للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

احتفال بالفائزين في مسابقة الاملاء العربي والتعبير الكتابي في دار الايتام الاسلامية

الوكالة الوطنية

 

 إحتفل مركز قصر الأطفال التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان - دار الايتام الاسلامية في مركز المجاد للعمل الانساني - منشأة عدنان وعادل القصار، بالفائزين في المسابقة الوطنية التربوية في الاملاء العربي والتعبير الكتابي من طلاب الصف التاسع أساسي من المدارس والثانويات الرسمية والخاصة والجمعيات الاجتماعية، التي جرت في مؤسسة التنمية الفكرية التابعة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان - دار الايتام الاسلامية التي اولى لها المدير العام لوزارة التربية والتعليم فادي يرق دعما كبيرا من خلال اصدار تعميم حث من خلاله المدارس على المشاركة بها، وكلف بدوره الدكتور ميشال حنا من "مديرية الارشاد والتوجيه" الإشراف على تنفيذ هذه المسابقة ومعاونة دار الايتام الاسلامية في اعداد النص ووضع آلية للتصحيح التي تولتها مجموعة من الأساتذة في اللغة العربية.

حضر الحفل المدير العام لوزارة الثقافة ممثلا بأكرم سكرية، رئيس المنطقة التربوية في بيروت وضواحيها محمد الحمصي، المدير العام لوزارة التربية ومديرة الارشاد والتوجيه ممثلين بالدكتور ميشال حنا، حيث كان في استقبالهم رئيس عمدة المؤسسات فاروق جبر، المدير العام لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان - دار الايتام الاسلامية خالد قباني، نائب المدير العام لشؤون التربية والرعاية سمر حريري، رئيسة قطاع دار الايتام الاسلامية دانية صفدية، ومديرة مركز المجاد للعمل الانساني نسرين عمران ومدير قصر الاطفال فوزي بودياب.

استهل الحفل بالنشيد الوطني ونشيد المؤسسات، ومن ثم كانت كلمات لكل من الزميلة فرح بوتاري وجبر.

بودياب

وتحدث بودياب فقال: "ينص نظام مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان - دار الايتام الاسلامية على ان من اهدافها بث روح الفضيلة وغرس المبادئ الدينية والوطنية في نفوس الناشئة واعدادهم ليكونوا مؤمنين بدينهم، محبين لوطنهم واعين لفضائل الامة العربية. وفق هذا النظام، يعمل قصر الاطفال منذ اكثر من 20 عاما. وهذا اللقاء اليوم هو من الانشطة التي اطلقتها الحملة، والتي بدأت بمجموعة ندوات مع منسقي اللغة العربية في المدارس، كما جرت لقاءات بين اساتذة اللغة العربية والمكتبات الوطنية ودور النشر والهيئات المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي للحث عن كيفية دفع الجيل الجديد نحو الاعتزاز بلغته العربية، لأن عدم الاعتزاز باللغة العربية يدفعنا نحو الابتعاد عنها".

أضاف: "هذه الحملة لم تقتصر فقط على الندوات والاجتماعات واللقاءات التنظيمية والروتينية، بل اتجهت نحو اعداد مسابقة في الإملاء العربي لطلاب الصف التاسع اساسي، الى جانب اعتماد مسابقة في التعبير الكتابي، لأن التعبير الكتابي هو مرحلة من مراحل الابداع في لغتنا، ولان اللغة العربية هي صلة الوصل بين الماضي والحاضر والمستقبل، كان مهرجان التراث الذي نحن في صدده اليوم والذي شارك فيه اكثر من 30 مدرسة. مهمتنا في دار الايتام الاسلامية، هي تعزيز الانتماء معكم ومع الاجيال القادمة، ليس لأن اللغة العربية هي لغتنا الام، بل لأنها لغة تراثنا وحضارتنا ومستقبلنا، وهي هويتنا في العالم الجديد، فإذا كنا بلا هوية سنكون بلا عالم".

سكرية

وألقى سكرية كلمة قال فيها: "يغمرني الفرح لتواجدي في هذا المهرجان المليء بالحيوية والسعادة. تحية من جسم وزارة الثقافة باسم صديقي علي الصمد مدير عام وزارة الثقافة لكل منكم، وتحية خاصة للهيئة المسؤولة عن مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان - دار الايتام الاسلامية وبالتحديد معالي الدكتور خالد قباني، تحية وشكر لكل مسؤول في هذه المؤسسات لما نشاهده من فرح وحيوية في هذه الاسرة الكبيرة. اللغة العربية هي احدى اللغات الست المعتمدة في الامم المتحدة، واليوم تقول منظمة اليونيسكو، ان عدد اللغات المحكية في العالم هي 25000 لغة، وسيبقى من هذه اللغات 5000 لغة حتى العام 2050. وبالتالي، هي القاسم الثقافي للمجتمعات العربية، وما يميزنا هو لغتنا في اطار انتمائنا الثقافي والعالمي لمشترك قيم الانسان، ولشرعة حقوق الانسان، ونحن جزء من هذا العالم، ننتمي الى قيمه وقيم المشترك الثقافي العالمي، والى شرعة حقوق الانسان، ولكن ما يميزنا هو لغتنا، فهي ثروتنا وقيمنا التي نعبر عنها بلغتنا. وأحيي مدير مركز قصر الاطفال الاستاذ فوزي بودياب، واحيي كل فرد منكم لتنظيمهم هذه المناسبة".

حنا

وكانت كلمة لحنا شكر فيها الحضور، وقال: "بعض العرب يقيمون مهرجانات للتراث ومهرجان اللغة العربية مسرورين ومفتخرين. نحن الآن في رحاب مؤسسات عريقة تعنى بالمحافظة على الاصالة اللغوية والتراثية الاخلاقية، فماذا بوسعنا ان نقول؟ لا شيء. العمل هو الذي يقول، لا شك في اننا في هذه المهرجانات نتقاطع مع توجه وزارة التربية في تعزيز الانشطة اللاصفية الهادفة الى التعلم خارج الصفوف وصفحات الكتب، نحن نفتخر في هذه الأجواء وللمهرجانات".

أضاف: "ان المديرية العامة لوزارة التربية اذ تشجع هذه الانشطة، وتدعو الى توسيع اطرها وموضوعاتها، وتحيي مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان - دار الايتام الاسلامية، وتتمنى لها النجاح الدائم والتوفيق المستمر، وتهنئ التلاميذ الفائزين وتدعوهم مع اهاليهم واساتذتهم والمسؤولين عنهم، الى الاهتمام المتواصل باللغة العربية والمحافظة على تراثنا الشرقي، وعاداتنا وتقاليدنا التي بها نفتخر".

وقرأ بتميز لافت، التلميذ محمد عصام زعيتر من مدرسة المجتبى - جمعية المبرات الخيرية، وهو المتفوق الذي فاز بالمرتبة الاولى بمسابقة الاملاء العربي وبمسابقة التعبير الكتابي، النص الذي فاز به. كما حصلت على المرتبة الاولى في مسابقة الاملاء العربي والتعبير الكتابي الى جانب الطالب محمد عصام زعيتر، الطالبة فاطمة أحمد ناصر من مدرسة المجتبى- جمعية المبرات الخيرية. 

واختتم الحفل بتوزيع شهادات مسابقة الاملاء العربي والتعبير الكتابي، ومسابقة الابحاث السنوية التي تعدها المؤسسة ويشترك فيها مسعفوها من مراكزها في بيروت والمناطق والتي حملت هذا العام عنوان "الصناعة في لبنان".

كما تم توزيع جوائز مهرجان اللغة والتراث الذي تزامن مع مناسبة اللغة العربية والتعبير الكتابي على المشاركين من المدارس ومراكز مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان - دار الايتام الاسلامية، والتي فاز فيها بالمرتبة الاولى عن زاوية المشخصاتي والعرض الفولكلوري طلاب مدرسة الهادي للاعاقة السمعية

وفاز في المرتبة الأولى عن زاوية الخط العربي والزخرفة طلاب مدرسة الكوثر، وعن زاوية حروف وألوان طلاب دار الايتام الاسلامية، وعن زاوية سوق الحرف والأواني التراثية مجمع انماء القدرات الإنسانية.
وتجدر الاشارة بأن الزوايا تضمنت: مجلس عكاظ لحفظ الابيات الشعرية، ميدان المنافسة الخطابي في الالقاء والتجويد اللغوي شعرا ونثرا، مجلس الحكواتي وسرد القصص، مسرح المشخصاتي والعرض الفلكلوري، الخط العربي وزخرفته، حروف والوان لرسم اجمل لوحة تشكيلية تحت عنوان اللغة والتراث، سوق الكتب والاغاني والمأكولات والأزياء والأواني التراثية والشعبية، وقد قدمت مدرسة علي بن ابي طالب التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية مأكولات شعبية من التراث اللبناني.

وقد تألفت لجنة تحكيم مسابقة التراث من نخبة اهل الفكر والمثقفين والفنانين، حيث ضمت كلا من برناديت حديب، رويدا الغالي، فاديا التنير، رافع عبد الخالق واوسكار وود. 
 

الوكالة الوطنية للإعلام

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية