للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الشارقة تستضيف مؤتمر اللغة العربية الدولي يناير 2020

 

تستضيف الشارقة في يناير 2020 مؤتمر اللغة العربية الدولي الـ4 تحت شعار "تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها: المتطلبات والأبعاد والآفاق"، تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

يأتي ذلك بحضور ومشاركة ذوي الاختصاص من الخبراء والباحثين في مجال تعليم اللغة العربية وتعلمها على المستوى الإقليمي والدولي ومن كافة دول العالم.

يُنظم المؤتمر المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة -أحد أجهزة مكتب التربية العربي لدول الخليج- بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وجامعة الشارقة كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى النهوض باللغة العربية وتعزيز انتشارها وتطوير تعليمها وتعلمها.

ويُعد المؤتمر أحد البرامج المعتمدة للمركز التربوي للغة العربية لدول الخليج للدورة 2019/2020م، حيث يسعى إلى استجلاء ومناقشة القضايا والدراسات والأبحاث وأفضل الممارسات والتجارب العلمية والعملية ذات الصلة بواقع اللغة العربية والتعريف بالجهود الفردية والمؤسساتية ودورها في تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها، والاطلاع على أحدث المستجدات والمبادرات المبدعة والتقارير والتجارب الناجحة.

كما يناقش التحديات العصرية التي تواجه مستقبل تعليم اللغة العربية وتعلمها، ووضع الحلول العلمية والعملية لمعالجة مواطن الصعوبة لتواكب التطورات العلمية والتكنولوجية السريعة حسبما يقتضيه العصر في ظل تحديات عصر العولمة والتقانة وجعل اللغة العربية مسايرة لمتطلبات العصر.

وأكد الدكتور عيسى الحمادي، مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة أن المؤتمر يسعى إلى تحقيق العديد من الأهداف التربوية في مجال اللغة العربية، موضحاً أن أهداف المؤتمر تحدد في تشخيص واقع تعليم اللغة العربية وتعلمها على المستويين الإقليمي والعالمي وعرض أحدث الدراسات والبحوث الأكاديمية والتطبيقية والأفكار والرؤى حول تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها.

ودعا الحمادي الراغبين في المشاركة سوءاً من داخل دولة الإمارات أو خارجها إلى التقدم إلى المركز واختيار المحور المراد المشاركة في إثرائه، مؤكداً أن مجالات المؤتمر تم تحديدها، وهي المشاركة في مجال البحوث والدراسات الأكاديمية والتطبيقية، ومجال أفضل الممارسات والتجارب، بالإضافة إلى مجال ورش العمل والبرامج التدريبية.

وقال إن المؤتمر يتضمن 6 محاور متضمنة العديد من المحاور الفرعية، وهي: تطوير مناهج اللغة العربية لتعزيز الهوية وإعداد معلم اللغة العربية في القرن الحادي والعشرين واتجاهات حديثة في تقويم تعليم اللغة العربية واستراتيجيات تدريس اللغة العربية وتوظيف التقنيات الحديثة في تعليم اللغة العربية وتعلمها وبرامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

وحث المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة، جميع المهتمين من ذوي الاختصاص على المشاركة في المؤتمر طبقاً للمجالات والمحاور المعتمدة للمساهمة في خدمة اللغة العربية والنهوض بها وتطوير تعليمها وتعلمها.
 

العين

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

1 - دكتوراة تسنيم كوثر - الهند - 13-05-2019 (09:22:13)
ارغب تقديم الورقة في المؤتمر
رد على التعليق

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech