للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

إختتام مسابقة لغتنا عروبتنا في المنية

 

 نظمت جمعية "حركة بركة"، حفل اختتام مسابقة "لغتنا عروبتنا"، بهدف المحافظة على اللغة العربية وتعزيز حضورها، وذلك بالتعاون مع ثانوية المنية الرسمية، وبرعاية بلدية المنية، بمشاركة طلاب من مدارس المنية الرسمية والخاصة، وفي حضور الوزير السابق أحمد فتفت، غسان علم الدين ممثلا النائب عثمان علم الدين، رئيس بلدية المنية ظافر زريقة، الدكتور خليل قليمة ممثلا رئيس اتحاد بلديات المنية الحاج عماد مطر ممثلا بمديرين وأساتذة المدارس، شخصيات اجتماعية، فاعليات من المنية، مخاتير، رجال دين واعلاميين.

سكاف
بعد النشيد الوطني، رحب عريف الحفل محمد حبلص بالحضور وشكر البلدية على رعايتها لهذا الحفل، ومن ثم ألقت رئيسة الجمعية غانية سكاف كلمة شكرت فيها "كل من ساهم في انجاح هذا اللقاء"، وقالت: "إن هوية الانسان هي أرضه وتراثه ولغته العربية، والمحافظ اليوم على هذه الهوية وراعيها وحاضنها حريص على تقديم الأفضل والأرقى له، عنيت به الرئيس المربي ظافر زريقة، فلا بد أن أبدأ بشكره على رعايته لهذا الحفل ووقوفه الى جانب جمعيتنا ونشاطاتها دائما".

كما شكرت سكاف "علم الدين، وفتفت، وزريقة لمؤازرتهم في هذا النشاط"، داعية الى "تقديم الاهتمام باللغة العربية والحفاظ على مكانتها".

زريقة
بدوره، أكد زريقة أن "اللغة العربية تمثل لهذه الأمة هويتها، وتمثل لها استمراريتها في الحياة، وتمثل كذلك عمقها الإيماني وعمقها الروحي".

وقال: "إن الحفاظ على هذه اللغة العربية يزيد من منزلتنا، وانطلاقا من هذا المفهوم؛ فإننا نرى أن تعلم اللغة العربية والاهتمام بها ليس مهنة تعليمية أو قضية تعليمية فحسب، وإنما هو قضية دينية، ورسالة وطنية عروبية سامية نعتز ونفتخر بها ونشجع عليها وما حفلنا اليوم هنا في هذا الصرح التربوي الرائد الا خير دليل على أننا نقول ونفعل.. وباقون باذن الله على هذا العهد".

أضاف: "ومن جانب آخر ظلت لغتنا لغة الثقافة والحضارة على مدى قرون، فهي بالإضافة إلى كونها وعاء لنقل الدين كانت أيضا وعاءا لنقل العلم والحضارة والثقافة، فمن الأمور المسلم بها أن الحضارة والنهضة العلمية المعاصرة هما نتاج التقدم العلمي الحاصل في العهود الإسلامية المزدهرة، وكانت اللغة العربية هي اللغة التي تكتب بها تلك العلوم، وانتقلت من خلالها إلى اللغات الأخرى، ويقول روجر بيكون فى القرن الثالث عشر الميلادى: "من أراد أن يتعلم فليتعلم العربية لأنها هى لغة العلم".

وشدد زريقة على أن "العمل على خدمة اللغة العربية تعليما وتعلما ونشرا ليس مرتبطا بمسابقة أو بيوم أو بلقاء، بل إننا مرتبطون بهذه اللغة بشكل يومي في كل تعاملاتنا ولقاءاتنا وحتى في عبادتنا".

ودعا زريقة الى "الانحياز للغتنا العربية، وفاعليتها في النهوض بعيدا عن التسول الحضاري، فاللغة العربية هي أهم عناصر الهوية، والتفريط بها تفريط بهويتنا التاريخية والقيم الثقافية والسيادة القومية".

وفي الختام، تم اعلان النتائج ومن ثم قدمت الدروع التذكارية. 
 

الوكالة الوطنية للإعلام

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية