للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

"شهرزاد خارج القصر" عنوان المؤتمر الرابع للجامعة الكاثوليكية في ميلانو

 

تنظم الجامعة الكاثوليكية في ميلانو (إيطاليا) مؤتمرها الدولي الرابع للغة العربية وثقافاتها بعنوان "شهرزاد خارج القصر: كيف غير حضور المرأة في الفضاء العام في اللغة والآداب والفنون"؛ في الفترة من 28-30 مارس 2019.

يسعى المؤتمر إلى الإجابة على عدد من الأسئلة التي تتناول قضايا المرأة في مجالات اللغة والإبداع منها: متى اقتحمت المرأة العربية الفضاء الثقافي العام للمجتمع الحديث في مجالات التعليم والصحافة والكتابة الأدبية والمسرح وفي السينما وفي الغناء والموسيقى؟ ما هو السياق الثقافي الذي حكم هذا الحضور؟ وما هي آثاره على اللغة العربية المعاصرة؟ وهل أدى إلى تغيير في صورة المرأة ورمزيتها في المخيال الجمعي وفي الأعمال الأدبية؟ هل أثر كل ذلك على الموقف من حقوق المرأة وهل أدى إلى تغيير في لغة نصوص القوانين والدساتير؟
ويطرح المؤتمر كذلك الأسئلة التالية : ما هي العقبات اللغوية والثقافية التي تحول دون إندماج المرأة الكامل في المجتمع؟ هل يمكننا الحديث عن أدب عربي نسوي؟ ما الذي يميزه لغويا وجماليا عن غيره من الكتابات الأدبية؟ 
ومن المقرر أن تشارك في المؤتمر نخبة من ألمع المثقفين العرب والأوروبيين كما يشارك فيه عدد من وزراء الثقافة الحاليين والسابقين من بلدان عربية مختلفة.
 

البوابة نيوز

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech