للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

حاكم الشارقة يلتقي مدراء بيوت الشعر في الوطن العربي

زكريا محيي الدين

 

أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على دور الشعر في الحفاظ على الموروث الثقافي العربي، والمساهمة في دعم اللغة العربية وإعادتها إلى مكانتها المرموقة التي ساهمت في تطور البشرية ونقلت الحضارة الإسلامية بمختلف فنونها ومكوناتها لمختلف القارات.

جاء ذلك خلال لقاء صاحب السمو حاكم الشارقة صباح اليوم بمدراء بيوت الشعر في الوطن العربي، مرحباً سموه في مستهل اللقاء بضيوفه في مجلسه الأدبي بدارة الدكتور سلطان القاسمي، الذي تنطلق أولى فعالياته بالاحتفاء بالشعر والشعراء.

وتناول سموه تاريخ الشعر ونشأته، والمساهمة الكبيرة له في التواصل ونقل الثقافة العربية من جيل إلى آخر، ودوره في إبراز العديد من المثقفين والأدباء.

وأشار سموه إلى ضرورة الاهتمام باللغة العربية التي تشكل مصطلحاتها الغنية أداة رئيسية للشعر العربي مؤكداً أن تطويرها يكون من خلال المعطيات التي تنقلها وتؤثر في المجتمعات مثل وسائل الإعلام واللوحات الاعلانية والرسمية والفنون بالإضافة إلى تطوير المناهج الدراسية التي تسهم بشكل كبير في تأسيس أجيال متمكنة ومحبة للغة العربية.

ولفت سموه إلى عدد من مميزات الشعر العربي مثل الحماسة والتذوق ومناقشة شؤون وقضايا المجتمع مؤكداً على حاجة مجتمعاتنا العربية إلى حماسة الشعر التي تثير المشاعر للنهوض بثقافة وهوية الأمة العربية والإسلامية.

وتطرق اللقاء إلى الحديث حول اشراك الشباب في مختلف فعاليات الشعر واحتواء مواهبهم ومهاراتهم الابداعية لتأسيس جيل من الشعراء الذي يحملون الإرث الثقافي ويعملون على النهوض به.

وثمن مدراء بيوت الشعر جهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في دعم الثقافة العربية وحرصه على كل من شأنه النهوض بالأمة العربية والإسلامية وخدمة الثقافة العربية.

واستمع سموه إلى ملخص حول الأنشطة والبرامج والفعاليات التي يتم تنظيمها في بيوت الشعر في مختلف أرجاء الوطن العربي، والجهود المبذولة في إثراء الساحة الشعرية العربية وإخراج جيل مبدع من الشعراء.

حضر اللقاء سعادة عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة، وسعادة محمد حسن خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، ومحمد إبراهيم القصير مدير الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة، والدكتور محمد صافي المستغانمي الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة.

وكالة أنباء الإمارات

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية