للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا            الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

ورشة تدريبية للنهوض باللغة العربية في كازاخستان

الشرق

 

عقدت المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية، عضو مؤسسة قطر، بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، ورشة عمل للقيادات التربوية والمدرسين العاملين في مجال تعليم اللغة العربية حول "تطوير طرائق تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وتحديث وسائله"، وذلك على مدار خمسة أيام، في مدينة ألماتي، جمهورية كازاخستان.

ويأتي تنظيم هذه الورشة في إطار اتفاقية التعاون الموقّعة بين المنظمتين بتاريخ 1 مارس 2016، وبرنامج التعاون الموقع بينهما بتاريخ 2 نوفمبر 2016، وتهدف إلى تقديم الدعم للمؤسسات المعنية بتعليم العربية لغير الناطقين بها، من خلال عدة دورات تدريبية وورشات عمل دولية وإقليمية بالتعاون مع الإيسيسكو، في العديد من الدول غير الناطقة بالعربية في بلدان أفريقيا وآسيا وأوروبا.

وشارك في أعمال الورشة ثلاثون معلمًا ومعلمة من العاملين في مجال تعليم اللغة العربية في المؤسسات التعليمية النظامية والخاصة، في ألماتي والمناطق الأخرى في جمهورية كازاخستان. وقد اكتسب المشاركون، خلال الورشة معارف وخبرات تربوية تهدف إلى تنمية مهاراتهم التعليمية، وتأهيلهم للإسهام في تطوير برامج تعليم اللغة العربية في كازاخستان.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور عمرو جمعة، مدير مشروع بالمنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية: "إن الدورات والورشات التدريبية هي ثمرة للتعاون الممتد على نحو عامين بين المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)".

وأضاف: "تؤكد هذه الدورات على الدور العالمي للمنظمة في نشر اللغة العربية والنهوض بتعليمها للناطقين بغيرها، وذلك من خلال رفع مستوى معلمي اللغة العربية في بلاد غير الناطقين بها وإطلاعهم على أحدث الوسائل والطرق في تعليم اللغات".

وقد خرجت هذه الورشة بالعديد من التوصيات التي أكد عليها المشاركون فيها من مدربين ومتدربين، وعلى رأسها ضرورة تدريب معلمي اللغة العربية ومتعلميها في خارج العالم العربي على طرق التدريس الحديثة، إضافة إلى المطالبة بتوفير المناهج اللغوية الملائمة لبيئاتهم المحلية، والعمل على تطوير أدوات إلكترونية ومواقع رقمية من شأنها الإسهام في تطوير عملية تعليم اللغة العربية وتعلمها.

وقد دعت المنظمة الحاضرين من مدربين ومتدربين إلى تقديم مشاركاتهم وآرائهم في وسائل النهوض باللغة العربية في شتى المجالات لاسيما في تطوير تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، من خلال زيارة موقع المنظمة والتقدم بمبادراتهم في هذا الصدد.
 

الشرق

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech