للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

ترتيب الحروف العربية

 

حروف الأبجدية العربية لا تستخدم فقط في كتابة اللغة العربية ، و إنما تستخدم في كتابة عدد من اللغات المختلفة ، الأسيوية و الإفريقية ، و من بين هذه اللغات اللغة الأردية و اللغة العثمانية و اللغة الفارسية و غيرها ، و تعتبر هذه الأحرف هي الأكثر في الاستخدام العالمي بعد الابجدية اللاتينية.

الحروف العربية
الحروف الأبجدية العربية هي تلك الحروف المستخدمة في عدد من اللغات ، و على رأسها اللغة العربية ، و تكتب هذه الحروف من الجهة اليمنى إلى الاتجاه الأيسر ، و تعتمد على نمط معين في كتابة الحروف ، و عدد هذه الحروف هي 28 حرف اساسي.

ترتيب الحروف العربية
بالنسبة لترتيب الحروف العربية فهناك ثلاثة أنواع من الترتيب ، أول هذه الطرق هي الترتيب من أجل كتابة الأرقام ، و قد تم التعرف على هذه الطريقة من الابجدية الفينيقية ، و الترتيب الآخر هو الترتيب الهجائي ، و يتم استخدامه في ترتيب قوائم الاسماء ، هذا بالإضافة إلى الاعتماد على الأحرف المتشابهة ، و يتم استخدام هذه الطريقة في كتابه ادلة الهواتف والقواميس وغيرها ، و اخيرا الترتيب الصوتي للأحرف ، و هذا الترتيب يهتم بالأصوات الخاصة بالحروف ، و يهتم به بشكل كبير قراء القرآن الكريم.

الترتيب الأبجدى للأحرف
تم تصنيف الحروف العربية وفقا للترتيب الأبجدى الخاص بمعايير الأصول التاريخية ، و بالفعل تم تقسيمها إلى حروف سامية ، تلك الحروف التي تعود إلى الأصل السامي ، و كذلك حروف عربية ، أما الحروف السامية فهذه الحروف يصل عددها إلى 22 حرف و هي أ، ب، ج، د، هـ، و، ز، ح، ط، ي، ك، ل، م، ن، س، ع، ف، ص، ق، ر، ش، ت ، و كذلك الحروف العربية ، و هي تلك الحروف التي يصل عددها إلى ست حروف و هي ث، خ، ذ، ض، ظ، غ، و قد تم تسمية هذا الترتيب الترتيب الأبجدى و ذلك لأن الكلمة الأولى لهذه الحروف حسب تسلسلها التاريخي هو أبجد ، و قد تم تقسيمها إلى عدة كلمات و هي أبْجَدْ، هَوَّزْ، حطِّي ،كَلَمُنْ، سَعْفَصْ، قَرَشَتْ، ثَخَذْ، ضَظَغْ.
 
الترتيب الهجائي للحروف
اما بالنسبة للترتيب الهجائي للحروف ، فهو ترتيب الحروف العربية وفقا للحروف المتشابهة ، من حيث طريقة الرسم ، و يعود الترتيب هذا إلى العالم اللغوي نصر بن عاصم الليثي ، و كان ذلك اعتمادا على تكليف قام به الحجاج بن يوسف الثقفي ، و يتم ترتيب الحروف في هذه الطريقة بأسلوب اكثر تواترا ، و ذلك يعتمد على إنجاز الفهارس و تصنيف الأبحاث و ترتيب المراجع والمعاجم وغيرها.

الترتيب الصوتي للحروف
اما بالنسبة للترتيب الصوتي للحروف ، فهو ترتيب يعتمد على صوت مخرج الحرف ، و يبدأ الترتيب بالأصوات الخارجة من الحلق ، و لكن هذا الترتيب هو الأقل شهرة من بين مختلف انواع طرق ترتيب الحروف ، و السبب في عمل هذا الترتيب سيعود إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي.

نشأة الأبجدية و تطورها
– هناك عدد كبير من الأراء حول نشأة اللغة العربية ، و من بين هذه الآراء ما رواه ابن عباس أن أول كتاب تم كتابته باللغة العربية ، كان على يد نبي الله إسماعيل بن إبراهيم الخليل ، و قيل انه كان قبل ولادة سيدنا اسماعيل ب 24 سنة ، و في رواية اخرى قيل انه كان على يد ابن إسماعيل عليه السلام.

– في البداية كانت كتابة اللغة العربية بلا تنقيط أو ترميز ، حيث كانت تعتمد على الحركات الصوتية فقط ، و بعد الفتح الإسلامي تم العمل على كتابة نقاط للأحرف لمزيد من التطبيق ، و كذلك عمل الإمام علي بن ابي طالب على وضع قواعد للكلام و قواعد لحركات الحروف ، هذا بالإضافة إلى انه كان له اسهامات واضحة في النحو و قواعد اللغة العربية .
 

الشرق

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech