للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

البيان الختامي يؤكد على ضرورة ارتباط مؤسسات اللغة العربية ومجامعها في العالم

 

أكد البيان الختامي للمؤتمر العالمي الأول لرؤساء أقسام اللغة العربية، اليوم الخميس، على ضرورة ارتباط مؤسسات اللغة العربية ومجامعها اللغوية في مختلف أنحاء العالم.

2019/04/25 - 16:18 ثقافة ، فن ومنوعات التعلقيات‎ 
البیان الختامی لمؤتمر رؤساء أقسام العربیة یؤکد على ضرورة ارتباط مؤسسات اللغة العربیة ومجامعها فی العالم
وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن البيان الختامي للمؤتمر العالمي الأول لرؤساء أقسام اللغة العربية، اليوم الخميس، أكد على ضرورة التشاور والتبادل المستمرّ بين أقسام اللغة العربية في جامعات العالم بهدف تحديث برامجها وتحسين مناهجها، في عالم يُعتبر التطور السريع والهائل من أهمّ سماته.

وفي مايلي نص البيان الختامي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربّ العالمين وصلّي الله على محمّد وآله الطاهرين وصحبه المنتجبين

بعد إقامة سبع دورات من مؤتمر رؤساء أقسام اللغة العربية في الجامعات الإيرانية أصبحت الحاجة ماسّة لانفتاح هذه الأقسام على أقسام اللغة العربية في جامعات العالم، من أجل التبادل والتشاور في عملية تعليم العربية وآدابها على الصعيد الجامعي. وقد أخذ أساتذة قسم اللغة العربية في جامعة أصفهان زمام المبادرة في إقامة المؤتمر العالمي الأول لرؤساء أقسام اللغة العربية، إيماناً منهم بضرورة التبادل العلمي والمعرفي في ظلّ ظروف الهيمنة العلمية والثقافية واللغوية الموجّهة من الثقافة الغربية.

إن مدينة أصفهان التي ترعرع في أحضانها جمّ غفير من أساطين العربية بنحوها وبلاغتها وآدابها وشعرها احتضنت مرة أخرى ثلة من محبّي لغة القرآن الكريم في هذه الخيمة العلمية الأدبية التي أقيمت من 23 إلي 25 نيسان 2019، وقد توزعت برامج المؤتمر تطبيقا للمنهاج المعتمد والمنشور على المحاور التالية:

1.    جلسة الافتتاحية التي بدأت بآيات من الذكر الحكيم ونشير الجمهورية الإسلامية الإيرانية ثم كلمة ترحيب لرئيس جامعة أصفهان ورئيس بلدية أصفهان وكلمة رئيس اللجنة العلمية وأمين المؤتمر، تلتها إجراء جوقة موسيقية ثم كلمة ممثل جامعة الكوفة ورئيس الجامعة الإسلامية في النجف الأشرف وتدشين كتاب تصنيف أصفهان الموضوعي للغة العربية وآدابها وممثلة الجامعة اللبنانية

2.    الجلسات العلمية التي توزعت على ست جلسات في مساء اليوم الأول وصباح اليوم الثاني وتم فيها عرض 36 بحث من 154 بحث تلقّتها أمانة المؤتمر.

3.    الجلسة الختامية وقد شرح فيها أمين المؤتمر مشروع تصنيف أصفهان الموضوعي عبر موقعه الإلكتروني، ثم طاولة مستديرة اشترك فيها أربعة من زبدة رؤساء أقسام اللغة العربية لتقديم صورة واضحة عن أهم إنجازات الجمهورية الإسلامية الإيرانية في حقل اللغة العربية وآدابها بعد انتصار ثورتها المباركة. تخللت الجلسة عمل فني من فرقة تواشيح تغنّت على نشيد من قصائد أمين المؤتمر وواصلت الجلسة أعمالها بقرائة هذا البيان، وقَدّمت شهادات المشاركة واختتمت بالتقاط صورة تذكارية جماعية، علما أن بلدية أصفهان تكفلت باستضافة المؤتمرين في جولة سياحية ليوم كامل، وجامعة المصطفي العالمية قررت استضافة مجموعة من ضيوف المؤتمر في رحلة إلى مدينة قم المقدّسة.

أهم المحاور التي ركّز عليها المشاركون في المؤتمر:

1.    التأكيد على ضرورة التشاور والتبادل المستمرّ بين أقسام اللغة العربية في جامعات العالم بهدف تحديث برامجها وتحسين مناهجها، في عالم يُعتبر التطور السريع والهائل من أهمّ سماته.

2.    التأكيد على ضرورة ارتباط مؤسسات اللغة العربية ومجامعها العلمية اللغوية في مختلف أنحاء العالم للوقوف بوجه العولمة اللغوية التي تُعدّ من أهمّ مظاهر العولمة الثقافية. 

3.    العمل على إنشاء رابطة علمية عالمية للغة العربية وآدابها نشيطة أو مجلس أعلي للغة العربية في استقطاب الأجيال الجديدة لتفجير طاقاتها وتوجيه مواهبها في الاتجاه الصحيح.

4.    توجيه نشاطات أقسام اللغة العربية وآدابها نحو افتراض الماضي مجرّد مختبر لتلقّي دروس وعبر، وعدم التقوقع فيه، بل تجاوزه لفهم الواقع الراهن، والسعي البليغ لترسيم مستقبل أفضل من الماضي والحاضر.

5.    التأكيد على ضرورة متابعة تصنيف علوم اللغة العربية وآدابها احتذاءً ببعض الأقسام العلمية الأخري التي استفادت من هذا المسار في العقود الأخيرة في المجالين التعليمي والبحثي. قدّر المؤتمرون جهود قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة أصفهان في إطلاق مشروع: 

"تصنيف أصفهان الموضوعي للغة العربية وآدابها"

عبر نشر كتاب بهذا العنوان وإحداث موقع يخص هذا المشروع على الرابط التالي: (www.isasc.ir ) والعمل المستمر في تحديث الرموز المحدّدة فيه، لتطابقها مع المستجدّات الحديثة، وطالبوا بحصول إجماع عالمي للاستفادة من رموز هذا المشروع في نشر الأبحاث في المجلّات العلمية وتأليف الرسائل والأطاريح.

6.    تقديم الشكر لرئيس جامعة أصفهان المؤقر لرعايته الطيبة ولرئيس وأعضاء قسم اللغة العربية في جامعة أصفهان على استضافتهم لهذه الدورة الناجحة، 

7.    تقديم الشكر والتقدير للجهات والمؤسسات الداعمة للمؤتمر ومن أهمها المؤسسات التالية:

•    جامعة الكوفة 

•    الجامعة الإسلامية – النجف الأشرف

•    الجامعة اللبنانية

•    جامعة المصطفى العالمية الشعبة المركزية في قم وفرع أصفهان

•    منظمة تأليف الكتب الجامعية في العلوم الإنسانية (سمت)

•    بلدية أصفهان

•    منظمة الثقافة والعلاقات الإسلامية

•    المركز الاستشهادي لعلوم العالم الإسلامي

•    المركز الإقليمي لنشر العلوم والتقنيات

•    الآكاديمية العلمية للعلوم الإنسانية

•    الرابطة العلمية العالمية للغة العربية وآدابها

8.    المطالبة باستمرار عمل أمانة هذا المؤتمر في جامعة أصفهان، للتخطيط لإقامة الدورات المستقبلية في إيران الإسلامية وسائر البلدان العربية وغير العربية. 

9.    أعلنت جامعة طهران عبر ممثلها رئيس قسم اللغة العربية في تلك الجامعة عن استعدادها لإقامة الدورة الثانية لهذا المؤتمر في عام 2021 وبمشاركة بعض الجامعات العربية التي أبدت استعدادها للمشاركة.
 

وكالة تسنيم

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية