للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الخياط.. وترميم اللغة العربية

أ.د. بهيجة بهبهاني

 

أعلن مدير مركز الإبداع اللغوي ومؤلف «الموسوعة الإملائية للصغار»، الباحث حمزة الخياط، عن توزيع الموسوعة بتاريخ 27 ــ 10 ــ 2018 مجاناً على 100 ألف طالب بالمرحلة الابتدائية، مبيناً ان المطابع تقوم في الوقت الحالي بطباعة النسخ، التي قام سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح بدفع تكاليف طباعتها. ومن التصريحات العديدة للأستاذ حمزة الخياط، تم تعريف الموسوعة الإملائية للصغار بأنها مادة تعليمية ونشاط كتابي ترفيهي يشجع على التعلم النشط، ويكسب المتعلم الثقة بالنفس والمتعة الذهنية، بحيث تجعله اكثر قابلية للتعلم والإبداع بطرق مختلفة تماماً عن جميع الكتب الاملائية الأخرى في الوطن العربي، وباستخدام اساليب تعليمية تعتمد على اثارة الانتباه والتشويق، مما يحول القراءة والكتابة الى عملية ممتعة ومحببة لدى الاطفال، وصرح الاستاذ الخياط بأنه حضر صفوفاً دراسية في المانيا، وتعرف على مناهجهم وأساليب التدريس لديهم، واستعان بها لإعداد الموسوعة الاملائية.

ان اللغة العربية تعتبر منهجا دراسيا صعبا، وعسير الفهم لأغلبية الطلبة بالمراحل الدراسية المختلفة منذ سنوات طويلة.. ومعروف ان جودة النظام التعليمي يعتمد على جودة المعلم، وخاصة في المرحلة التأسيسية، وهي المرحلة الابتدائية التي تتطلب معلماً مؤهلاً تأهيلاً عالياً، ولديه التميز بالجوانب التربوية والتعليمية، فهل ضعف مستوى الطلبة حالياً باللغة العربية هو بسبب تدني مستوى المعلمين، وبالتالي تدني مستوى كليات إعداد المعلم؟ وكيف قام فرد واحد، وهو معلم في المرحلة الابتدائية، بإعداد هذه الموسوعة التعليمية التي ــ حسب ما نشرته وسائل الإعلام ــ ستقضي على الدروس الخصوصية، وستفتح المجال أمام الطلبة للإبداع باللغة العربية؟ وأين دور الموجهين في تطوير طرق تدريس اللغة العربية وإعداد كتب دراسية ــ وبالتعاون مع كليات إعداد المعلم ــــ يكسب الطلبة تعلمها بسهولة ويسر؟ وهل هناك من قام بتقييم الموسوعة الاملائية من اساتذة اللغة العربية في كليات إعداد المعلم، لمعرفة محتواها العلمي والاستفادة منه في تطوير المناهج الدراسية؟ وهل تم تحديد أسباب لجوء آلاف الأهالي إلى إلحاق أبنائهم وبناتهم بالمدارس الخاصة؟ وهل تم بحث أسباب تدني نتائج الطلبة الكويتيين بالاختبارات الدولية «تيمز» TIMSS و«بيرلز» PIRLS منذ سنوات عديدة، لإيجاد الحلول المناسبة لهذه المستويات المتدنية للطلبة الكويتيين في اكتساب العلوم والرياضيات، والضعف في القراءة والكتابة؟ والشكر للأستاذ الخياط لمحاولته ترميم اللغة العربية.
 

القبس

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية