للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا            الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

نورة الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة : الهوية الوطنية روح الإمارات

 

أكدت معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة أهمية الهوية الوطنية والحفاظ عليها، موضحة أنها تعتبر بمثابة وصية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لشعبه، مشيرة في هذا الصدد إلى مقولته “طيب الله ثراه”.. (لقد ترك لنا الأسلاف من أجدادنا الكثير من التراث الشعبي الذي يحق لنا أن نفخر به ونحافظ عليه ونطوره ليبقى ذخراً لهذا الوطن وللأجيال القادمة).

وفي جلسة تفاعلية تحت عنوان” الهوية الوطنية واللغة العربية” ضمن فعاليات مجلس محمد بن زايد لأجيال المستقبل، أكدت معالي الكعبي أن الهوية الوطنية هي روح الإمارات باعتبارها وعاء القيم والعادات والتقاليد، مضيفة أنها “مسؤوليتنا كلنا كمجتمع وتعزيزها واجب وطني يقع على عاتقنا جميعاً”.
وذكرت معاليها أن الهوية الوطنية منظومة اجتماعية وأخلاقية ترتبط بتفاصيل حياتنا ماضياً وحاضراً ومستقبلاً، فضلاً عن أنها المتحف الذي يحفظ تراثنا وتاريخنا وتمثل قضية انتماء وولاء والتزام بالقيم الحضارية والعادات والتقاليد.
وقالت” أنتم كشباب لابد أن تكووا سفراء لدولتكم من خلال هويتكم تمثلونها من خلال التزامكم بالأخلاق والقيم والمبادىء والتمسك بإرث المغفور له الشيخ زايد تتمسكون بالعادات والتقاليد، فبهويتنا الإماراتية وبلغتنا العربية ندخل عالم المستقبل”.
وأضافت معالي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة أن ” صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أدرك أهمية تعزيز الإحساس بالهوية والانتماء والفخر في نفوس شبابنا، فمن هنا جاءت مبادرة سموه (التربية الأخلاقية) في المناهج المدرسية، حيث يستمد برنامجها أصوله من القيم التاريخية والثقافية والخصائص التقليدية العريقة للدولة بإطار عصري” ، مضيفة ” علينا أن ندرك بأن تعميق الشعور بالهوية الوطنية هو الطريق الأهم لتعزيز القدرات التنافسية لشبابنا”.
واختتمت معاليها كلمتها بالقول “إن لغتنا العربية هي ماضي أمتنا وحاضرها وبها نرسم ملامح المستقبل، فقد ساهمت في حماية التاريخ والثقافة العربية طوال عقود من الزمن” ، منوهة إلى أن حماية اللغة العربية مسؤولية وطنية يجب أن تشغل اهتمامنا، مشيرة في هذا الصدد إلى أن اهتمام دولة الإمارات بالحفاظ على اللغة العربية يرجع إلى كونها اللغة الوطنية ورمز هويتنا الثقافية والحضارية والمجتمعية. 
 

الوطن

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech