للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

د. نصر خباز

الدكتور نصر مصطفى خباز سُورِيٌّ وُلِدَ في مَدِيْنَةِ حَمَاة عَام 1958 م، وَتَلَقَّى عُلُومَهُ الاِبْتِدائِيَّةَ والإِعدادِيَّةَ والثَّانَوِيَّةَ في مَدِيْنَةِ حَمَاة، ثُمَّ الْتَحَقَ بِكُلِّيَّةِ الطِّبِّ بِجامِعَةِ حَلَب عام 1976 م، وَتَخَرَّجَ فِيها عام 1983 م، ثُمَّ حازَ عَلَى شَهادَةِ الدِّراساتِ العُلْيَا في الجِراحَةِ العامَّةِ من جَامِعَةِ دِمَشْق ثُمَّ عَلَى شَهادَةِ الاِخْتِصاصِ في جِراحَةِ الأَطْفالِ ثُمَّ عَلَى البُورد العَرَبِي (الدُّكْتُوراة) في اِخْتِصاصِ جِراحَةِ الأَطْفالِ. وَيَعْمَلُ الآن بِصِفَةِ طَبِيبٍ اِسْتِشارِيٍّ في جِراحَةِ الأَطْفالِ في مُسْتَشْفَى الوِلادَةِ وَالأَطْفالِ بِجَدَّة. اهْتَمَّ بِعِلْمِ المُصْطَلَحاتِ الطِّبِّيَّةِ الإِنْجِلِيزِيَّةِ والعَرَبِيَّةِ وَالتَّعْرِيبِ مُنْذ أن كان طالِبًا في كُلِّيَّةِ الطِّبِّ، وَأَلَّفَ، مَعَ الدُّكْتُور أُسامَة ريِّس، مَوْسُوعَةً في هذا العِلْمِ لِصالِحِ جامِعَةِ المَلِك عَبْد العَزِيز بِجَدَّة، صَدَرَ منها 3 كُتُبٍ، وَأَعْطَى دَوْراتٍ في هذا العِلْمِ في كُلِّيَّاتِ طِبٍّ وَمُسْتَشْفَياتٍ حُكُومِيَّةٍ في جَدَّة. وَهُوَ صَاحِبُ فِكْرَةِ المُعْجَمِ الطِّبِّيِّ العَكْسِيِّ، وَمُهْتَمٌّ بِخاصَّةٍ بِعِلْمِ الصَّرْفِ الإِنْجِلِيزِيِّ والعَرَبِيِّ وَالمُقارَنَةِ بَيْنَهما في المَجالِ الطِّبِّيِّ، وَابْتَكَرَ طَرِيقَةً اسْتَعْمَلَ فيها الأَلْوانَ لَتَيْسِيرِ تَعْلِيمِ هذا العِلْمِ. وَهُوَ عُضْوٌ مُؤَسِّسٌ في شَبَكَةِ تَعْرِيبِ العُلُومِ الصِّحِّيَّةِ، وشَارِكَ في عِدَّةِ مُؤْتَمَراتٍ عَقَدَتْها هذه الشَّبَكَةُ بِعِدَّةِ مُحاضَرَاتٍ يُمْكِنُ تَنْزِيلُها من مَوْقِعِ الشَّبَكَةِ. تَعاوَنَ مَعَ مُنَظَّمَةِ الصِّحَّةِ العالَمِيَّةِ في مَجالِ ذلك العِلْمِ وَتَعْرِيبِ الوَثائِقِ والكُتُبِ، وَشارَكَ في مَشْرُوعِ شَرْحِ مُصْطَلَحاتِ المُعْجَمِ الطِّبِّيِّ المُوَحَّدِ كَمُراجِعٍ وَمُدَقِّقٍ لِشُرُوحِ حَوَالَي 20 أَلْفَ مُصْطَلَحٍ وَكَشَارِحٍ لِـ 30 أَلْفَ مُصْطَلَحٍ (أكثر من خُمْس تَعْدادِ مُصطلحات هذا المُعْجَم). وَشارَكَ في تَطْوِيرِ هذا المُعْجَمِ من طَرِيقِ إجراءِ أَبْحاثٍ وَدِراساتٍ عَلَى مُصْطَلحاتِهِ.

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech