للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

القنصل البريطاني في جدة ينتقد «أجلزة» العربية

معاوية الأنصاري

 

أشعلت تغريدة القنصل البريطاني في جدة ستيف آشر، الجدل حول مكانة اللغة العربية وتهميشها في مقابل تمدد الإنجليزية وأخذها حيزا واسعا في الاستخدام اليومي والاصطلاحي، إلى درجة دفعت القنصل إلى انتقاد الظاهرة بدبلوماسية ولباقة لجأ فيها إلى نقيض الأسلوب البلاغي المعروف "المدح بما يشبه الذم" فعبّر في التغريدة عن قلقه على لغته الإنجليزية وتخوفه من التهامها من قبل نظيرتها العربية التي تمتلك القدرة والمرونة في تعريب المصطلاحات وإلحاقها بمعجمها الثري.

تغريدة آشر كانت تعليقا على أحد المنتجات الغذائية الجديدة التابعة لإحدى كبرى الشركات الوطنية، والتي يبدو أن الدواعي التسويقية هي ما دفعها إلى استبدال لغة الضاد بلغة العصر الإنجليزية، كما أشار عبدالرحمن الغنيم في رده مضيفا بأن تلك الكلمة بالذات "رد فلفت" أقرب ما يقابلها بالعربية "المخمل الأحمر"، وإلى أنها تحمل صيتا كبيرا وتتسمى به فرق موسيقية وأعمال درامية مشهورة، الأمر الذي منح الوصف أو التسمية طاقة تتجاوز حدود الاستعمال العربي. المغرد محمد العيد علق على التغريدة بقوله: "سعادة السفير.. هذا هو اسم المنتج، فالأصح أن يكتب كما هو، وفي وصف المنتج يمكن كتابة معنى الاسم بشكل أوسع وأوضح"، وفي تعليق آخر يسخر من فكرة التعريب اكتفت إحدى التغريدات بتسمية المنتج بما يقابله بالعربية وهو "فطيرة مسطحة ومدورة بالنكهة المخملية الحمراء" في إشارة إلى استثقال التعريب وعدم مناسبته للعملية التسويقية خصوصا في مثل تلك المنتجات.

على النقيض من ذلك استقبح أحمد النملة كتابة اسم المنتج بالأحرف العربية مع بقائه بلغته الأجنبية، مطالبا بعدم تشويه اللغة العربية بهذه الطريقة المرفوضة، وأيمن السعيدي الذي عقب على تغريدة القنصل بـ : "حتى أهل الإنجليزية مصدومين من التوظيف البشع للكلمات الإنجليزية!! تغريدة للقنصل البريطاني تدق ناقوس الخطر على لغتنا"، بالإضافة إلى الأكاديمي الأديب الدكتور عبدالله بن سليم الرشيد الذي اكتفى بقوله: "أخجلني قلق القنصل البريطاني، أمام العرب الذين لا يخجلون ولا يقلقون!"، مضيفا في تغريدته حساب وزارة التجارة والاستثمار في "تويتر" إلى تعليقه في إشارة إلى المطالبة باتخاذ إجراءات حاسمة تجاه تلك الظاهرة.
 

الرياض

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech