للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا            الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

البيان الختامي لاجتماع الجمعية العمومية للجمعية الدولية لأقسام العربية

 


عقدت الجمعية العمومية للجمعية الدولية لأقسام اللغة العربية اجتماعها الثاني خلال الفترة 24-25 أبريل 2018 م. الموافق 13-14 صفر 1440 هـ. في رحاب جامعة مولاي إسماعيل في مكناس بالمملكة المغربية، وذلك بدعوة كريمة ورعاية من معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور الحسن سهبي، الذي حضر حفل الافتتاح وألقى كلمة توجيهية مهمة عبر فيها عن أهمية اللغة العربية ودورها التاريخي. كما شارك الأستاذ الدكتور أحمد المحمودي عميد كلية الآداب بجامعة مولاي إسماعيل وألقى كلمة تحدث فيها عن القضايا والموضوعات التي تتعلق باللغة العربية وغيرها من اللغات، وتحدث رئيس قسم اللغة العربية بجامعة مولاي إسماعيل الأستاذ الدكتور إدريس محتات في كلمته عن الهواجس والتحديات التي تواجه أقسام اللغة العربية.
ثم ألقى الأمين العام للجمعية الدولية لأقسام اللغة العربية الأستاذ الدكتور علي عبدالله موسى كلمة شكَرَ فيها معالي رئيس جامعة مولا إسماعيل وعميد كلية الآداب ورئيس قسم اللغة العربية، وأعضاء الجمعية، وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات الذين حضروا حفل الافتتاح، وأكد في كلمته على أن اللغة العربية تمر بمرحلة مهمة وأنها تشهد حراكاً عربياً ودولياً ووطنياً في الكثير من البلدان، وأن الطلب عليها متزايد في الكثير من دول العالم.
ثم عقدت الجمعية الدولية لأقسام اللغة العربية اجتماعها الثاني للجمعية  العمومية بحضور رؤساء أقسام اللغة العربية، من دول آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، وتمت مناقشة العديد من الموضوعات التي من أهمها مايلي:
- الاعتماد الأكاديمي.
- المجلة العلمية.
- قضايا وموضوعات أقسام اللغة العربية.
- تطور مهنة تعليم اللغة العربية.
- رسائل الماجستير والدكتوراه.
- البحث العلمي.
- الاختبارات.

وتم اتخاذ العديد من القرارات وشُكلت اللجان المختصة لبحث الموضوعات الرئيسية.
وقد اختتمت الجمعية الدولية لأقسام اللغة العربية اجتماعها يوم الخميس 25 أبريل 2018 م. الموافق 14 صفر 1440 هـ.
 

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech