للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تعلن عن إطلاق مبادرة بالعربي لتشجيع استخدام اللغة العربية عبر شبكة الإنترنت

أعلنت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم عن إطلاق مبادرة "بالعربي" والتي تهدف إلى محاولة تغيير الصورة النمطية عن اللغة العربية وإثبات أنها لغة عالمية وحيوية وتشجيع العرب على استخدام لغتهم الأم عبر شبكة الإنترنت وبالأخص وسائل التواصل الاجتماعي .

وجاءت هذه المبادرة من مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم – المؤسسة الرائدة في نشر المعرفة والتنمية ودعم المشاريع الواعدة بدبي ــ تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم .

وسيتم إطلاق المبادرة رسميا بمناسبة "اليوم العالمي للغة العربية" والذي حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثامن عشر من ديسمبر من كل عام وذلك من خلال التشجيع على استخدام اللغة العربية في هذا اليوم بشكل مكثف وذلك كمظهر من مظاهر الاحتفاء باللغة العربية.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم للإعلان عن هذه المبادرة أكد سعادة جمال بن حويرب العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم أهمية اللغة العربية باعتبارها لغة القرآن الكريم ولسان النبي الأمين وهي اللغة الخالدة التي تتجدد على مر السنين ويتحدث بها قرابة نصف مليار شخص في الوطن العربي ومناطق أخرى من العالم .

وأضاف أن اللغة العربية بالإضافة إلى ذلك فإنها الحامل للهوية والقيم والرؤى وهي وعاء التنوع الثقافي والحوار بين الحضارات وبواسطتها تمد الجسور لتوثيق العلاقة بين المجتمعات واثراء تنوع أشكال التعبير والتفاعل وتبادل الدعم والتمكين .

وقال ان الهدف من وراء اطلاق مبادرة "بالعربي" هو مشاركة أكبر عدد ممكن من الأشخاص في دول العالم في استخدام اللغة العربية وتشجيع العرب على استخدام لغتهم الأم عبر الإنترنت ومحاولة تغيير الصورة النمطية عن اللغة العربية وإثبات أنها لغة عالمية وحيوية.

وأضاف سعادة جمال بن حويرب أن المبادرة تهدف كذلك إلى تنبيه المستخدمين حول الفجوة الكبيرة بين عدد المستخدمين العرب والمحتوى العربي في الإنترنت والمساهمة في التقليل من هذه الفجوة إلى جانب زيادة التعرض للمواقع أو التطبيقات التي تدعم اللغة العربية وبالتالي زيادة ردود الفعل والكشف عن الأخطاء للنسخة العربية من تلك المواقع وتشجيع المستخدمين لاستخدامها بشكل دائم.

وأوضح العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم أن مبادرة "بالعربي" ليست محدودة جغرافيا فهي تستهدف الفضاء الإلكتروني وبالتالي جميع أنحاء العالم .. مشيرا إلى أن الوسم الذي سيتم استخدامه سيكون بمثابة المفتاح للولوج إلى مستجدات الحملة لحظة بلحظة في معظم مواقع التواصل الإجتماعي كما سيكون عبارة عن الرابط الأساسي الذي سيربط جميع فعاليات الحملة كما يعد الوسم مقياسا فعالا لمدى نجاح الفكرة حيث أن مجرد ظهور الوسم على قائمة أكثر الوسوم المتداولة في تويتر يعد نجاحا بحد ذاته.

وقد وجه بن حويرب نداء إلى كل أبناء وبنات الوطن العربي بأن يعتزوا باللغة العربية فلغتهم هويتهم ومصدر عزهم وفخرهم وناشدهم أن يدعموا هذه المبادرة حتى ولو بتغريدة واحدة والتي بلا شك ستحدث فرقا وقد دعاهم للانضمام إلى فريق المبادرة يوم الثامن عشر من ديسمبر للتغريد بالعربية لتكون اللغة العربية الوسم الأكثر تداولا على التويتر.

ورحب الدكتور طيب كمالي مدير كليات التقنية العليا على مستوى الدولة باستضافة كليات التقنية العليا لإطلاق مبادرة "بالعربي" التي تعتبر واحدة من المبادرات المهمة على صعيد تنمية العلاقة بين مستخدمي المواقع الاجتماعية العرب على الإنترنت ولغتهم الأم وهي العلاقة التي لاحظت كليات التقنية بالدولة كمؤسسة أكاديمية أنها تشهد فجوة كبيرة وتحتاج إلى تصويب وانتباهة سريعة فبادرت في وقت مبكر إلى تشجيع طلابها على نشر تغريدات باللغة العربية وقامت كليات التقنية العليا في دبي من خلال معهد أبجد هوز بتبني مبادرات عديدة لتقوية الانتماء للغة العربية لدى الجيل الجديد.

وأعرب الدكتور كمالي عن سعادة وفخر كليات التقنية العليا بأن تكون شريكة في إطلاق مبادرة "بالعربي" ودعمها لتكون أكثر تأثيرا في الجيل الجديد وتشجعهم على تنمية العلاقة مع لغتهم الأم خاصة في التواصل فيما بينهم .. مؤكدا أن كليات التقنية العليا ستقوم بتشجيع هذا الأمر على الدوام .

وأكد الصحفي مهدي الغفري أهمية ترغيب المستخدم العربي في استخدام لغته الأم في وسائل التواصل الاجتماعي وأنه من هنا جاءت فكرة هذه المبادرة من أجل تغيير الانطباع السائد بين الشباب أن اللغة العربية هي فقط للأدب والشعر والخط وللتأكيد على أن اللغة العربية هي أيضا للتكنولوجيا والانترنت والواتس أب وغيرها من وسائل التواصل .




أنباء الإمارات

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية