للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

تعلم اللغة العربية بسهولة

 

اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، وهي وسيلة لفهم النصوص الشرعية، والاستنباط الصحيح من النصوص، وتعلم اللغة العربية واجب على المسلمين لفهم القرآن الكريم والسنة النبوية،ولا بد من دراسة العلوم المرتبطة باللغة العربية مثل: علم النحو والبلاغة، والقواعد والإعراب، وعلم البيان والأدب.

تدوين علوم اللغة العربية

في صدر الإسلام لم تكن علوم اللغة مدونة لأنّ لسان العرب كان فصيحاً في الإعراب، والمعاني، والبيان، وعندما بدأت الفتوحات الإسلامية ودخل الإسلام الكثير من غير العرب، كثر اللحن في المفردات، ودخل الفساد على اللسان العربي، وألهم الله علماء العرب وضع القوانين للغة العربية التي هي لغة القرآن الكريم، وحفظ اللغة هي من حفظ الدين وتم تدوين اللغة العربية في أربعة علوم هي النحو، واللغة، والبيان، والأدب.

علوم اللغة العربية

علم النحو

هو عبارة عن ضبط أواخر الكلمات من جهة الإعراب والبناء، وحسب موقعها في الجملة وفيها تمييز الفعل من الحرف، والمرفوع من المنصوب، والمعرب من المبني، وعند تعلمه يصبح الكلام مفهوماً من حيث موقعه من الإعراب، والمقصود بهذا العلم هو الحديث المعرب الذي يناسب المعاني المقصودة من الحديث وإهمال هذا العلم يؤدّي إلى قلب المعاني، وواضع هذا العلم هو أبو الأسود الدؤلي.

علم البيان

موضوع هذا العلم الكلام المركب وينظر إلى معنى الكلام المركب إلى جمل لتؤدّي المعنى المطلوب من الجملة من حيث اللفظ والمعنى، وإذا توافق الكلام مع أساليب العرب في توصيل المعنى الصحيح سمّي الكلام بليغاً وإذا لم يوصل المعنى المطلوب فهو كلام ركيك.

علم الأدب

هو مجموع كلام العرب الجيد من الشعر والنثر، وهو القدرة على الحديث بكلام فصيح والإجادة في الشعر والنثر.


 
طرق تعليم اللغة العربية

 الطريقة التحليليَّة: وهي البدء بالجمل ليتعلم الطالب من خلال الجمل تركيب اللغة ومفرداتها وحروفها، ثم يتم تحليل النصوص إلى عناصرها الأولية من أصوات، وأحرف، وتراكيب.

 الطريقة التركيبيَّة: ويبدأ فيها الطالب تعلم الأصوات، والحروف، والكلمات، والجمل.

الأصوات: وهي محاولة لفظ الأصوات للوصول إلى أفضل وسيلة لنطق الحرف بشكل سليم.

 الحروف: تعلم الحروف وكل ما يتعلق بها من رسم، وأشكال، وضبط، وكيفية اتصال الأحرف لتكون الكلمة، وما هية أشكال الاتصال غير الصحيحة.

 الكلمات: تعلم كل مايتعلق بالكلمات من صياغة وطريقة النطق، بالإضافة إلى الأمور المتعلقة بالعبارات الشائعة والكلمات.
 

العرب اليوم

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech