للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

د.حياة معرفي: مؤسسة قطر تعبر القارات لنشر اللغة العربية عن طريق المناظرات

 

برعاية مركز مناظرات قطر-عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- وبحضور عدد كبير من المنظمين والضيوف والإعلاميين، اختتمت فعاليات البطولة الأمريكية لمناظرات الجامعات باللغة العربية والتي نظمها المركز في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 25-27 أكتوبر الجاري، بمشاركة 23 جامعة أمريكية، حيث لاقت البطولة اهتماماً واستحساناً من كافة الجهات الرسمية في دولة قطر والعالم.

ومن جانبها قالت الدكتورة حياة عبد الله معرفي – المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر:" البطولة الأمريكية بداية جديدة لتلقي جرعات نافعة مضيئة للفكر تساعد الشباب على ترسيخ دعائم اللغة العربية، فإذا صدقت البوادر ولم تخطئ الدلائل فإن البطولة الأمريكية هي الانطلاق نحو نشر اللغة العربية كلغة تواصل عالمية ولغة حوار ولغة عقل ومنطق في أنحاء أمريكا والعالم، وقد أخذ المركز على عاتقه هذه المهمة واستثمر الطاقات الشبابية لدعمنا وتحقيق هذا الهدف، مؤكدة أن مركز مناظرات قطر من خلال هذه البطولة قد سطر إنجازاً سيخلد في تاريخ مؤسسة قطر التي عبرت القارات لنشر اللغة العربية عن طريق المناظرات.
كما أشاد المهتمون باللغة العربية للناطقين بغيرها بهذه التجربة نحو تعلم العربية والتي قال عنها البعض إنها مهمة دقيقة وصعبة ولكن بفضل المناظرات أصبح إتقانها سهلاً وكأنهم من أهلها.
ومن جانبه قال الدكتور أحمد عبدالله فرهادي، مدير برنامج اللغة العربية جامعة نيويورك-:" باعتباري واحدا من المحكمين أرى التجربة ناجحة جداً ومحفزة أتاحت لي وللكثيرين فرصة التواصل مع الزملاء القدامى، مشيرا إلى أن المناظرات قديمة قدم الدهر وجديدها ما يقوم به مركز مناظرات قطر بإدخال اللغة العربية للناطقين بغيرها وممن لديهم شغف تعلمها، مبيناً أن اللغة العربية من اللغات الهامة في أمريكا لأنها مكون هادف تمثل ثقافة عدد كبير في أنحاء العالم كما أنها تحظى بمكانة رفيعة بين اللغات، ولأهميتها فإن وزارة الخارجية الأمريكية صنفتها مع اللغات العالمية بما يعرف " باللغات الحيوية ".

*برنامج البطولة

وحول برنامج البطولة فقد خصص يوم الافتتاح لتقديم ورش وحضور حفل عشاء سنوي أقامته الجامعة بالتعاون مع جمعية الطلاب العرب في هارفارد وبمشاركة الوفد الرسمي لمركز مناظرات قطر، جرت البطولة على ثلاث جولات واختتمت بحفل تم خلاله تكريم الفرق الفائزة وأفضل المتحدثين، وقد نال فريق جامعة هارفارد لقب البطولة بحصوله على المركز الأول في نهائي البطولة الأمريكية الأولى للمناظرات باللغة العربية، وحصل فريق جامعة شيكاغو- على المركز الثانى.
وتنافس الفريقان من جامعة هارفاد وجامعة شيكاغو على لقب البطولة في القضية التالية ": يؤمن هذا المجلس أنه يجب على المنظمات الإنسانية تقديم تمويل أو خدمات للجماعات المسلحة غير القانونية عندما يكون ذلك شرطاً للوصول إلى الأطفال المعرضين للخطر.
وخلال حفل الختام ألقى السيد عبد الرحمن السبيعي - رئيس قسم البرامج والتواصل والتسويق بمركز مناظرات قطر كلمة رحب فيها بالضيوف والمشاركين والقائمين على هذه الفعالية، وقال ف:" نختتمُ البطولةَ لنبدأَ عهداً جديداً يحملُ في طياتهِ مشاريعَ تُنفذُ ومبادراتٍ تُشجعُ الأكاديميين والطلبة لتفعيل المناظرات في الجامعات الأمريكية كوسيلةٍ تعليميةٍ لتَيسيرِ ممارسةِ وإتقان اللغة العربية".
مضيفاً:" سَعدْنا بهذا الجمعِ الذي جسّدَ الرُقي الإنساني في بطولةٍ مزجتْ بين مُختلفِ الثقافات والجنسيات والأديان والأشكال في وعاءِ اللغة العربية وأضْفتْ جواً من التعايشِ بين المشاركين،على الرغم من أنها أيام قليلة لكنها بثت رسائل هامة تُسهم في تحفيز الشباب على تحمل المسؤولية بعلم يغزو الفكر الإنساني.
 

الشرق

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية