للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

ندوة عن اللغة العربية بين الأصالة والمعاصرة في طرابلس

ليلى دندشي

 

رعت مديرة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث في طرابلس الدكتورة جاكلين أيوب، وبالتنسيق مع رئيس قسم اللغة العربية الدكتور بلال عبد الهادي وقسم اللغة العربية، ندوة عن "اللغة العربية بين الأصالة والمعاصرة"، نظمها "صوت الطلاب" بمشاركة اساتذة الكلية وطلابها.

الرفاعي
بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية، كلمة للطالب عبد الملك الرفاعي تحدث فيها عما "تتعرض له اللغة العربية اليوم من محاولات تشويه وانتقاص".

أيوب
والقت مديرة الكلية الدكتورة أيوب كلمة حيت فيها "جهود الطلاب".

وأشارت إلى "أهمية اللغة العربية، حضارة ووجودا وهوية"، وأثنت على "إنعقاد هذه الندوة التي هي من نتاج وجهود وابداع طلاب الفرع الثالث".

عثمان
ثم تحدث الدكتور رياض عثمان عن "اللغة ودماغنا"، فدعا إلى "تفعيل العقل والفكر من أجل حماية اللغة وفهم أهميتها، واعتبارها مصدرا لهويتنا، ورافدا لتطورنا وتطور ثقافتنا".

خليل
وتناولت الطالبة جويل خليل "موضوع الشعر العربي كحالة استثنائية"، شارحة "تاريخ الشعر العربي من الجاهلية إلى اليوم".

مواس 
أما الطالبة وداد مواس فتحدثت عن "لغة الضاد وتحديات العصر، منتقدة مظاهر العولمة التي تحاول مسح تاريخنا"، مؤكدة "أن بيننا من يسهل هذا الأمر عن وعي ودون وعي، وطرحت عدة حلول في هذا السياق".

أحمد
وأخيرا تحدث الطالب أحمد السيد أحمد عن "اللغة العربية بين الفصحى والعامية، حيث أجرى مقارنة بين مناصري العامية ومناصري الفصحى التي بدأت تتآكل بفعل سلوكيات ونتاجات ومؤلفات لكتاب عرب ولبنانيين".

وفي الختام قدم كورال الجامعة أغنية كتبها الشاعر والدكتور فوزي يمين، وأدتها ولحنتها الطالبة إيمان محمد. وتم تقديم الدروع التقديرية للمشاركين. 

الوكالة الوطنية للإعلام

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية