للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

أدباء وكتاب: التعايش يعزز مبدأ تقبل الآخرين ويقود الشعوب للتقدم

خالد الطيب

 

أكد كتاب وأدباء في مؤتمر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب السابع والعشرين المنعقد في أبوظبي على أهمية التعايش والتعرف على هويات الآخرين بما يعزز مبدأ تقبل الآخرين مؤدياً إلى تقدم الشعوب.

ولفتوا في الجلسة النقاشية المنعقدة الأحد بعنوان ثقافة التسامح وبناء الهوية بين الأنا والآخر إلى أن تعدد الهويات في المجتمع الواحد يعد مصدراً لقوته، مشيرين إلى أن الأدب العربي رسخ الهويات العربية وثقافاتها المحلية لنشرها بين شعوب العالم بما مبدأ التسامح.

وتناولت الأستاذة الجامعية في السودان، الدكتورة سلوى عثمان، ورقة نقاشية حول علاقة الثقافة بالهوية، واختارت الشعر السوداني أنموذجاً للتطبيق، مشيرة إلى أن الشعراء في السودان قد انشغلوا طيلة القرن العشرين بموضوع الهوية.

وتطرقت إلى أن الهويات ‏تتشكل عبر الثقافات الرئيسية والمحلية التي شكلت أساس الثقافة السودانية في امتزاجها بالثقافة العربية، مؤكدة أن الالتفات إلى موضوع الهوية لم يقتصر على ملامح التجديد في الشعر السوداني، بل كان محوراً في كتابات بعض الرواد في مجال الفلكلور في عشرينيات القرن الماضي .

واستعرضت أبياتاً لبعض الشعراء ومنهم الشاعر خليل عجب الذي قال في "ولقمة من دقيق الدخن دافئة .. ألذ في الطعم من كراسة الفيني، صناعتها بيدي في الصاج لينة .. كأنما صنعت في دوكة الطين".

وألقى الأستاذ الجامعي في السعودية الدكتور عبدالحكيم الشبرمي، كلمة أكد فيها على أهمية الاعتزاز باللغة العربية، وتطبيعها في المؤسسات الخاصة والعامة وفي الإعلام والعلم بما يمكن من الحفاظ على الهوية العربية.

ودعا إلى أن تكون اللغة العربية أساساً وفخراً في المدارس والأسواق وفي المحافل العامة والخاصة.

 

الوطن

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية