع. اللغة العربية هي لغة يتحدث بها قسم كبير من مواطنين المدينة العرب، الذين تجاهلتهم البلدية في الاعلانات والتحضيرات التي قامت بها للمهرجان".

واضافت توما- سليمان:" هذا الواقع ان دل فانه يدل على امرين: الاول، وهو ان اللغة العبرية هي اللغة الرسمية والوحيدة في المدينة. والثاني، هو عدم ترحيب بلدية عكا بالزوار العرب الذين ينوون المشاركة في المهرجان".

كما تطرقت توما سليمان لمحاولة رئيس البلدية للترويج لبيع عقارات المواطنين العرب في عكا القديمة ليهود. وعلقت على ذلك قائلة:" رئيس البلدية نسي بأن وظيفته تمثيل كل المواطنين العكيين وليس السعي الى تهويد عكا القديمة على حساب السكان العرب العكيين".

ويجدر الاشارة الا انه بعد فحص الموقع الرسمي للمهرجان، لم تكن اللغة العربية احدى اللغات التي يمكن للمتصفح تحديدها، وكان هنالك فقط اللغة العبرية والانجليزية.

واكدت توما سليمان في نهاية حديثها بأنه بعد التوجه الى رئيس البلدية كان رده لا يحمل اي مضمون موضوعي، بل رد يحمل استعلائية وهو ليس الا محاولة من رئيس البلدية، شمعون لنكري، خدمة اجندته الانتخابية بحيز ضيق ومن دون الاهتمام بأجندة جميع مواطني المدينة، وبالاخص المواطنين العرب الذين لا تنطلي عليهم الالاعيب السياسية التي ينتهجها رئيس البلدية. كما قالت توما- سليمان ان من حقها انتقاد الامور التي لا تراها مناسبة ليس فقط بصفتها عضوة في الكنيست، بل كمواطنة عكية تغار على مصلحة المدينة ومواطينها العرب، وواجب على رئيس البلدية الاجوبة على التساؤلات التي تطرح له.


 

دنيا الوطن

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech