للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا            الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الفيصل وأمُّنا العربية

أ. محمد أحمد عبيد

 

انتشر مقطع مؤخرًا بمناسبة الاحتفال العالمي باللغة العربية لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، يحفظه الله، وهو يتحدث للشباب بضرورة اعتزازهم بلغتهم وثقافتهم وهويتهم الوطنية، فالعربية هي لسان سيد الأنام التي نزل بها كلام الرحمن، وهي أعذب اللغات صوتًا وأجملها رسمًا وأعمقها مشاعر وأوجزها لفظًا وأكملها معنى.

ويقول عنها الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، في برنامجه الشهير “العلم والإيمان” إن العربية هي لغة آدم، ويؤيد كلامه حديث بالبخاري أن الله عندما خلق آدم أمره أن يذهب إلى نفر من الملائكة جلوس فيسلّم عليهم، فقال: السلام عليكم، فردوه بتحية مثلها وزادوه: ورحمة الله.

أذكر في إحدى السنوات، حضرت دورة في اللغة الإنكليزية بلندن، وكان من برنامجها أن يقدم كل مشارك عرضًا مفيدًا عن ثقافة بلده، فاخترت لغتنا العربية، وأنها أغنى اللغات جذورًا، وهي أقدم اللغات التي لا يزال أهلها يتحدثون بها، وفي نهاية العرض تلوت شيئًا من سورة الضحى فتأثرت كثيرًا دكتورة دنماركية بسبب شاعرية لغتنا وإيقاع حروفها وجمال خطها. فاللغة العربية بالنسبة لنا هي دين وتاريخ وثقافة ونسب ووطن. وكم تمنيت أن يكون في بلادنا معلم سياحي ثقافي يكون منارة لتعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها من عامة الأجانب وتُعلم فيه فنون اللغة بطريقة عصرية ترفيهية، بحيث يحمل المعهد اسمًا تجاريًا على غرار معهد غوته الألماني الذي تنتشر فروعه في عواصم ومدن العالم.

وكنت قد عرضت فكرة المشروع على أكثر من رجل أعمال فاعتذر لارتفاع مخاطره، وأنا أرى مناسباً أن تتولى هذا المشروع الدولة لتنوع عوائده الاقتصادية، والثقافية،والسياحية، والاجتماعية. فتعلم اللغة دافع قوي لجذب السائح الأجنبي واضطراره للبقاء في البلد لفترة أطول، وكم أدهشني مقطع فيديو لامرأة كورية تكاد تبكي فرحًا وطربًا جراء تعلمها لغتنا الموسيقية الجميلة.

يا أمير مكة المبارك، إنها فرصتنا للتسويق لثقافتنا من خلال السياحة ضمن رؤية ٢٠٣٠، واقتراحي أن يكون مركز هذا المعهد مدينة جدة الخير لقربها من مهبط الرسالة، وسوق عكاظ، ولكونها منبع الفن والأدب. وليكن اسم المعهد ”الفيصل“ تيمنًا باسم والدكم الكريم، ووفاءً من أهل جدة للمخلصين أمثالكم ويشرفني أن أكون من أول العاملين في خدمة لساننا العربي المبين.

أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

تواصل

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech