للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

نائب رئيس جامعة الأزهر: تحديث مناهج تعليم اللغة العربية لمواكبة التطور

علي موسى

 

شدد الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر، على ضرورة تحديثُ مناهجِ تعليمِ اللغةِ العربيةِ للناطقينَ بغيرها بما يواكبُ التطورَ المذهلَ في اللغةِ، وفي وسائلِ التواصلِ الحديثةِ، وزيادةُ المساحةِ التي تَسمحُ بتعليمِ اللغةِ العربيةِ الفصحى، وليست اللهجاتِ العامية، ومراعاةُ تحقيقِ الفكرِ المقاصدي في المناهجِ الدراسيةِ وفي التعايشِ مع الناسِ كافةً، من خلالِ الاستمرارِ في تطوير المناهجِ في الجامعة لإعداد عقليةٍ علميةٍ جديرةٍ بالانفتاحِ على جديدِ المعرفةِ محصنةً بالفكر المقاصدي المعتدل.

طالب عامر، بحصر المشكلات التي تُعاني منها الأمةُ والفكرُ المعاصرِ، ووضعُ حلولٍ لها وتفعيلُ هذه الحلولِ على أرض الواقع، والتواصلُ مع المتخصصين من العلماء في كافة علومِ الحياة من الدياناتِ الأخرى، والانفتاحُ على كافة الناس في أنحاء المعمورةِ لتحقيقِ مقاصدَ الشريعةِ التي اتفقَ أهلُ الأديانِ السماويةِ عليها وكذا العقلاءُ من بني آدم، على أن أهمَّ ما يصلحُ به حالُ البشرِ هو حِفظُهِم للكلياتِ الخمس " الدين، النفس، العقل، النسل، المال".
كما طالب خلال كلمته بمؤتمر كلية الدراسات الإسلامية والعربية لبنات الأزهر، المقام بقاعة الأزهر للمؤتمرات، بإعدادُ جيلٍ من العلماء المتخصصين لحمْل رايةِ تحقيقِ الفكر المقاصدي في كل مكان، يُمكن أن نُطلق عليهم «المجددونَ لهذا الدينِ»، الذين قال عنهم النبي صلى الله عليه وسلم: «يبعث الله على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها».
وشدد على ضرورة الاستفادةُ من قرارِ فضيلةِ الإمامِ الأكبرِ شيخِ الأزهر بإنشاء «أكاديميةِ الأزهرِ الشريف لتأهيل وتدريب الأئمةِ والدعاةِ الوعاظِ وباحثي وأمناءِ الفتوى»، وذلك بالتدريب على الفكر المقاصدي للعلوم الشرعية وغيرِ الشرعية.
 

البوابة نيوز

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech