للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الأمن والأمانة والإيمان وأسرار اللغة العربية

د. صلاح جرّار

 

لیس من باب المصادفة ولا العفویة أن ترتبط مفاھیم الأمن والأمانة والإیمان بأصل لغوي واحد وھو الفعل (أمن)، فمن ٍ ن الاشتراك اللفظي ینبع من الاشتراك في المعنى أو یفضي إلى معان مشتركة. ومعنى ّ المعروف في اللغة العربیّة أ ّ ذلك أن الأمن شرط أساسي ّ للأمانة والإیمان، وأن ّ الأمانة شرط لانتشار الأمن ووجود الإیمان، وأن الإیمان یساعد .على استتباب الأمن ووجود الأمانة بین الناس ّ ولیس المقصود بالإیمان الإیمان بمعناه الدیني ّ فقط بل یضاف إلى ذلك الإیمان بكل ٍ ما ینتمي إلیھ الإنسان من وطن ّوأمٍة وقیم، فالإیمان بھذه الأمور جمیعاً یكون دافعاً لأن یتحلّى المرء بالأمانة وأن یسعى إلى ضمان الأمن والأمان . ّ لنفسھ ولكل ّ من حولھ ولكل من یؤمن وما یؤمن بھ والأمانة تشمل كثیراً من صور التعامل مع المجتمع والناس، ولا تقتصر على الوفاء بالعھود مع الآخرین، ولا على حفظ أسرارھم، ولا على المحافظة على أموالھم وممتلكاتھم، بل تمتد إلى عدم خیانة الوطن وعدم التقصیر في القیام بالواجب تجاھھ وعدم التقصیر في العمل والوظیفة وعدم المساس بما لیس من حقّك. والأمانة على ھذه الصورة ھي .نتیجة طبیعیة للإیمان بالمفھوم المبیّن أعلاه ّوأم ّ ا الأمن فھو نتیجة حتمیة للإیمان الحقیقي وللأمانة الحقیقیة بكل صورھا، فالمجتمع الذي یتحلّى بالأمانة والإیمان ّ سوف ینھض بكل ّ قواه ویتطو ّ ر في كل ّ مجالاتھ، فیتحقق أمنھ الوطني وأمنھ الاجتماعي وأمنھ الصحي والغذائي .وغیره ّ أما من جانب ارتباط ذلك بخصائص اللغة العربیّ ّ ة وطاقاتھا التعبیریة فإن اللغة العربیّة في أبنیتھا ودلالاتھا قادرةٌ على أن تعبّ ٍ ر عن القیم المختلفة في ھذه المشتركات اللفظیة وارتباطاتھا الجذریة والعمیقة، وھي أكبر شاھد ودلیل على ّصحة ھذه التشابكات ودقتھا وسلامتھا، كما أنّھا الشاھد على سلامة الأفكار التي تتكشف عنھا ھذه التشابكات والمعبّرة . ّ أدق تعبیر عن تلك الأفكار ّ وبما أن اللغة العربیة ھي حافظة الأسرار والأفكار من خلال ما تكشفھ علاقاتھا ومبانیھا ومعانیھا، فإنّ ّ ھا جدیرة بكل ّ العنایة والاھتمام من أجل الوصول إلى الحقائق والأفكار التي تضيء للأم ّ ة طریق نھضتھا وتطورھا واستئناف .مشروعھا الحضاري.

 
 

أخبار البلد

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech