للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

تطوير طرق تعلم اللغة العربية بالمدارس الحكومية

 

عقد قسم اللغة العربية بإدارة التوجيه التربوي في وزارة التعليم والتعليم العالي لقاءه الأول مع منسقي ومنسقات مادة اللغة العربية للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، كل على حدة، وذلك في إطار سعيه للتواصل المستمر مع الميدان التربوي وحرصه الدائم والمستمر على تحسين بيئة التعلم وتطوير تعليم وتعلم اللغة العربية في المدارس الحكومية تزامناً مع العام الدراسي الجديد 2019/2020م.


وقد تناولت اللقاءات الثلاثة على عدة محاور، أهمها: مصادر التعلم الرئيسة وما طرأ عليها من مستجدات وتحديثات وتعديلات وفق التغذية الراجعة التي وردت من الميدان خلال الفترة الماضية، وكذلك آلية تناول موضوعات ومحاور دروس اللغة العربية، وتفعيل القيم والكفايات التعليمية.

وتضمنت الاجتماعات محور خطة إعداد الدروس اليومية والتعديلات التي استجدت فيها، في ظل تحقيق منهج الكفايات، وكذلك آلية تفعيل التحضير الجماعي بما يصب في المحصلة في تحسين جودة خطط الدروس، وبالتالي تنفيذها.

وفي المحور الثالث تناولت اجتماعات المراحل منسقي المادة وأدوارهم في دعم المعلمين على اعتبار أنه مشرف مقيم في المدرسة، يعمل على الارتقاء بمستوى أداء المعلمين بهدف تحسين عملية التعلم والتعليم وبالتالي رفع التحصيل الأكاديمي للطلبة.

وعلى صعيد البرامج الجديدة التي يطرحها قسم توجيه اللغة العربية فقد تناول المحور الرابع من اللقاءات على برنامج القراءة المطور الذي يأتي امتداداً لبرنامج القراءة الذي أطلقه القسم عام 2010، حيث عرض الموجهون برنامج القراءة المطور من حيث أهميته ومسوغات تطوير البرنامج الحالي بهدف نشر ثقافة القراءة الخارجية في نفوس الطلبة، وكذلك آلية تنفيذ البرنامج الجديد وطريقة تقييم الطلبة فيه.           
 

الشرق

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech