للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا            الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

هنيدي عميد الأدب العربي

أ. طلعت شناعة

 

أعجبني الفنان الضاحك محمد هنيدي وهو يردّ على المذيعة المصرية ياسمين الخطيب  التي وقعت في خطأ « فظيع» حيث جاء في الخبر:

« خطأ كبير وقعت فيه مقدمة البرامج والكاتبة ياسمين الخطيب، بعد حديثها عن الأديب عباس العقاد.
 
 حيث كتبت ياسمين عبر حسابها على Twitter لتتحدث عن أهل مصر الذين لا يعرفون عن عباس العقاد، سوى أنه اسم شارع رئيسي في منطقة مدينة نصر، فلا يذكرون يوم رحيله أو إنجازاته، وقالت عنه إنه عميد الأدب العربي.

ولم تنتبه الخطيب إلى أن عميد الأدب العربي الذي حلّت ذكرى ميلاده منذ يومين  28/ 10، هو طه حسين، وليس عباس العقاد.

وبالطبع، تلقّت ياسمين الخطيب تعليقات ساخرة على تدوينتها، ومن ضمنها تعليق للفنان محمد هنيدي الذي سخر مما كتبته ليضيف عليه أنه حصل على جائزة نوبل في الأدب، في إشارة منه إلى أن ياسمين لا تستطيع التفريق بين أدباء مصر.

الغريب ان ياسمين الخطيب هي كاتبة مصرية ألفت عددا من الكتب كما تكتب مقالات في بعض الصحف، عرفها الجمهور بعد ظهورها في البرامج التليفزيونية للحديث عن مشكلات المجتمع المصري.

واغلب الظن،ان ما وقعت به الستّ ياسمين،يقع فيه بعض المذيعين والمذيعات ،بل وبعض العاملين بالصحف والمواقع،ممن يحملون لقب» صحفي» او « إعلامي». ولا يكلّفون خاطرهم بقراءة كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس ب الذي كان مقررا علينا.

المشكلة ليس في « الكوارث» اللغوية و» النحوية» لمن يكتبون الاخبار،بل في التباهي بـ « الجهل» و» الغباء» و» الإصرار» على عدم التعلّم،وهو ما يوقعهم بالمزيد من الاخطاء « المعلوماتية» و» النحوية». 

واستغرب ان معظم المحطات التلفزيونية والإذاعية ،تتحدث عن «دورات تدريبية»،ولا أدري على ماذا يدربونهم ماداموا يستهترون باللغة العربية ويُخطئون باسماء أعلام الفكر والادب كما فعلت الأُخت « ياسمين».
 

الدستور

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech