للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

ما تدين به اللغة الفرنسية للعرب

نخالي نجاة



JEAN PROVOST نشر جان بروفوست "بروفو

  "NOS ANCETRES LES ARABES" أستاذ علوم اللغة ، كتابًا بعنوان "أسلافنا العرب
لإبراز ما تدين به اللغة الفرنسية للعربية
أكثر من 500 كلمة من Grand Larousse تجد أصلها في اللغة العربية. المشمش ، الباذنجان ، الشراب ، السبانخ ، البطيخ ... نحن نتكلم بالفم المليء بالكلمات من العربية. قام جان برو Prوست ، أستاذ علم المعاجم وتاريخ اللغة الفرنسية في جامعة سيرجي بونتواز ، بنشر كتاب لإبراز أهمية اللغة العربية. ويوضح أنه اللغة الثالثة للاقتراض ، بعد الإنجليزية والإيطالية. "عندما أقول: أشرب القهوة بدون سكر بعصير برتقال ، أقترض كل هذه الكلمات إلى اللغة العربية" ، يبتسم جان بروفوست. في كتاب "أجدادنا العرب ، ما تدين به لغتنا" ، يحكي محبّنا للخطابات رحلة الكلمات التي هاجرت هذه القرون الأخيرة من بلاد فارس إلى فرنسا عبر المغرب الكبير. يقول إن اللغة العربية أعطتنا كلمات "حساسة" مثل الليلك أو الشراب أو الطرخون أو الياسمين.

اعتراف باللغة العربية

يتطابق محتوى هذا الكتاب جزئياً في درس في تاريخ اللغة الفرنسية التي قدمها للـ UCP منذ زمن ليس ببعيد. "عندما شرحت أن اللغة العربية في مصدر رئيسي للغة الفرنسية ، رأيت عواطف الطلاب ونظراتهم المذهلة في قاعة المحاضرات. أعتقد أن هذا الاستغراق دفعني إلى كتابة هذا الكتاب »

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

1 - إزمران عبد اللطيف - الجزائر - 20-02-2019 (00:26:08)
عدد الكلمات من اصل عربي في اللغة الاسبانية يفوق بكثير تلك الموجودة في اللغة الفرنسية مع التذكير ان الكلمات العربية عبرت عبر منارات العلم و جامعات الحضارة الاسلامية بالاندلس فهي تفوق 5000 كلمة في القاموس الملكي للاكادمية اللغة الاسبانية .
رد على التعليق

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech