للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

"القاموسية العربية الحديثة": تنمية الفصحى

 

صدر حديثاً عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب "القاموسية العربية الحديثة، بين تنمية الفصحى وتحديث القاموس والتأريخ للمعجم"، من تأليف عبد العلي الودغيري.

وجاء في تقديم هذا الكتاب (615 صفحة):
إلى أيِّ حدٍّ استطاعت القواميس العربية الحديثة والمعاصِرة متابعةَ تطوُّر الفصحى من بداية عصر النهضة الحديثة إلى اليوم؟ وكيف تفاعلت مع كلّ المُستَجدّات من ألفاظٍ ودلالاتٍ وتراكيبَ واستعمالات؟ وما مَدَى مُساهمتها في خدمة هذه اللغة وتطويرها وتحديثها وتيسير تعلُّمها واستعمالها وانتشارها؟ وما هي معاييرُها في استِقبال المُستَجَدّات من الألفاظ والدلالات؟ وما مفهومُها للفصحى الحديثة والمعاصِرة؟ وإلى أيِّ حدٍّ نجحت في تجاوز الكثير من المشاكل التقنية والمنهجية في القاموسية القديمة؟ وهل اهتدت إلى تحقيق الطَّفرة النوعية والوصول إلى صياغة نموذَج قاموسي جديد في محتواه ومادّته المعجمية وتقنياته وأدواته ومناهجه؟ وما هي الدَّواعي والأسباب التي أخَّرت التفكير في كتابة تاريخٍ شامل ودقيق لمعجمنا العربي وتاريخِ الفصحى على الخصوص بكل مراحله ومَساراته المختلفة؟ وما الذي جعل هذا المشروع يتعثَّر في خُطواته الأولى منذ بداية التحضير له منذ القرن الماضي؟ وما هو تصوَّرَنا لما ينبغي أن يكون عليه إنجازُ هذا المشروع الكبير في ضوء التجارب العالَمية الحديثة والمعاصِرة؟
تلك أهم الأسئلة التي ركَّز عليها الكتاب، بعد عرض حصيلة القاموسية العربية القديمة ومراجعة أهم الآليات المستعملة في توليد الألفاظ والدلالات.

عبد العلي الودغيري: حاصل على الدكتوراه في العلوم اللغوية ومتخصص في الدراسات المعجمية. أستاذ سابق في جامعة محمد بن عبد الله بفاس وجامعة محمد الخامس بالرباط. حاصل على جائزة المغرب للكتاب ثلاث مرات، وعلى جائزة الألكسو - الشارقة، وجائزة الملك فيصل في اللغة (فرع اللغة والأدب). عضو المجلس العلمي لمعجم الدوحة التاريخي. من إصداراته العلمية: العربيات المغتَرِبات: قاموس تأثيلي وتاريخي للألفاظ الفرنسية ذات الأصل العربي أو المعرَّب؛ اللغة العربية في مراحل الضعف والتبعية؛ لغة الأمّة ولغة الأم: عن واقع اللغة العربية في بيئتها الثقافية والاجتماعية؛ قضايا المعجم العربي في كتابات ابن الطيب الشرقي؛ المعجم في المغرب العربي؛ دراسات معجمية: نحو قاموس عربي تاريخي وقضايا أخرى؛ منهج المعجمية (ترجمة وتقديم).
 

العربي الجديد

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية