للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مؤتمر دولي يناقش هندسة اللغة العربية والترجمة بالقاهرة

محمد خليل

 

تنطلق في الفترة من 5 إلى 6 ديسمبر المقبل في القاهرة، فعاليات المؤتمر الدولي لهندسة اللغة العربية الذي تنظمه الجمعية المصرية للهندسة تحت شعار «تيســـــــير التفــــاعل بين الإنســــــــــان والآلــــة». وسيشارك في المؤتمر باحثون ومتخصصون في علوم اللغة العربية من مراكز البحوث والجامعات في مصر والسعودية والكويت والأردن والسودان والجزائر والعراق. وأوضحت د. سلوى الرملي مقررة المؤتمرو أن الباحثين من مختلف الدول العربية سيناقشون: الاتجاهات الحديثة في هندسة اللغة العربية المتعلقة بالترجمة وتحليل وفهم وتلخيص النصوص ومعالجتها آليا، وكذلك التشكيل الآلي، والمعاجم العربية الحاسوبية واللغويات الحاسوبية والمدونات الإلكترونية والاستفادة منها في تعليم اللغات، إلى جانب عقد ورشة  عمل حول «التعليم العميق» من أجل معالجة اللغة الطبيعية. يأتي هذا المؤتمر في سياق الاحتفال باليوم العالمي للغة العربيــــــــة، الذي يوافق 18 ديسمبر سنويا، وهو يمثل عرسا ثقافيا تشارك فيه الجامعات ومراكز البحوث، بهدف حماية اللغة العربية من الهجر لحساب لغة أخرى.

 

الرياض

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech