للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

اليوم العالمى للغة العربية: 46 عاماً من «الأرض بتتكلم عربى

ماهر حسن, أحمد البحيري

 

فى عام 1960 أصدرت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم «يونسكو»، قرارًا باستخدام اللغة العربية فى المؤتمرات الإقليمية، وبعدها بـ6 سنوات تم تعزيز استخدامها بالمنظمة، إذ تم تأمين خدمات الترجمة الفورية منها وإليها، ومنذ 46 عامًا وتحديدًا فى عام 1973، اعتمدت كلغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها، وفى 18 ديسمبر من كل عام، يحتفل اللغويون باليوم العالمى لـ«لغة الضاد».

وقال الروائى، يوسف القعيد، عضو مجلس النواب، إن اللغة العربية صارت على قدم المساواة مع اللغات الأخرى بالأمم المتحدة، رغم أن البلدان العربية لم تستثمر فى هذا اليوم العالمى، مستدركًا: «كلما حان الاحتفال بهذا اليوم نشعر بالأسى على الحال التى صارت عليه اللغة العربية حتى إننا نجد الإعلان عن الوظائف يشترط أولًا إجادة لغة أجنبية ما ولا يشترط إجادة اللغة الأم، وبالتالى أصبح هذا اليوم لا يمثل أهمية للعالم العربى سوى على المستوى البروتوكولى فقط».

وأضاف الشاعر أحمد سويلم أنه لا يوجد اعتناء باللغة العربية فى المدارس أو عناوين الشوارع أو المحال، رغم أن هناك 3 مؤسسات منوطة بحمايتها «البيت، المدرسة، الإعلام». وأشار الدكتور صلاح فضل، عضو مجمع اللغة العربية، إلى أن الاحتفال باللغة العربية ينتهى عن كونه مظهرًا احتفاليًا تقام من أجله الندوات فى مختلف البلدان العربية، مشددًا على ضرورة استثمار هذا اليوم بالقدر الكافى لتحقيق عالمية اللغة العربية، من خلال اتخاذ مسارات متوازية، أولها رصد الميزانيات الكافية لإجراء الأبحاث العالمية الضرورية لرقمنة اللغة وتيسير عملية تخليق البرامج الكفيلة بسهولة الترجمة الآلية لها وتحقيق المشروعات الكبرى الرامية إلى تنميتها مثل المعجم التاريخى والمعاجم الرقمية.

ومن جانبه، دعا الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، إلى ضرورة الحفاظ على اللغة العربية والنهوض بها، باعتبارها ضرورة ملحة وواجبا قوميًا ووطنيًا، مشددًا على أنها من أبرز اللّغات على الإطلاق وأكثرها جزالةً فى الألفاظ وقُدرةً على استيعاب المعانى، وهى لغة القرآن الكريم. وأكد الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، حرص الجامعة على استمرارية تنظيم عدد من معارض الكتاب على مدار العام، بهدف إثراء الحركة العلمية والثقافية لدى منسوبى الجامعة، مردفًا: «لِلُّغة قيمة أساسية وجوهرية فى حياة كل أمة، باعتبارها الأداة التى تحمل الأفكار، وتنقل المفاهيم، واللغة هى الضمانة التى تحمى الأمة وتحفظ هويتها وكيانها ووجودها، وتحميها من الضياع».
 

المصري اليوم

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية