للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الأحكام والقواعد المتعلقة بالجَمْع في اللغة العربية

أ. إسَلمُو ولد سيدي أحمد

 

الجمع: اسم دلَّ على ثلاثة فأكثر، إمّا بزيادةٍ في آخره، مثل: عالِمٌ، عالِمون، عالِماتٌ، أو بتغيير صورة مُفردة، نحو: رَجُلٌ: رِجَالٌ، وقَلَمٌ: أَقْلَامٌ.

والجمع قسمان: سالِم ومُكسَّر.
الجمع السالم: هو الجمع الذي سلم بناء مفرده عند الجمع، وزِيدَ على هذا المفرد "واوٌ ونونٌ" في حالة الرفع، وياءٌ ونونٌ" في حالتي النصب والجر، نحو: جاءَ المُعَلِّمُونَ، رأيت المُعَلِّمِينَ، مررت بِالمُعَلِّمِينَ. ويسمّى جمعَ المذكر السالم. وإذا زِيدَ على المفرد "ألِفٌ وتاءٌ" سُمي جمعَ مؤنث سالمًا، نحو: مُعَلِّمَات.
ويُجمَع الاسمُ جمعَ مذكر سالمًا إذا كان له مفرد وكان عَلَمًا لمذكر عاقل، أو صفة لمذكر عاقل. ويجمع العلم المذكر العاقل جمعَ مذكر سالمًا بشرط خلوه من التاء ومن التركيب، مثل: خالد وعلي، وتقول: خَالِدُونَ، وَعَلِيُّونَ. فلا يجمع جمعَ مذكر سالمًا ما فيه تاء، نحو: طلحة وحمزة، والمركب، نحو: عبد اللطيف.
تجمع الصفة إذا كانت لمذكر عاقل بشرط خلوها من التاء، وهي صالحة لدخولها عليها، نحو: ماهر، ماهرون، وعالم، عالِمُونَ، وهما صالحان لدخول التاء، فإنك تستطيع أن تقول: مَاهِرَة وعَالِمَة. أو كانت الصفة على وزن أفعل التفضيل، نحو: أكثر، أكثرون، أفضل، أفضلون. فإذا كانت الصفة من وزن أفعل، مؤنثة على وزن فعْلاء، كأحمر حمراء، أو كانت الصفة على وزن فعْلان، مؤنث فعلى، كسكران سكرى، أو كانت الصفة ممّا يستوي فيها المذكر والمؤنث، نحو: غَيُور، وصَبُور، وغَرِيق، فهي غير قابلة لدخول التاء لذا فلا تجمع جمع مذكر سالمًا.
يُلحَق بجمع المذكر السالم ألفاظ لم تتوفر فيها شروط الجمع، وهي عقود الأعداد: عشرون وأخواتها (ثلاثون وأربعون...إلى التسعين)، وأُولُو، وذوُو، وأهلُون (جمع أهل)، وعالَمُون (جمع عالَم)، ووابِلون (جمع وابِل وهو المطر الشديد)، وأَرضُونَ (جمع أرض)، وبَنُون (جمع ابن)، وسِنُون (جمع سنة)، وعِلِّيُّون (جمع عِلِّيٍّ وهو أعلى مكان وأعلى درجة. وساكن أعلى مكان. وصاحب أعلى درجة. واسم لمكان في أعلى الجنة)، ومِئُون (جمع مئة/ مائة).
وأُلحِق بجمع المذكّر السالِم: عِضُونَ (جمع عِضَة وهي الكَذِب)، وعِزُونَ (جمع عِزَةٍ وهي العُصبة/ الفرقة من الناس).
ويُلحَق بجمع المذكر السالِم، ما سمي به من الأسماء المجموعة جمع المذكر السالِم، نحو: عَابِدُونَ، وزَيْدُونَ، تقول: جاءَ عابدُونَ وزيدُونَ، رأيت عابِدِينَ وزَيْدِينَ، مررت بعابِدِينَ وزَيْدِينَ.
طريقة جمع الاسم جمعَ مذكر سالمًا:
1-الاسم الصحيح الآخِر: يُزاد في آخره واوٌ ونونٌ رفعًا، نحو: جاءَ المعلِّمونَ، وياءٌ ونونٌ نصبًا وجرًّا، نحو: شكرت المعلِّمِينَ، مررت بالمعلِّمِينَ.
ومثله شبه الصحيح وهو المنتهي بياء أو واو متحركيْن، نحو: ظبيٌ، ودلوٌ، فلو سمّي بهما رجلٌ قلت: ظبيُونَ وظبيينَ، ودلوُونَ ودلوِينَ.
2-الممدود: يُتَّبَعُ في جمع الممدود ما اتُّبِعَ في تثنيته، فلو سمّيت رجلا ورقاء، فهمزته هنا للتأنيث لهذا فإنها تقلب واوا فتقول: وَرْقَاوُونَ، وَرْقَاوِينَ، وإن كانت همزته أصلية بقيت على حالها، نحو: وضاءونَ، وضائينَ، وقُراءونَ وقُرائينَ، والمفرد قُراء، ووضاء، وإن كانت منقلبة عن واو أو ياء أو هي للإلحاق جاز إبقاؤها على حالها أو قلبها واوًا، فتقول إذا سميت رجالًا بدعاء وبناء وعِلباء: دعاءون ودعاوون، وبناءون وبناوونَ، وعِلباءون وعِلباوونَ رفعًا وبالياء نصبًا وجرًّا.
3-جمع المقصور: تزاد الواو والنون أو الياء بعد حذف حرف العلة من آخرِه وتبقى الفتحة على الحرف قبلها دليلًا عليها، تقول في مصطفى، مصطفَوْن ومصطفَيْن، ورضا، رِضوْن ورضَيْن.
4-جمع المنقوص: تزاد الواو والنون أو الياء والنون بعد حذف ياء المنقوص، ويضم ما قبل واو الرفع، ويكسر ما قبل ياء النصب والجر فتقول: الراعُون والراعِين.
ملاحظات:
1-نون جمع المذكر السالم مفتوحة.
2-تحذف هذه النون عند الإضافة، نحو: مُعَلِّمُو المدرسة.
3-يُعَدُّ/ يُعتبَر الاسم المصغر كالوصف فيجمع جمعَ مذكر سالمًا، تقول: رُجيْل، ورُجَيلون.
4-يُعَدُّ الاسم المنسوب كالوصف فيجمع جمعَ مذكر سالمًا، تقول: حلبيٌّ، حلبيون.
5-إنّ سنين وملحقاتها (وهي الألفاظ الثلاثية التي حذفت لامها وعوضت منها تاء التأنيث ولم تكسر، وهي ألفاظ محصورة أخصها: مئة، وكُرة، وظُبة، وعِضة، وعِزة، وثُبة، فيقال: مئون، وكُرون، وظُبون، وعِضون، وعِزون، وثُبون) قد تلزمها الياء ويجعل الإعراب على النون، فتقول: هذه سِنُونٌ، ورأيت سِنِينًا، ومررت بِسِنِينٍ، وإن شئت حذفت التنوين، وإثباته أكثر. والواقع أنّ ذلك سَماعيٌّ وليس قياسيًّا، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم: "اللهم اجعلها عليم سنينًا كسنين يوسفَ (في إحدى الروايتيْن).
6-تفتح نون جمع المذكر السالم وما ألحق به، وقد تكسر شذوذًا وليس كسرها لغة لبعض العرب خلافًا لمن زعم ذلك، ومن الشذوذ قول جرير:
عرفنا جعفرًا وبني أبيه * وأنكرنا زعانفَ آخَرينِ.
 ف (آخرين) نعت لزعانف منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم، وكسر نون الجمع شذوذًا لضرورة القافية في أغلب الظن بدليل أنّ القصيدة مكسورة حرف القافية، وأولها قوله:
أتوعدني وراءَ بني رياحٍ * كذَبْتَ لتقصرنَّ يداكَ دوني.
جمع المؤنث السالم:
يُصاغ جمعُ المؤنث السالم بزيادة أَلِفٍ وتاءٍ (مبسوطة) على المفرد بدون تغيير فيه، فتقول: مَرْيَم مَرْيمات، وهِنْد هِندات، ومُعلِّمة معلِّمات.
وتاء جمع المؤنث السالم مبسوطة، وهي تختلف عن تاء: أبْيات، وأشْتات، لأن التاء فيهما أصليةٌ وليست زائدةً، فمفرد أبيات بَيْت، وأبيات جمْع تكسير له، أمّا التاء في أخت وبنت وعِدة-مَثَلًا-فهي بدل من أصْل، أي هي بدل من لام الكلمة في أخت وبنت، إذ الأصل أخوٌ وبنوٌ، وبدل من فاء الكلمة في عِدَة إذ الأصْل وعد.
متى يُجمَع الاسمُ جمعَ مؤنث سالمًا:
الأسماء التي تجمع جمعَ مؤنث سالمًا، هي:
1-العَلَم المؤنث، فتقول في جمع: زينب زينبات، ومريم مريمات، وعائشة عائشات.
2-ما خُتِم بعلامة التأنيث، فتقول في جمع: شجرة شجرات، حمزة حمزات.
(ويُستثنى من ذلك: امرأة، وشاة، وأمَة، وأمَّة، وشَفة، ومِلَّة، وجمعها: نِساءٌ، شِياهٌ، إماءٌ، أُمَمٌ، شِفاهٌ، مِلَلٌ).
وتقول في جمع حُمَّى: حُمَّيات، وصحراء صحراوات، وفُضْلَى فُضْليات.
وإذا كان الاسم المنتهي بألِف التأنيث الممدودة على وزن أفعل مؤنثه فعلاء كأحمر حمراء، فلا يُجمَع المؤنث جمعَ مؤنث سالمًا، بل يجمع على فُعْل، ففي حمراء حُمْر.
3-صفة المذكر غير العاقل، فتقول: سُفُن جاريات أو "جارية"، وجبال شاهقات أو "شاهقة".
4-المصدَر إذا جاوز الثلاثة أحرف، فتقول: إحسان إحسانات، اجتهاد اجتهادات.
5-المذكر غير العاقل، مصغّرًا أو وَصْفًا، فتقول في دُرَيْهِم: دريهِمات، وفي يوم معدود: أيام معدودات.
6-ما صُدِّرَ بابن أو ذي من أسماء ما لا يعقل، نحو: ابن آوَى، تقول: بنات آوَى، وذي القَعْدة، تقول: ذوات القعدة.
7-كل اسم أعجميّ لم يُعرَف له جمعٌ آخَر، ففي تلفزيون، تقول: تلفزيونات.
ملاحظات عامّة:
1-الاسم المؤنث المختوم بتاء التأنيث تحذف منه التاء عند جمعه جمعَ مؤنث سالمًا، فتقول في جمع فاطمة: فاطمات، ومعلِّمة معلِّمات.
2-هناك جموع مؤنثة سالمة سماعيّة، نحو: حَمّامات، واصْطبلات، وسِجلّات، وسموات، وأمّهات، وثَيِّبات، وشمالات، وسُرادقات، وبعض جموع الجمع كالرِّجالات، والحِمالات، والكِلابات، والبُيوتات، والحمَرات، والدُّورات، والديارات، والقُطرات.
3-لا يُجمع مصغرُ مؤنثِ ما لا يعقِل جمعَ مؤنث سالمًا، إلّا إذا كان هذا المصغّر منتهيا بالتاء، فيتبع القاعدة العامّة، نحو: عيينة عيينات.
4-إذا أضيف ابن أو ذو إلى العاقل، جمع على أبناء وذوي، تقول: جاء أبناء عليّ، ورأيت ذوي العِلْم.
الملحق بجمع المؤنث السالم:
الأسماء الملحقة بجمع المؤنث السالم في إعرابه (بسبب عدم استيفائها لشروطه)، هي: بنات وأخوات وأولات، وما سمي به كبركات، وعرفات، وأذرعات.
طرائق هذا الجمع:
1-جمع الاسم الممدود:
يعامَل الممدود عند جمعه جمعَ مؤنث سالمًا معاملته في التثنية، فتقلب الهمزة واوًا إن كانت للتأنيث، وتضاف الألِف والتاء، فتقول في حسناء: حسناوات، وصحراء: صحراوات. أمّا إذا كانت الهمزة أصليةً كما في وُضّاء، وقُرّاء، فتبقى على حالها، فتقول: وضاءات، وقراءات إذا سميت بها أُنثَى، وتقول في جمع سماء، وبناء، وعِلباء إذا سميت بها أُنثَى: سماءات، وبناءات، وعِلباءات، وسماوات، وبناوات، وعلباوات.
2-جمع الاسم المقصور:
إذا أردت جمع المقصور جمعَ مؤنث سالمًا قلبت ألِفه ياءً إن كانت رابعة فصاعدًا، فتقول في حُبلَى: حبليات، وفي فُضلَى: فضليات، أمّا إذا كانت ثالثة فتعيدها إلى أصلها، فتقول في جمع رضا: رضوات، وفي هُدَى: هديات.
وتقول في جمع صلاة، وزكاة، وفتاة، ونواة: صلوات، وزكوات، وفتيات، ونويات، ذلك لأنّ ألِف صلاة وزكاة مبدلة من الواو والألف في فتاة ونواة مبدلة من الياء.
أمّا حياة فإنّ الألف فيها مبدلة من الياء ولكنها تجمع على حيوات، وذلك لكراهة اجتماع ياءيْن فلا يقال حيَيَات.
جمع الثلاثيّ الساكن الوسط:
 إذا كان المجموع جمع مؤنث سالمًا اسمًا ثلاثيًّا ساكن العين (الوسط) غير معتلها ولا مدغمها سواء أختم بتاء أم لا، نحو: هند، دعد، جفنة، فإن كانت فاؤه مفتوحةً لزم فتح عينه (وسطه)، فتقول في دَعْد دَعَدات، وجَفْنَة جَفَنات، وحَسْرة حَسَرات، وعليه قول العرجي:
باللهِ يا ظَبَيَاتِ القاع قلنَ لنا * لَيْلايَ منكنَّ أم لَيْلَى من البَشرِ.
القاع: أرض مستوية مطمئنَّة عمّا يحيط بها من الجبال والآكام، تنصبُّ إليها مياه الأمطار فتمسكها ثم تنبت العُشب. وليلايَ: سقطت منه همزة الاستفهام المعادلة لِأَم، والأصل أَلَيْلَايَ.
وإن كان الاسم مضمومَ الفاءِ، نحو: خُطْوَة وجُمل، أو مكسورَها، نحو: هِند وكِسرة، جاز في عينه الفتح والإسكان مطلقًا أو الاتباع لحركة الفاء إن لم تكن مضمومةً وثالثها ياء كدُمية وزُبية، أو مكسورة وثالثها واو كذِروة ورِشوة، فتقول: خُطَوات، وخُطْوات، وخُطُوات، وهِنَدات، وهِنْدات، وهِنِدات. أمّا في دُمْيَة، وذِرْوَة، فتقول: دُمْيات، وذِرْوات دون تغيير. ويمتنع التغيير كذلك في الوصف، نحو: ضَخْمات، وعَبْلات (وشَذَّ: كَهلات بالفتح)، وفي معتل العين، نحو: جَوْزات، وبَيْضات. قال تعالى: (فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ). وهُذيْل تحرّك معتلّ العيْن. وعليه قول الهذليّ:
أخو بَيَضاتٍ رائحٌ متأوِّبٌ * رفيق بمسح المنْكِبيْن سبوحُ.
الرائح: الذاهب، والمتأوِّبُ: الذي يجيء أول الليل، ورفيق يمسح المَنكِبيْن: أي العالم بتحريكهما في المسير، والسبوح: حسنُ الجري، والمعنى أنّ جملي في سرعة سيره كالنعامة التي لها بيضات تسير ليلا ونهارا لتصل إليها.
جمع التكسير:
هو الاسم الدال على أكثر من اثنتين بتغيير بناء مفرده.
وهذا التغيير يكون بزيادة حرف أو أكثر على أصوله، نحو: سِهام (بزيادة حرف وهو الألف) على (سَهْم)، وأقلام (بزيادة حرفين وهما الهمزة والألف) على (قَلَم).
ويكون بنقص من أصوله، نحو: رُسُل (بنقص واو عن المفرد رَسُول)، أو بأن تختلف حركاته، نحو: أُسْد (المفرد أَسَد).
أو باختلاف حركاته مع الزيادة، نحو: رِجَال (المفرد رَجُل) بتغيير الحركات وزيادة الألف.
 أو باختلاف حركاته مع النقص، نحو: قُضُب (المفرد قَضِيب) بتغيير الحركات وبنقص الياء.
أقسامه:
جمع التكسير قسمان: 1-جُمُوع قِلَّة. 2-جُمُوع كَثْرَة.
فالقسم الأول ما دل على الثلاثة فما فوقها إلى العشرة، والثاني ما دل على ما فوق العشرة إلى ما لا نهاية له، كما لا يمنع أن يدل على الثلاثة فما فوق.
ويشارك جمعا المؤنث والمذكر السالمان جموع القلة في دلالتها إذا لم يقترن كل منهما بأل أو لم يضف، وإلّا انصرف بذلك إلى الكثرة. وقد جمع الأمرين قول حسّان بن ثابت الأنصاريّ:
لنا الجفناتُ الغُرُّ يلمعنَ في الضحَى * وأسيافنا يقطرنَ من نجدة دما.
فالجفنات: جمع جَفْنة وهي القَصْعَة، والغر: جمع غرَّاء وهي البيضاء، والنجدة: الشجاعة والشدة، فهو إذ يصف قومه بالبأس والكرم لا يريد حتما وصفهم بقلة ما يمدحهم به، وعلى كل حال فالشائع في الجمعين السالمين أنهما للقلة والكثرة.
وقد تستعمل جموع الكثرة في مقام القلة وكذلك العكس. ويسمى هذا استعمال النيابة.
جموع القِلَّة أربعة أوزان، وهي:
أَفْعُل، كأنفُس، أفْعال، كأقْفال، أفْعِلة، كأرْغِفة، فِعْلَة، كصِبْيَة.
أ-وزن أَفْعُل:
ويكون في نوعيْن من الأسماء:
الأول: الاسم الثلاثي على وزن فَعْل صحيح الفاء والعين غير مضاعف، نحو: نَفْس أنْفُس، وظبْي أظْبٍ، وجرْوٌ أجْرٍ (وأصل الأخيرين أظبُيٌ وأجرُوٌ، قلبت ضمتهما كسرة وحذفت الياء فيهما بعد قلب الواو في الثاني ياء).
وشذ مجيئه من معتل الفاء، كوَجْه أوْجُه، ومن معتل العين، كعيْن أعْيُن، ومن المضاعف، كصكّ أصكٌ، وكفّ أكفٌّ.
كما شذ قولهم: أثوُبٌ (جمع ثَوْب)، أسْيُفٌ (جمع سَيْف) وهما سماعيان.
الثاني: الاسم الرباعيّ المؤنث إذا كان قبل آخره حرف مد، نحو: ذِراع أذرُع، وعَناق (أنثى الجدي) أعْنق، وعُقاب أعْقُب، ويَمين أيمن. وشذ مجيئه من المذكر، نحو: شِهاب أشْهُب، وغراب أغرُب، وعَتاد أعْتد، وجنين أجْنن (والقياسي: أَجِنَّة).
ب-وزن أَفْعال:
ويكون في الاسم الثلاثيّ الذي لا يجري جمعه على وزن أفْعُل، إمّا لأنه على وزن فَعْل ولكنه معتل العين، نحو: نوْل أنْوال، وقوْل أقوال، أو لأنه على غير فَعْل، نحو: جمَل، ونمِر، وعضُد، وحِمْل، وعِنَب، وإبِل، وفُفْل، وعُنُق، ولكن الغالب فيما هو على وزن فُعَل أن يجيء جمعه المكسر على وزن فِعْلان، نحو: صُرَد وجُرَذ، صردان وجرذان.
وشذ في فَعْل، نحو: أحمال، وأفراخ، وأزناد، وأرباع، جمع حَمْل (لا حِمْل)، وفَرخ، وزَنْد، ورَبْع.
وشذ في الصفات جمع شَهِيد، وعدوّ، وحِلف، فتجمع على: أشهاد، وأعداء، وأحلاف.
ج-وزن أَفْعِلة:
ويكون في الاسم الرباعيّ المذكر قبل آخره حرف مد، نحو: طعام، حمار، غراب، رغيف، عمود، غلام، نصاب، زمام، فتقول: أطعمة، أحمرة، أغربة، أرغفة، أعمدة، أغلمة، أنصبة، أزمَّة (أدغمت الميم في الثانية والأصل: أزمِمة).
وشذ من الأسماء جمع "جائز" على أجوزة، وقفا على أقفية (والجائز: خشبة في طرفي السقف تستند عليهما الأخشاب التي تحمل السقف).
د-وزن فِعْلَة:
هذا الوزن سمع في ألفاظ، منها: ولد، فتى، شيخ، ثور، غزال، غلام، صبي، خصي، جليل، سافل، عالٍ، فقالوا في جميعها: وِلدة، فِتية، شِيخة، ثيرَة، غِزلة، غِلمة، صِبية، خِصيَة، جِلَّة، سِفلة، عِلية. ويرى ابن السراج أنها ليست جموعا مكسرة، بل هي أسماء جمع، وعلى كل حال فجمعها سماعيّ وليس قياسيًّا.
جُمُوعُ الكَثْرَة:
جموع الكثرة ثلاثة وعشرون أشهرُها سبعةَ عشرَ نوعًا:
1-وَزْنُ "فُعْل":
وهو جمع الصفة على وزن أَفْعَل أو فَعْلاء، نحو: أَحْمَر حَمْراء، تقول في جمعِهِما كِليْهما: حُمْرٌ، ويجب كَسْرُ هذا الجمْع فيما عينُه ياءٌ، نحو: بِيضٌ.
2-وَزْنُ "فُعُل":
ويكون في وصْف على وزن فَعول بمعنى فاعِل، كَصَبُور وغَفُور، فتقول: صُبُر وغُفُر (ولا يُجْمَع حَلُوب ورَكُوب لأنهما بمعنى مَحْلُوب ومَرْكُوب).
ويكون في الاسم الرُّباعيّ الصحيحِ الآخِرِ، غير مُضعَّف، قبل آخرِه حرْف مدٍّ، ليس مختومًا بتاء التأنيث، نحو: قَذَال قُذُل، أَتَان أُتُن. ونحو: حِمَار حُمُر، ذِرَاع ذُرُع، كِتَاب كُتُب. ونحو: قَضِيب قُضُب، كَثِيب كُثُب. ونحو: عَمُود عُمُد، قَلُوص قُلُص. ونحو: سَرِير سُرُر.
وهناك ألفاظ جاء جمعُها على هذا الوزن مخالفة للقياس فتُحْفَظ، وهي: نَمِر نُمُر، خَشِن خُشُن، نَذِير نُذُر، صَحِيفَة صُحُف، فالأول اسم غير رُباعِيٍّ والثاني صِفة ليست على وزن فَعُول، والثالث كذلك، والرابع مختوم بتاء التأنيث.
3-وَزْن فُعَل:
يكون في الاسم على وزن فُعْلَة، نحو: قُرْبَة قُرَب، وغُرْفَة غُرَف، ومُدْيَة مُدًى، وحُجَّة حُجَج، ومُدَّة مُدَد.
ويكون فيما هو على وزن فُعْلَى أُنثى أفعَل، نحو: الكُبْرَى الكُبَر، والصُّغْرَى الصُّغَر.
وشَذَّ في بُهْمَة بُهَم (الشجاع الذي لا يقاوَم) لأنه صفة، ورُؤْيَا رُؤًى المصدرية. ونَوْبَة، وقَرْيَة: نُوَب، قُرًى، ولِحْيَة لُحًى لانتفاء الضم في الثلاثة. وفي تُخَمَة تُخَم لتحرك الثاني.
4-وزن فِعَل:
ويكون في الاسم التام من وزن فِعْلَة، نحو: حِجَّة حِجَج، وكِسْرَة كِسَر، وفِرْيَة فِرًى، ولِحْيَة لِحًى.
وشَذَّت ألفاظ تُحْفَظ ولا يُقاسُ عليها، وهي: حَاجَة، ذِكْرَى، قَصْعَة، ذِرْبَة (المرأة الحديدة اللسان)، وصِمَّة (الرجُل الشجاع) فتقول: حِوَج، ذِكَر، قِصَع، ذِرَب، صِمَم. فالأسماء الثلاثة الأولى ليست على وزن فِعْلَة والأخيران صفتان وليسا اسمين.
5-وَزْن فُعَلة:
يكون في وصفٍ لعاقل من وزن فاعل معتل اللام، نحو: رامٍ: رُماة، غازٍ: غُزاة، قاضٍ: قُضاة. وشَذَّ كميٌّ: كُماة، سريٌّ: سُراة، بازٍ: بُزاة.
6-وزن فَعَلة:
ويكون في وصْفٍ لمذكر عاقلٍ صحيحِ اللام، نحو: كامل: كَمَلة، ساحِر: سَحَرَة، سافِر: سَفَرَة (الكَتَبَة)، وبارٌّ: بَرَرَة.
7-وزن فَعْلَى:
ويكون في وصف على (فَعِيل) بمعنى (مَفعول) دالّ على: هَلاكٍ أو توجُّعٍ أو تشتُّتٍ، نحو: قَتِيل قَتْلَى، جَرِيح جَرْحَى، أَسِير أَسْرَى، ويحمل عليه ما أشبه في المعنى من (فَعِل)، نحو: زَمِن زَمْنَى، و(فاعِل)، نحو: هالِك هَلْكَى، و(فيعِل)، نحو: مَيِّت مَوْتَى، و(أفعَل)، نحو: أَحْمَق حَمْقَى، و(فعلان)، نحو: سَكْران سَكْرَى.
وشَذَّ جَلْد (الصَّابِر): جَلْدَى.
8-وَزْن فِعَلة:
ويكون في الاسم الثلاثيّ صحيح اللام على وزن فُعْل، نحو: دُرْج: دِرَجة (وعاء المغزل أو وعاء صغير تدخر فيه المرأة حليها وأداتها ويجمع في القلة قِياسًا على أدراج)، ودُبّ: دِبَبَة، ومن وزن فِعْل، نحو: قِرْد: قِرَدَة.
9-وزن فُعَّل:
ويكون في وصف صحيح اللام على وزن فاعِل أوفاعِلة، نحو: ضارِب: ضُرَّب، صائِم: صُوَّم، راكِع: رُكَّع، ومثلها جُمُوع ضارِبَة، صائِمَة، راكِعَة، ونَدَرَ في معتل اللام، نحو: غازٍ: غُزًّى، عافٍ: عُفًّى، كما نَدَرَ في نحوِ: خَرِيدَة (الحَسْناء) تقول: خُرَّد، نُفَساء: نُفَّس، أَعْزَل: عُزَّل.
10-وزن فُعَّال:
وهو كسابقه يكون في وصف صحيح اللام على وزن فاعِل أو فاعِلة، كصائِم، قارِئ، قائِم، تقول: صُوَّام، قُرَّاء، قُوَّام، ونَدَرَ مجيئُهُ من معتل اللام، نحو: غازٍ: غُزَّاء، سارٍ: سُرَّاء.
11-وَزْن فِعَال:
ويكون في الاسم على وَزْن فَعْل أو فَعْلة، نحو: كَعْب: كِعَاب، ثَوْب ثِيَاب، قَصْعَة قِصَاع، أو في الوصف على الوزن نفسِه، نحو: صَعْب صِعَاب، صَعْبَة صِعَاب.
ونَدَرَ فيما عينه ياء، نحو: ضَيْف ضِيَاف، ضَيْعَة ضِيَاع.
ويكون أيضا فيما هو على وزن فَعَل وفَعَلَة "اسْمَيْن" ما لم يكن لامهما معتلا أو مضاعفا، نحو: جَبَل: جِبَال، جَمَل جِمَال، رَقَبَة: رِقَاب، ثَمَرَة: ثِمَار، بخلاف معتل اللام: كفَتًى والمضاعف كطَلَل، والوصف كبَطَل.
ويكون فيما هو على وزن فِعْل وفُعْل "اسْميْن"، نحو: ذِئْب: ذِئَاب، ورُمْح: رِمَاح.
ويكون أيضًا في كل صفة على وزن (فَعِيل) بمعنى فاعِل مقترنة بالتاء أو مجردة عنها، نحو: كَرِيم: كِرَام، كَرِيمَة: كِرَام، مَرِيض: مِرَاض، مَرِيضَة: مِرَاض.
ويكون أيضا جمعا لوصف على (فَعْلان) أو على (فَعْلانة) أو على (فَعْلَى)، نحو: عَطْشَان: عِطَاش، وعَطْشَى: عِطَاش، ونَدْمَان: نِدَام، ونَدْمَانَة: نِدَام.
ويكون في وصْفٍ على وزن (فُعْلَان) أو على وزن (فُعْلَانَة)، نحو: خُمْصَان: خِمَاص، وخُمْصَانَة: خِمَاص.
ويكون أيضًا في كل وصفٍ على (فَعِيل) أو (فَعِيلَة) معتل العين، نحو: طَوِيل: طِوَال، وطَوِيلَة: طِوَال.
وشَذَّ في (فَعُول) كَخَرُوف: خِرَاف، و (فَعْلَة) كَلَقْحَة: لِقَاح، و (فَعِلَة) كَنَمِرَة: نِمَار، و (فَعَالَة) كعَبَاءَة: عِبَاء، وفي وصف على وزن (فَاعِل) كَصَائِم: صِيَام، أو (فَاعِلَة) كَصَائِمَة: صِيَام، أو (فُعْلَى) كَرُبَّى: رِبَاب (الرُّبَّى: الشاة إذا مات ولدها)، أو (فَعَال) كَجَوَاد: جِيَاد، أو (أَفْعَل) كَأَعْجَف: عِجَاف، وفي اسمٍ على وزن (فُعْلَة) كَبُرْمَة: بِرَام، أو (فَعْل) كَرَبْع: رِبَاع، أو فَعُل) كَرَجُل: رِجَال.
12-وزن فُعُول:
يكون في الاسم على وزن (فَعِل)، نحو: كَبِد: كُبُود، وَعِل: وُعُول، نَمِر: نُمُور (وسُمِع نُمُر).
ويكون في الاسم الثلاثيّ الساكن العين مفتوح الفاء، نحو: كَعْب: كُعُوب، ومكسور الفاء، نحو: حِمْل: حُمُول، ضِرْس: ضُرُوس، ومضمومها، نحو: جُنْد: جُنُود، بُرْد: بُرُود، ويشترط ألّا تكون عين المفتوح أو المضموم واوًا، كَحَوْض وصَوْت، ولا لام المضموم ياءً، مثل: مُدْيٌ، وشَذَّ في نُؤْي، ولا مضاعفا، مثل: خُفٌّ ومُدٌّ، وشذ في حُصّ (وهو الورس): حُصُوص.
وشذ سماعيا في (فَعَل) كأَسَد: أُسُود: وشَجَن (الحزن): شُجُون، ونَدَب (أثر الجرح إذا لم يرتفع عن الجلد): نُدُوب، وذَكَر: ذُكُور، وطَلَل: طُلُول (الطَّلَل: الشاخص من آثار الديار).
13-وزن فِعْلان:
يكون في الاسم على وزن (فُعال)، نحو: غُلام: غِلْمان، غُراب: غِرْبان، أو على وزن (فُعَل)، نحو: صُرَد: صِرْدان، جُرَذ: جِرْذان، وبه يستغنى عن وزن (أفعال) في جمع هذا المفرد.
ويكون في الاسم على وزن (فُعْل) واوي العين، نحو: حُوت: حِيتان، كُوز: كِيزان، أو على (فَعَل)، نحو: تاجٌ: تِيجان، ساجٌ: سِيجان، خالٌ (النقطة المخالفة لبقية لون البدن): خِيلان، جارٌ: جِيران، قاعٌ: قِيعان، وقَلَّ في نحو: قِنو: قِنوان، غَزال: غِزلان، خَرُوف: خِرفان، ظَلِيم: ظِلمان، حائط: حِيطان، نِسْوَة: نِسْوان، عَبْد: عِبْدان، ضَيْف: ضِيفان، شُجاع: شِجْعان، شَيْخ: شِيخان، أَخٌ: إخْوان.
14-وَزْن فُعْلان:
ويكون في الاسم على وزن (فَعِيل)، نَحْوُ: قَضِيب: قُضْبان، رَغِيف: رُغْفان، كَثِيب: كُثْبان، فَصِيل: فُصْلان، قَفِير: قُفْران (خلية النحل)، بَعِير: بُعْران.
ويكون في الاسم الصحيح العين على وزن (فَعَل)، نحوُ: حَمَل: حُمْلان، ذَكَر: ذُكْران، جَذَع: جُذْعان (ما كان من أولاد الشياه في السنة الثانية، ومن البقر والخيل في السنة الثالثة، ومن الجمال في السادسة، والأنثى جَذَعَة).
ويكون في الاسم الصحيح العين على وزن (فَعْل)، نحو: ظَهْر: ظُهْران، بَطْن: بُطْنان، عَبْد: عُبْدان، رَكْب: رُكْبان، رَجْل (أيْ الراجل وهو الماشي على رجليه): رُجْلان.
وشَذَّ: واحد: وُحْدان، أوحد: أُحْدان، جِدار: جُدْران، ذِئْب: ذُؤْبان، راعٍ: رُعْيان، شابٌّ: شُبَّان، خرْص: خُرْصان، زُقاق (طريق ليس بالمتسع يذكَّر ويؤنَّث): زُقان، وزِقّ: زُقان (السقاء ينقل فيه الماء)، والجمع القياسيّ له للقلة أزقاق وللكثرة زقاق، حُوار (ولد الناقة): حُوران، شُجاع: شُجْعان.
وأضاف بعضُهم، أَسْود: سودان، أحمَر: حُمْران، أبيَض: بيضان، أعمى: عُمْيان، أعور: عوران، والواقع أنّ كُلًّا منها جمعُ جَمْعٍ، فسودان جمع سُود وسُود جمع أسْوَد وهكذا...

15-وَزْن فُعَلاء:
ويكون في وصْف مذكَّر عاقل دالٍّ على مدح أو ذم، على وزن (فَعِيل) بمعنى فاعِل غير مضاعف ولا معتل اللام، نحوُ: ظَرِيف: ظُرَفاء، كَرِيم: كُرَماء، بَخِيل: بُخَلاء، أو بمعنى (مُفْعِل)، نحو: سَمِيع، أَلِيم بمعنى مُسْمِع ومُؤْلِم فيقال: سُمَعاء وأُلَماء، أو بمعنى (مُفاعِل)، نحو: خَلِيط وجَلِيس بمعنى مُخالِط ومُجالِس، فيقال: خُلَطاء وجُلَساء.
وشَذَّ في أَسِير: أُسَراء، قَتِيل: قُتَلاء، لأنهما بمعنى (مَفْعول).
ويكثر في وزن (فاعِل) دَالًّا على معنىً كالغريزة، نحو: عاقِل: عُقَلاء، صالِح: صُلَحاء، جاهِل: جُهَلاء، شاعِر: شُعَراء.
16-وَزْن افْعِلاء:
ويكون في وصف مذكَّر عاقل على وزن (فَعِيل) شرط التضعيف، نحو: شَدِيد: أَشِدّاء، عَزِيز: أَعِزّاء، أو بشرط اعتلال اللام، نحو: ولِيّ: أَوْلِياء، غَنِيّ: أَغْنياء، وشَذَ في غيرهما، نحو: نَصِيب: أَنْصِباء، هَيِّن: أَهْوِناء.

17-صِيَغ منتَهَى الجُمُوعِ:
منتهى الجموع هو كل جمع كان بعد ألِف تكسيره حرفان أو ثلاثة أحرف وسطها ساكن، نحو: مَساجِد، مَصابِيح، وألِف التكسير هي التي تُزاد على المفرَد في بعض جموع الكَثرة.
وصِيَغ منتهى الجموع، هي:
أ-فَواعِل:
ويكون في وزن (فاعِلة) اسْمًا أو صِفةً، نحو: كاذِبة: كَواذِب، خاطِئَة: خَواطِئ، ناحِية: نَواحٍ.
ويكون في الاسم على وزن (فَوْعَل)، نحو: جَوْهَر: جَواهِر، كَوْثَر: كَواثِر، أو على وزن (فَوْعَلَة)، نحو: صَوْمَعَة: صَوامِع، زَوْبَعَة: زَوابِع، أو على وزن (فاعِلاء)، نحو: قاصِعاء: قَواصِع، نافِقاء: نَوافِق (كلاهما اسم لجُحْر اليَربوع)، أو وزن (فاعِل)، نحو: جائِز (الخشبة المعترضة بين الحائطيْن تسند عليها أخشاب السقف): جَوائِز، كاهِل: كَواهِل.
ويكون على وزن (فاعِل) لمؤنَّثٍ، نحو: حائِض: حَوائِض، طالِق: طَوالِق، أو لمذكَّرٍ غيرِ عاقل، نحو: صاهِل: صَواهِل، شاهِق: شَواهِق.
وما كان من هذه الأوزان مَزِيدًا قبل آخره حرف مدٍّ يُجمَع على (فَواعِيل)، نحو: طاحُونَة: طَواحِين.
وشَذَّ في وصف على (فاعِل) لمذكَّر عاقل، نحو: فارِس: فَوارِس، ناكِس: نَواكِس (الناكِس: المُطأطِئ رأسه من ذُلٍّ).
ب. وزن فَعائِل:
ويكون في كل رباعيّ مؤنث ثالثه مدة، ألِفًا كانت أو واوًا أو ياءً، اسمًا أو صفةً، وسواء أكان تأنيثه بالتاء، نحو: سَحابَة: سَحائِب، صَحِيفَة: صَحائِف، حَلُوبَة: حَلائِب، رِسالَة: رَسائِل، ذُؤَابَة: ذَوائِب، ظَرِيفَة: ظَرائِف، أم كان مؤنثًا بلا علامة، نحو: شِمال: شَمائِل، عَجُوز: عَجائِز، أم بالألِف المقصورة، نحو: حُبارَى: حَبائِر، أم بالممدودة، نحو: جلولاء: جَلائِل.
وشَذَّ في ضَرَّة: ضَرائِر، كَنَّة (امرأة الابن): كَنائِن، وحُرَّة: حَرائِر، لأنها أسماء ثلاثية.

ج-وَزْن فَعَالِي:
ويكون في أوزان فَعْلاة، كَمَوْماة: (الصحراء الواسعة): المَوامِي، وفِعْلاة، نحو: سِعْلاة (الغُول): السَّعالِي، وفِعْلِية، نحو: هِبْرِيَة (مثل نُخالة الطحين تكون في الرأس): الهَبَارِي، وفَعْلُوَة، نحو: تَرْقُوَة: التَّرَاقِي. وفيما حذف أول زائديه وكان ثلاثيا مَزِيدًا فيه حرفان أحدهما في حشوه والآخر حرف علة في آخره، نحو: حَبَنْطًى (المنتفخ البطن والممتلئ غيظا، والحَبَط: انتفاخ البطن من طعام غير موافق) فيه النون والألف في آخره حرفان زائدان فإن حذفت أولهما، قلت: الحَبَاطِي، وإن حذفت حرف العلة جمعته على (فَعالِل) فقلت: حَبانِط.
وقد جمعوا الأهل والأرض والليلة، فقالوا: الأَهَالِي والأَرَاضِي واللَّيَالِي، شُذُوذًا.
وما جمع على وزن (الفَعالِي)، إذا جرد من أل والإضافة، تُحذَف ياؤُهُ ويُنَوَّن تَنْوينَ العِوَض، فتقول: مَوَامٍ، وسَعَالٍ.
د-وزن فَعَالَى:
يكون في الاسم المعتل اللام على وزن (فعِلة)، نحو: هَدِيَة: هَدَايَا.
ويكون في الاسم المعتل اللام على وزن (فَعالة) أو (فِعالة) أو (فُعالة)، نحو: جَدايَة (الغزال إذا بلغ ستة أشهر وهو بمنزلة الجَدْي من أولاد المعز): جَدَايَا، وهِرَاوَة: هَرَاوَى، ونُفايَة: نُفايَا.
ويكون في الاسم المعتل العين واللام على وزن (فاعِلَة)، نحو: زَاوِيَة: زَوَايَا.
وشَذَّ يَتِيم وأَيِّم وطَاهِر، فقالوا: يَتَامَى وأَيَامَى وطَهَارَى.
ويشترك في وَزَنَي فَعَالِي وفَعَالَى:
أولا: الاسم على وزن (فَعْلَى)، نحو: فَتْوَى، تقول: الفَتَاوِي والفَتَاوَى.
ثانيا: الاسم على وزن (فِعْلَى)، نحو: ذِفْرَى (العظم البارز خلف الأذن)، تقول: الذِفَارِي والذّفَارَى.
ثالثا: ما كان على وزن (فَعْلَاء) اسْمًا، نحو: صَحْرَاء: الصَّحَارِي والصَّحَارَى، أو صِفة لأنثَى ليس لها مذكَّر، نحو: عَذْرَاء: العَذَارِي والعَذَارَى.
رابعا: ما كان على وزن (فُعْلَى) صفة لأنثَى ليس لها مذكَّر، نحو: حُبْلَى: الحُبَالِي والحُبَالَى. و (الفَعَالِي) في جميعِ ما سَبَقَ هِيَ الأصْلُ، وقد فتحوا اللامَ تخفيفًا.
ه-وزن فُعَالَى:
يشترك في وزني (فَعَالَى) و (فُعَالَى) صفة على وزن (فَعْلان) أو (فَعْلَى)، نحو: غَضْبَان: غَضْبَى، وغَضَابَى، وغُضَابَى. وسَكْرَان: سَكْرَى، وسَكَارَى، وسُكَارَى. وعَطْشَان: عَطْشَى، وعَطَاشَى، وعُطَاشَى. وكَسْلَان: كَسْلَى، وكَسَالَى، وكُسَالَى. وغَيْرَان: غَيْرَى، وغَيَارَى، وغُيَارَى، والأفضل ضم أولها في الجمع.
وشَذَّ عن القِياس، أُسَارَى: جَمْع أَسِير، وقُدَامَى: جمع قَدِيم.
و-وزن فَعَالِيّ:
يكون في كل ثلاثيّ ساكن العين آخره ياء مشدّدة زائدة على الثلاثة ليست للنسب، نحوُ: كُرْسِيٌّ: كَرَاسِيُّ، قُمْرِيٌّ (ضَرْبٌ من الحَمام): قَمَارِيُّ، إِنْسِيٌّ: أَنَاسِيُّ، بخلاف نحو عَرَبِيّ: فالياء المشددة فيه للنسبة والعين متحرّكة، وشَذَّ قِبْطِيٌّ: قَبَاطِيُّ.
ويكون في الاسم المَزِيد في آخره ألِف الإلحاق الممدودة، نحو: عِلْبَاء (عصَب العُنُق): عَلَابِيُّ، حِرْبَاء: حَرَابِيُّ.
وقد جمعوا إِنْسَانًا، وظِرْبَانًا (حيوان كالهرّة) على: أَنَاسِيُّ، ظَرَابِيُّ شُذُوذًا، ويجوز تخفيف الياء فيقال: كَرَاسٍ، ولكنَّ إبقاءَها أكثرُ في الاستعمال. بل لا يكاد التخفيف يستعمل مطلقًا.
ز-وزن فَعَالِل:
ويكون في أربعة أنواع: الرباعيّ والخُماسيّ، مجرديْن أو مَزِيديْن:
1-في الرباعيّ المجرَّد، نحو: جَعْفَر: جَعَافِر، زِبْرِج: زَبَارِج (الزبرج: الحِلية والزينة من وشي أو جوهر أو نحو ذلك. والذهب. والسحاب الرقيق فيه حمرة)، دِرْهَم: دَرَاهِم، بُرْثُن: بَرَاثِن (البرثن: مِخلب السبُع أو الطائر الجارح)، وهذا لا يحذف منه شيء.
2-في الخماسيّ المجرد، نحو: سَفَرْجَل (شجر مثمر من الفصيلة الوردية)، ويجب حذف خامسه فتقول: سَفَارِجُ. وإذا كان الحرف الرابع من حروف الزيادة، فأنت مخيَّر في حذف الخامس أو الرابع، نحو: خدَرْنق (العنكبوت) فتقول: خَدَارق أو خَدارن، أو يشبه حرف الزيادة بكونه من مخرجه، نحو: فَرَزْدَق فإنّ الدال من مخرج النون فتقول: فَرَازِق أو فَرَازِد، والأخير أجود.
3-في الرباعيّ المَزيد، نحو: غَضَنْفَر: غَضَافِرُ (رجُل غضنفر: غليظ الجُثَّةِ).
4-في الخماسيّ المزيد، نحو: عَنْدَلِيب: عَنَادِلُ.
ويُلحَق بهذا الجمع الثلاثيُّ المَزِيدُ في حشوه أو في آخِره، نحو: سُنْبُل: سَنَابِلُ (النون زائدة إذ يقال: سُبُّل وسُبُّلة)، وقُعْدُد (وهو الجبان اللئيم): قَعَادِدُ (والدال الثانية زائدة).

ح-وزن فَعَالِيل:
يكون في كل مَزِيد على الرباعيّ بحرف علة ساكن واقع قبل آخره، نحو: قِرْطَاس، فِرْدَوْس، قِنْدِيل، تقول: قَرَاطِيسُ، فَرَادِيسُ، قَنَادِيلُ.
ويُلحَق بهذا الجمع الثلاثيُّ المَزيد في حشوه أو في آخِره، نحو: سِكِّين: سَكَاكِينُ، فالكاف الثانية زائدة، وَسَفُّود: سَفَافِيدُ، الفاء الثانية زائدة (السفود: الحديدة التي يُشوَى بها اللحمُ)، وَشِمْلَال (مُسْرِع): شَمَالِيلُ (اللام الثانية زائدة).
أمّا الثلاثيّ الأصول الذي زيادته في أوله كإصْبَع/ أُصْبُع، أو المَزيد فيه حرف علة في حشوه كخاتَم، صَيْرَف، صَحِيفَة، عَجُوز، أو في آخره، نحو: حُبْلَى فله صِيَغٌ مَرَّتْ بنا فيما سبق.
ط-وزن أَفَاعِل:
يكون في الصفة على وزن (أَفْعَل)، نحو: أَفْضَل: أَفَاضِل، أَكْبَر: أَكَابِر، فإن كان أَفْعَل صفة لغير التفضيل، نحو: أَحْمَر، أَزْرَق، أَعْرَج، أَكْحَل، أَعْمَى، فلا يُجمَع على (أَفَاعِل)، بل يُجمَع على وزن (فُعْل) فتقول: حُمْر، زُرْقٌ، عُرْج، كُحْل، عُمْيٌ.
أمّا إذا خرجت هذه الألفاظ عن معنى الوصفية إلى الاسمية فسَمّيتَ بها جَمعْتَها على (أَفَاعِل)، فتقول في جمع أَسْوَد "الحية"، وأَزْرَق "اسم للشخص"، وأَجْدَل "اسم للصقر"، وأَدْهَم "اسم للقيد": أَسَاوِد، أَزَارِق، أَجَادِل، أَدَاهِم.
 ولو سميْتَ بِأَعْرَج وأَعْمَش، قُلْتَ في الجمع: أَعَارِج، وأَعَامِش.
ويكون في الاسم المؤلف من أربعة أحرف أوله همزة زائدة، نحو: إِصْبَع/ أُصْبُع: أَصَابِع، أُنْمُلَة: أَنَامِل، ولا يلتفت إلى علامة التأنيث.
ي-وزن أَفَاعِيل:
يُجمَع على أَفَاعِيل ما كان على خمسة أحرف مَزِيدًا بحرف مَدٍّ قبل آخرِه، نحو: أُسْلُوب: أَسَالِيب، إِضْبَارَة: أَضَابِير.


ك- وزن تَفَاعِل:
يكون في الاسم المؤلَّف من أربعة أحرف أوله تاء زائدة، نحو: تَجْرِبَة: تَجَارِب، تِنْبَل: تَنَابِلُ (التِّنْبَل: القصير، ومثله التِّنْبَال والتِّنْبَالَة، التاء فيه زائدة، وهو مشتق من النّبل، وهي الحجارة الصغيرة، والنَّبْلَة اللقمة الصغيرة والحجر الصغير).
ل-وزن تَفَاعِيل:
يكون في الاسم المؤلف من خمسة أحرف في أوله تاء زائدة وقبل آخره حرف مَدٍّ زائد، نحو: تَقْسِيم: تَقَاسِيم، تَسْبِيحَة: تَسَابِيح، تُنْبُول (تِنْبَل): تَنَابِيل، وتِفْرَاج: تَفَارِيج (الفتحات والخروق في الثوب وغيره).
م-وزن مَفَاعِل:
يكون فيما كان مؤلفا من أربعة أحرف أوله ميم زائدة، نحو: مَسْجِد: مَسَاجِد، مِجْرَفَة: مَجَارِف.
فإذا كان ثالث هذا الرباعيّ ياءَ مَدٍّ أصلية، نحو: مَصِيف قلتَ مَصَايِف بإبقاء الياء على حالها، وفي مَعِيشَة: مَعَايِش، مَعِيبَة: مَعَايِب، وإذا كان حرف المد منقلبا رددته إلى أصله، ففي مَفَازَة تقول: مَفَاوِز، لأنّ اشتقاقها من الفَوْز، وفي مَغَارَة: مَغَاوِر، لأنّ اشتقاقها من الغَوْر، وفي مَنَارَة: مَنَاوِر، لأنّ اشتقاقها من النُّور، وشَذَّ قولُهم مَنَائِر والصحيح مَنَاوِر، كما شَذَّ قولهم مَصَائِب والصحيح مَصَايِب لأنّ الياء أصلية في مُصِيبَة.

ن-وزن مَفَاعِيل:
يكون فيما كان مؤلفا من خمسة أحرف أوله ميم زائدة وقبل آخره حرف مَدٍّ زائد، نحو: مِصْبَاح: مَصَابِيح، مِيثَاق: مَوَاثِيق، مَوْلُود: مَوَالِيد.
س-وزن يَفَاعِل:
يكون في الاسم من أربعة أحرف أوله ياء زائدة، نحو: يَحْمَد: يَحَامِد (ويحمد: اسم على وزن المضارع)، وَيَعْمَلَة: يَعَامِلُ (اليعملة: الناقة السريعة، والجمل السريع: اليَعمَل).
ع-وزن يَفَاعِيل:
يكون في الاسم من خمسة أحرف أوله ياء زائدة وقبل آخره حرف مد زائد، نحو: يَحْمُوم: يَحَامِيم (اليَحْمُوم: الدخان الأسود وكل شيء أسود)، ويَنْبُوع: يَنَابِيع.
ف-وزن فَيَاعِل:
ويكون فيما تألف من أربعة أحرف ثانيه ياء زائدة، نحو: صَيْرَف: صَيَارِف.
ص-وزن فَيَاعِيل:
ويكون فيما تألف من خمسة أحرف ثانيه ياء زائدة وقبل آخره حرف مدٍّ، نحو: دَيْجُور: دَيَاجِير.
اسْم الجَمْع:
اسم الجمع، هو ما تَضَمَّنَ مَعْنَى الجمع غَيْرَ أنّه لا واحِدَ لَهُ مِن لَفْظه، نحو: جَيْش (وَاحِدُهُ: جُندِيّ). قَوْم، رَهْط، مَعْشَر، واحدها (رَجُل أو امْرَأَة). نِسَاء، واحدها (امْرَأَة). خَيْل، واحدها (فَرَس). إِبِل، واحدها (جَمَل أو نَاقَة). غَنَم وضَأْن، واحدها (شَاة).

وتستطيع أن تعامله معاملة المفرد، باعتبار لفظه، فتقول: القَوْمُ حَضَرَ، أو تعامله معاملة الجمع، باعتبار معناه، فتقول: القَوْمُ حَضَرُوا. ويُجمَعُ كما يُجمَع المفرد، فتقول: أَقْوَام و شُعُوب وقَبَائِل، و تجُوز تثنيته، فتقول: قَوْمَانِ ، شَعْبَانِ ، قَبِيلَتَانِ ، رَهْطَانِ ، و خَيْلَانِ .
اسم الجنس الجمعيّ والإفراديّ:
هو ما تضمَّن معنى الجمع دَالًّا على الجِنس، نحو: عَرَبٌ، تُرْكٌ، رُومٌ. ويكون مُفردُه بإضافة تاء أو ياء النّسبة عليه، فتقول: عَرَبِيٌّ، تُرْكِيٌّ، رُومِيٌّ. وفي تُفاح، وبرتقال، وعِنَب، تقول: تُفاحةٌ، وبرتقالةٌ، وعِنَبَةٌ.
وإذا كان اسم الجنس صالحًا للدّلالة على القليل منه والكثير، فهو الجنس الإفراديّ، نحو: لَبَنٌ، وَعَسَلٌ، وَمَاءٌ.
جَمْع الجمْعِ:
قد يُجمَعُ الجمعُ، فتقول في بيوت: بُيُوتَاتٌ، وفي رِجال: رِجَالَاتٌ. وهو سَماعِيٌّ، فما وردَ منه يُحفَظ ولا يُقاسُ عليه.
وما كان من الجموع على زنة "مفاعل" أو "مفاعيل" لم يَجُزْ جمعُه جمعَ تكسير، ولكنه قد يُجمَع بالواو والنون كقولهم في نواكس: نواكسونَ، وفي أيامن: أيامنون. وبالألف والتاء، كقولهم في خَرائدَ: خَرَائِدَات، وفي صواحب: صواحبات. وفي الحديث الشريف: "إِنَّكُنَّ لَأَنْتُنَّ صَوَاحِبَاتُ يُوسَفَ".
ما لا مفرَدَ له من الجمع:
هناك جُموع لا مفردَ لها، ذلك لأنّ مفردها أُهْمِلَ قديمًا فَنُسِيَ. ومن هذه الجموع: أَبابِيلُ (فِرَقٌ)، والتَّعَاجِيب (الأَعاجِيب)، التَّبَاشِير (البَشائر)، التَّجاوِيد (الأمطار الجيِّدة النافعة).
جمع المركبات:
الأسماء المركبة ثلاثة:
1-مركب إضافيٌّ، نحو: عبد الله، ابن الخطاب، ذو العِلم.
2-مركب إسناديٌّ (جملة)، نحو: تَأبَّطَ شَرًّا، شَابَ قَرْنَاهَا.
3-مركب مَزْجِيٌّ، نحو: بَعْلَبَك، وحَضْرَمَوْت.
فإذا شئتَ أن تجمع مركبًا إضافيًّا مُصَدَّرًا بابن أو ذوي، فإن كان للعاقل جمعتَ "ابن" جمعَ مذكّر سالمًا، أو جمعَ تكسير، وجمعتَ "ذو" جمعَ مذكر سالمًا فقط، فتقول: جاء بنو خالد، أو أبناء خالد، أقبل ذَوُو العِلم. وإن كان لغير العاقل، نحو: ابن آوَى، ابن عِرْسٍ، ذي القعدة، ذي الحجة، جمعتَ "ابنا" على "بنات" و"ذو" على "ذوات"، فتقول: بنات آوى، بنات عِرْسٍ، ذوات القعدة، ذوات الحجة.
وإذا كان المركب المضاف غير مُصَدَّر ب "ابن" أو "ذي"، تجمع صَدْرَهُ كما تجمع الأسماء من نوعه، فتقول في كتاب المعلم: كُتُبُ المُعَلِّمِ.
وإذا جمعتَ عبد الله ونحوه من الأعلام المركبة تركيبًا إضافيًّا، قلت: عبدو الله وعبيد الله فتجمع الصدر فقط جمعًا سالمًا أو جمع تكسير.
أمّا إذا كان المركب إسناديًّا أو مزجيًّا، نحو: جاد الحقُّ، شابَ قرناها، بعلبك، توصلتَ إلى جمعه باستعمال "ذَوُو" قبله إن كان مذكَّرًا عاقلًا، و"ذوات" إن كان جمع مؤنث سالمًا أو مذكرًا غيرَ عاقلٍ، فتقول: جاءَ ذَوُو جَادَ الحقُّ (أي أصحاب هذا الاسم)، وأقبلتْ ذَواتُ شَابَ قرناها (أي صاحبات هذا الاسم)، ورأيتُ ذواتَ بعلبك (أي صاحبات هذا الاسم).
جمع الأعلام:
إذا أردتَ أن تجمع اسم رَجُلٍ فإن شئتَ جمعتَه جمعَ مذكر سالمًا، وإن شئتَ جمعتَه جمعَ تكسير (والأوَّل أفضل)، نحو: خالد: خالدون، أو: خوالد. أحمد: أحمدون، أو: أحامد.
وإن جمعتَ اسمَ امرأة، فإن شئتَ جمعتَه بالألف والتاء، وإن شئت جمعته جمع تكسير (والأوَّل أفضلُ)، فتقول في "دَعْد": دَعْدات، أو أدْعُد. وفي "زينب": زينبات، أو زيانب. وفي "سُعاد": سُعادات، أو أَسْعُد أو سُعد أو سعائد.
وإن سميت بجمع سالم، نحو: عابدين (علَم لرجُل)، وفاتنات (علم لامرأة)، قلتَ: ذَوُو عابدين، وذوات فاتنات.
إنْ سميتَ بجمع تكسير ليس على صيغة منتهى الجموع، نحو: "أعبُد"، جمعته جمعا سالما فقلتَ: أعبُدون، أو جمع تكسير: أعابد. وللمرأة: أعبدات أو أعابد. أمّا إذا كان المسمّى به على صيغة منتهى الجموع، أو على وزن غير صالح لهذه الصيغة، فلا يجمع إلّا جمع السلامة، فمثل "مصابيح" و "فُهماء"، إن سميتَ بهما قلتَ: مصابيحون وفُهماءون، للمذكر، ومصابيحات وفُهماوات، للمؤنث.

(يُنظر كتابي: الجمع في اللغة العربية: أقسامه وقواعده وأوزانه، مع مقتطَفات من أهم ما جاء منه في المُعجَمات. الصفحات: من 7 إلى 28).
 

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech