للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

"المحتوى الرقمي العربي" في العملية التعليمية

 

لا يزال حضور اللغة العربية على الشبكة العنكبوتية محدوداً مقارنة بلغات أخرى، حيث يغلب على المحتوى المنشور بها تكراره وعدم أصالته والعشوائية في تقديم مضمونه الذي يفتقر للمراجع والمصادر الموثوق بها، وصعوبة الوصول إليه من قبل المتصفّح.

تنظّم "جمعية حوسبة اللغة العربية" في عمّان عند التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء مؤتمر "المحتوى الرقمي العربي وآليات إثرائه" الذي تنطلق أعماله في "مركز هوّز للتدريب" ويتواصل لثلاثة أيام، بالتعاون مع "جامعة البليدة" و"مركز السناسل للبحث وتطوير الموارد البشرية" في الجزائر.

يناقش المشاركون عدّة محاور، منها تطبيقات الأجهزة الذكية في إثراء المحتوى العربي الرقمي في المجالات الإنسانية والعلمية، وشبكات التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، ودور المحتوى الرقمي في عالم الأعمال والتسويق والعلوم، وبناء معايير لتصنيف المحتوى العربي الرقمي، وجودة المحتوى العربي الرقمي، التشريعات والقوانين المتعلّقة بالمحتوى الرقمي، ولغة المحتوى الرقمي العربي بين الفصيح والعامية، والمحتوى الاعلامي وأثره، ودور إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة، والتطبيقات الخاصة بالترجمة والترجمة الآلية واستخداماتها، وحوسبة اللغة العربية.
 
يتضمّن البرنامج خمس ورش، الأولى تنقسم إلى محورين: "منصات التعليم الرقمية وتوظيفها في التدريس" يديرها فهمي البلاونة، و"قواعد البيانات الرقمية والمكتبات الذكية" يقدّمها خالد عبابنة، والثانية بعنوان "الذكاء الاصطناعي وحوسبة اللغة العربية" ويديرها مأمون الحطاب.

وتعقد الثالثة تحت عنوان "منهجية البحث والنشر العلمي: نشر الأبحاث العلمية في مجلّات" ويقدّمها خالد الخطيب، و"لرابعة بعنوان "معالجة اللغات الطبيعية باستخدام لغة R" ويديرها بسام الشرجبي، والخامسة تحت عنوان "الترجمة: الأساليب، والأنواع، والمهارات الرئيسية" ويقدّمها إبراهيم عادل.

من بين الأوراق المشاركة: "واقع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية العليا في الأردن" لـ جهاد السيد ومحمد صايل الزيود، و"المهارات والكفاءات الرقمية اللازمة لمعلم القرن الحادي والعشرين" لـ نادية الأشقر، و"مصادر التعلم في الصحافة العربية، قراءة في مكتبة المقالات الصحفية ببنك المعلومات الرقمي سكوبيديا للمدارس العربية" لـ بسيوني قمصان، و"اللغة العربية وآدابها وتحديات العصر الحديث في العصر الرقمي" لـ ريما عناية، و"المستودعات الرقمية للجامعات الجزائرية ودورها في دعم المحتوى الأكاديمي العربي على شبكة الإنترنت: دراسة تحليلية" لـ مـزيان بـيزان وسعيدة صابور، و"الثورة الجديدة: حراك افتراضي أم ميداني" لـ منية عمري.
 

ksa-press

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech