للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

علي القرني: إصدار قواميس بـ 13 لغة للأطفال غير الناطقين بالعربية

رحاب حلاوة

 

كشف الدكتور علي القرني مدير مكتب التربية العربي لدول الخليج لـ«البيان» عن إصدار سلسلة قواميس عربية أجنبية للأطفال، تتكون من 13 قاموساً بلغات عدة وهي: الإسبانية، والأوردية، والفرنسية، والصينية للأطفال، والفارسية، والألمانية للأطفال، والتركية واليابانية والإيطالية والروسية والإنجليزية وجارٍ إعداد قاموس عربي- إندونيسي، وكوري للأطفال، حيث تم طباعة 11 قاموساً وهناك اثنان في طور الإعداد.

منهج متكامل

وقال القرني: إن تلك القواميس تأتي ضمن سلسلة (أحب العربية: منهج متكامل في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها)، التي أصدرها مكتب التربية العربي لدول الخليج ضمن اهتمامه بالنهوض باللغة العربية، وذلك بالعمل على تسهيل قواعدها، وتيسير طباعتها، مع إحسان أسلوب تدريسها، ومواصلة الجهد لنشرها خارج البلاد.

جاء ذلك على هامش فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الدولي للغة العربية في دورته الثامنة الذي انطلق، أول من أمس، في دبي، ولفت إلى أن سلسلة القواميس تهدف إلى تمكين الدارس من الاتصال الشفهي والتحريري باللغة العربية، وتتدرج السلسلة في 14 مستوى أو مرحلة، يكرس لكل مرحلة منها كتاب للتلميذ وكتاب للتدريبات وكتاب للمعلم، بالإضافة إلى عدد من الوسائل السمعية والبصرية المرتبطة بالكتب، ودليل آخر للمعلم لاستخدام الصور والبطاقات، وقاموس مصور للأطفال باللغتين العربية والإنجليزية.

كلمات وتعبيرات

وتابع: إن كل قاموس يشتمل على الكلمات والتعبيرات العربية مع مقابلاتها باللغة الثانية ويقدم لكل كلمة عربية مثالاً أو أكثر على استعماله في جملة تامة، بالإضافة إلى معلومات صرفية، وصيغ الأفعال، كما يشتمل كل قاموس على عدد كبير من الصور التوضيحية، ويحتوي كل قاموس على ملحق لوحات مصورة لبعض الموضوعات، وملحق آخر لحروف الهجاء العربية وأسمائها والأرقام وأسماء الشهور القمرية والشمسية وأيام الأسبوع، بالإضافة إلى مسرد باللغتين العربية واللغة الثانية.

وتعتبر هذه القواميس جديدة من نوعها في العالم العربي، وقد بنيت على أساس الألفاظ والتعبيرات العربية الواردة في سلسلة «أحب العربية للأطفال الناطقين باللغة الأخرى»، التي أصدرها المكتب بالإضافة إلى مئات المفردات الأخرى من الكلمات الشائعة في اللغة العربية.
 

البيان

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech