للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

تنسيقية اللغة العربية.. تجر الخازن العام للمملكة إلى المحكمة بسبب استعمال اللغة الفرنسية في مطبوعات رسمية

صبرين ميري

 

في خطوة تصعيدية تجاه إدارات عمومية، رفعت التنسيقية الوطنية للغة العربية دعوى أمام القضاء الإداري بالرباط ضد الخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، بسبب استعمال مطبوعات رسمية محررة بلغة أجنبية (الفرنسية).

وتروم الدعوى حسب بلاغ عن التنسيقية تلقت “العلم” نسخة منه، القولَ والحكم بنقطتين رئيسيتين هما؛ عدم مشروعية استعمال المطبوعات المحررة باللغة الفرنسية والمشار إلى عناوينها في إنذار سبق للتنسيقية أن وافت به الخازن العام للمملكة، والثانية التعويض عن الأضرار المعنوية والمادية الناجمة عن الاستعمال المذكور والمحدد في درهم رمزي. وشدد دفاع التنسيقية، النقيب عبد الرحمن بعمرو، على أن المطبوعات المحررة بلغة أجنبية هي مخالفة لمقتضيات الدستور المغربي، مضيفا في تصريح لـ”العلم”، أن حكومة العثماني وزعت منشورا على المؤسسات المعنية يقضي بإلزامية استعمال اللغتين العربية والأمازيغية، وذلك في كل الإدارات العمومية، والجماعات الترابية، والمؤسسات العمومية بجميع مرافقها وتصرفاتها وأعمالها وقراراتها وعقودها ومراسلاتها وسائر الوثائق، سواء كانت داخلية أو موجهة للعموم.

وكانت التنسيقية الوطنية للغة العربية، المكونة من سبع جمعيات، قد وجهت إنذارا مفتوحا للخازن العام للمملكة خلال يناير المنصرم، تطالب فيه بإنهاء استعمال لغة أجنبية في مطبوعات ضرائبية رسمية، وبعد انصرام الأجل وعدم توصلها بجواب اتجهت إلى القضاء.
 

نون

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية