للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

اللغة العربية في يومها العالمي بعض تأثيراتها في اللغة السندية

د. صالح محروس محمد

 

تقع "بلاد السند" عند التخوم الغربية من بلاد الهند Land of India . وتنقسم "بلاد السند" من الناحية الجغرافية إلى قسمين رئيسيين، أحدهما يقع على جانب البحر، ويُعرف باسم: "بلاد اللان"، ومن أشهر مدنه: الملتان، والمنصورة، والديبل...بينما "القسم الآخر: من "بلاد السند" تقع آراضيه في اليابس بعيداً عن البحر، ويتسم بطبيعته الجغرافية المرتفعة، إذ يقع بالقرب من المناطق الجبلية، وعلى هذا فإنه يتميز أيضاً بتضاريسه الوعرة، وهذا الجزء من "بلاد السند" يُعرف باسم "القشمير.

أما وادي السند ذاته فكان يعرف قديماً باسم محلي هو: "بنج- آب.  ويعني: "المياه الخمس" . ويُعد "وادي السند" فيما يذكر بعض الرحالة العرب والبلدانيون "من أعظم أودية الدنيا. وكان ماء هذا الوادي يفيض في الوقت الذي كانت تشتد فيه درجة الحرارة. وكان السكان المحليون في بلاد السند يزرعون الأراضي التي كانت تقع في هذا الوادي من خلال استغلال كميات المياه الهائلة التي كانت تأتي إلى أراضيه بسبب هذا الفيضان.ذلك دون شك على غرار ما كان يفعله المصريون القدامى خلال فترة فيضان النيل Nile Flood، وذلك حسب الرواية التي أوردها ابن بطوطة (ت: 779هـ/1377م) وهو الذي زار هذه البلاد أواخر النصف الأول من القرن الثامن
الهجري/ الرابع عشر الميلادي.
تذكر المصادر التاريخية أن المسلمين تمكنوا من فتح "بلاد السند"، ومن ثم  صارت هذه البلاد خاضعة لسيطرة
المسلمين خلال عصر "الدولة الأموية" 
(40-132 هـ/660- 749م)، وكان ذلك الفتح قد تم على يد القائد المسلم "محمد بن القاسم الثقفي
     ولقد أخذت اللغة العربية موقعاً لها في نفوس أهل الديبل ببلاد السند  إلى جانب اللغة السندية ( ).وأنزلت اللغة العربية في هذه البلاد منزلة سامية لأنها لغة القرآن والسنة النبوية, اللذين يقوم عليهما الدين الإسلامي وهى اللغة التي يجب أن يؤدي بها المسلمون الكثير من العبادات وتركت أثراً كبيراً وانتقل منها إلى هذه اللغات كثير من المفردات .وقد بلغ هذا الأثر مبلغاً كبيراً في اللغات السندية التي بدأت في التوحد وتقارب الألفاظ؛ نتيجة لورودها معيناً واحداً وهو اللغة العربية مما أدي في نهاية الأمر إلى ظهور لغة راجت في كل أنحاء السند وشمال السند أطلق عليها اللغة الأردية  التي تضم 75% من مفرداتها كلمات عربية الأصل .وبهذا اتسع نفوذ اللغة العربية اتساعاً كبيراً( ).الجدول رقم (1) يوضح أمثلة لكلمات عربية دخلت اللغة السندية  .
 
فاللغة العربية أم اللغات ولا يوجد لغة في العالم إلا دخلتها كلمات عربية , وذلك لكثرة مفرداتها لكونها لغة المعجزة الخالدة ( القرآن الكريم .
 

 

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech