للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مناقشة مبادئ أصول اللغة العربية بمؤتمر الأدب الجاهلي بالمنوفية

سهام فودة

 

شهد اليوم، اللواء علاء يوسف السكرتير العام المساعد للمحافظة فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثالث للأدب الجاهلي بين ريادة التراث وتحدي الإعجاز بكلية اللغة العربية فرع جامعة الأزهر بمدينة شبين الكوم، بحضور د. السيد محمد سلام عميد الكلية ورئيس المؤتمر، و د. محمد عبد الواحد الدسوقى وكيل الكلية ومقرر المؤتمر.

ورحب عميد كلية اللغة العربية باللواء علاء يوسف في رحاب الجامعة، موضحاً أن المؤتمر يبحث عن أسباب الريادة العلمية التي تقودنا إلي الريادة العملية لفهم معاني الإعجاز والحفاظ علي قيم ومبادئ أصول اللغة العربية، مؤكداً أن الهدف من المؤتمر إبراز ما يتميز به الأدب الجاهلي من أصالة وصفاء وفصاحة وبلاغة وبيان كون هذا الأدب هو الأصل الذي أخذت منه كل العلوم العربية حين احتيج إلى تأليف تلك العلوم على سلامة اللسان العربي وكذا دفع ما يوجه إلي هذا الأدب من طعون والكشف الحقيقي لإعجاز القرآن الكريم متمثلاً في نظمه، وبيان ترابط مطالع القصائد الجاهلية علي نحو ما هو موجود في السور القرآنية، وتأكيد انتقال اللغة العربية بنزول القرآن من كونها لغة قومية إلي لغة عالمية، هذا وسيناقش المؤتمر مجموعة من الأبحاث العلمية من خلال الجلسات العلمية للأقسام المختلفة للكلية. 

وأشار نائب رئيس الجامعة للوجه البحري أن الجهود التي تبذلها الدولة للارتقاء بالتعليم تحت القيادة الرشيدة لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والذي يؤكد أن التعليم هو قاطرة التنمية الحقيقة في مصر، ومن هذا المنطلق تحرص مؤسسة الأزهر الشريف برئاسة د. أحمد الطيب شيخ الأزهر بالنهوض بالعملية التعليمية، بالإضافة إلى الاهتمام بمخرجات العملية التعليمية وإعداد خريجاً قادراً علي مواكبة التطورات.
 
أعرب السكرتير العام المساعد أنه ينقل لجميع الحضور كل الشكر والتحية من السيد الوزير محافظ المنوفية متمنياً التوفيق والنجاح لهذا المؤتمر العلمى الراقى ، موضحاً أن محافظة المنوفية تقدم دعمها الكامل للباحثين من خلال مركز معلومات المحافظة ومركز الدراسات الوطنية للإطلاع علي الأبحاث العلمية والمراجع المتوفرة بها.
 
 كما أوصي السكرتير المساعد بضرورة دعوة طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية للمشاركة في مثل هذه المؤتمرات الهامة حتي يستفيدوا منها في حياتهم العلمية والمستقبلية.
 
وفي نهاية المؤتمر قدم عميد الكلية درع الكلية للواء سعيد عباس محافظ المنوفية تسلمه عنه اللواء علاء يوسف السكرتير العام المساعد للمحافظة كهدية تذكارية، كما تم تبادل الدروع التذكارية بين الحضور.
 

أخبار اليوم

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech