للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

اللغة العربية ممنوعة في مهرجان السينما بمراكش، وبوعلي مهرجان فرنسي على أرض مغربية

 

عبر عدد من الصحفيين و الإعلاميين عن تذمرهم من “التمييز” الذي لحق بهم ، من طرف اللجنة المنظمة لمهرجان السينما المقام حالياً بمدينة مراكش.

صحفية انتفضت أمس السبت بعدما تم منعها من طرح سؤال باللغة العربية على لجنة التحكيم بقصر المؤتمرات بمراكش، حيث توجهت للجنة المنظمة بالقول : ” كيف يحدث أننا في بلدنا ولا نتكلم بلغتنا ؟!”.

مجموعة كبيرة من وسائل الإعلام المغربية والعربية ، تضامنت مع الصحفية و شرعت جميعها في طرح الأسئلة باللغة العربية على لجنة التحكيم.
 
ووفرت اللجنة المنظمة للمهرجان ترجمة باللغتين الفرنسية و الإنجليزية ، فيما تم إقصاء اللغة العربية ، اللغة الرسمية للبلاد التي يقام على أرضها المهرجان.

فؤاد بوعلي رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية ، قال في تصريح لـRue20.Com ، أن المهرجان “فرنكفوني فرنسي و مقام فقط على أرض مغربية”.

و أضاف بوعلي على متن ذات التصريح ، أن المهرجان يقصي كل ما هو مغربي و أصبح يؤثث واجهته بممثلين مغاربة حيث أصبح حضورهم حسب قوله “فولكلوري”.

و اعتبر ذات المتحدث أنه رغم إلغاء النسخة الماضية من المهرجان لإعادة النظر في هويته ، فإن نفس الأخطاء تكررت ، داعياً الغيورين على الثقافة المغربية و اللغة العربية إلى “تصحيح مسار” المهرجان.
 

زنقة 20

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية