للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

قل ولا تقل - 2

أ. إسَلمُو ولد سيدي أحمد

قل: الأمين العام لجامعة الدول العربية .أو: أمين جامعة الدول العربية العامّ، إلخ. والصيغة الأولى أفضل، وأكثر شيوعا.
لا تقل: أمين عام جامعة الدول العربية...

قل: المدير العام للمنظمة العربية.أو: مدير المنظمة العربية العامّ، إلخ. والصيغة الأولى أفضل، وأكثر شيوعا من الثانية.
لا تقل: مدير عام المنظمة العربية، إلخ.
وتقاس على ذلك، الصيغ والتراكيب المشابهة.

قل: فلان المُتَوَفَّى(بفتح الفاء المشددة)، أي فلان الذي تَوَفَّاه الله: قَبَضَ روحَه.
لا تقل: فلان المُتَوَفّي(بكسر الفاء المشددة)، بالمعنى السابق(أي الذي قُبِضَت روحُه). تَوَفَّى فلان حقَّه: أَخذَه وافيا(اسْتَوْفَاهُ).
قل: عَمَرَ(بفتح العين والميم المخففة) الرجلُ يَعْمُرُ عَمْرًا: عاش زمانا طويلا. وقل: عَمَّرَ اللهُ فلانا: أطالَ عُمُرَه. فهو: مُعَمَّر(بفتح الميم المشددة).
لا تقل: عَمَّرَ (بفتح الميم المشددة)، بمعنى: عاش زمانا طويلا، أي: عُمِّرَ(بضم العين وكسر الميم المشددة). ولا تقل: تَعَمَّر(بفتح الميم المشددة) فلان، بمعنى: طال عُمُرُه، فهذه تعني أنه أَدَّى العُمرَةَ(أي: اعْتَمَرَ).

قل: احْتُضِرَ(بضم التاء وكسر الضاد) فلان: حَضَرَهُ الموتُ. ويُحْتَضَر(بضم الياء وفتح الضاد): يحضره الموت(في صيغة المضارع).
لا تقل: احْتَضَرَ(بفتح التاء والضاد)، بمعنى: حضره الموتُ.
احْتَضَرَ المجلسَ: حَضَرَه. واحْتَضَر المكانَ: نَزَلَ بِهِ.
قل:حَاجَات/ أو احْتِياجات المواطنين، إلخ.  الحاجة. ج.حاجات. والاحتياج. ج. احتياجات(على أساس جواز جمع المصدر).  والحَائج: المُفتقِر. والحائجة: مؤنث الحائج. وما يفتقر إليه الإنسان ويطلبه.ج. حَوائج.

لا تقل: حَاجِيات المواطنين، إلخ.  ونجد في الأساليب الحديثة: الحاجيات، بمعنى: ما يحتاج إليه الإنسان في حياته اليومية(أي الضروريات)، ولكن الفصيح ما أشرتُ إليه.

قل: المُدِيرُون/ أو المديرين، حسَب السياق(الأولى في حالة الرفع، والثانية في حالة النصب أو الجر).

لا تقل: المُدَرَاء...

قل: لَمْ يَرْمِ الحَجَرَ(في الماضي)، ارْمِ الحَجَرَ(في صيغة الأمر (.

لا تقل: لَمْ يَرْمِي الحَجَرَ(في الماضي)، ارْمِي الحجرَ(في صيغة الأمر). ويقاس على ذلك. وقد أشرتُ من قبلُ إلى أنّ الفعل المضارع المجزوم  يحذف منه حرف العلة (يقول: لم يقلْ. يبيع:لم يبِعْ. يدعو: لم يدعُ، إلخ.). كما نبهت على أنّ فعل الأمر يُبنى على ما يُجزَم به مضارعه (أي حذف حرف العلة: يقول: قل. يبيع: بِعْ. يدعو: ادْعُ، إلخ.). ومع ذلك، فإن الأخطاء في هذا الأمر ما زالت منتشرة بكثرة في وسائل الإعلام، وفي الإعلام الإلكترونيّ بصفة خاصة.
قل: اليقظة(بالظاء): الانتباه من النوم، أو: خلاف النوم.
لا تقل: اليقضة(بالضاد). ومع أنّ الملمين باللغة العربية قد لا يقعون في هذا النوع من الأخطاء، فإن الخلط بين الضاد والظاء أصبح منتشرا هو الآخَر بشكل لافِت للنظر(لا تقل: مُلفِت للنظر، لأن الفعل ثلاثيّ "لَفَتَ يَلْفِتُ فهو لافِتٌ)، وليس رباعيا. فعل "أَلْفَتَ يُلْفِتُ فهو مُلفِتٌ" غير موجود، حسَبَ علمي. ومع أن:"ملفت للنظر" قد دخلت بعض المعجمات الحديثة، فإنّ الفصيح هوما أشرتُ إليه.                                                                                                                  ملحوظة:
توجد، في اللغة العربية، اثنتان(ثنتان) وثلاثون(32) كلمة (ومشتقاتها) تُكتَب بالظاء، وغيرها يكتب بالضاد. ويمكن الاطلاع على التفاصيل المتعلقة بالموضوع ، في الحلقة(16) من سلسلة (الرقيب اللغويّ) المنشورة إلكترونيا في العديد من المواقع، وفي مدونة "اللغة العربية أمّ اللغات"، وفي صفحتي على الفيس بوك، وعلى "تويتر" و"غوغل +"، إلخ.
قل: التقينا مُصَادَفَةً. ومن قَبِيل المُصَادَفَةِ، إلخ.
لا تقل: الْتَقَيْنَا صُدْفَةً. ومِن قبيل الصُّدْفَةِ، إلخ.
قل: أَجَابَ السَّؤَالَ، أو: أَجَابَ عَنِ السُّؤَالِ.

لا تقل: أَجَابَ عَلَى السُّؤَالِ. ويمكن أن تقول: رَدَّ على السؤال. ويدخل ذلك في إطار الاستعمال الصحيح لحروف الجر(للمزيد من التفاصيل، يُنظَر البحث المعنون:"رأي في مسألة الأخطاء الشائعة في اللغة العربية"، المنشور في مدونة"اللغة العربية أمّ اللغات"، وفي مواقع إلكترونية متعددة).
قل: أَغْلَقَ البابَ.
لا تقل: غَلَقَ البابَ: فهذه لُغَيَّة رديئة. وقولك: الْبَابُ مُغْلَقٌ، أَفْضَلُ مِنْ قولك: الْبَابُ مَغْلُوقٌ.
قل: أكْفَاءٌ (بتسكين الكاف، وفتح الفاء) في جَمْع (كُفْء) وهو النظير المساوي. وهذه الكلمة مصروفة)أي: منونَة).
لا تقل: أكِفَّاءُ (بكسر الكاف، وتشديد الفاء مع فتحِها) في جمع((كُفْء)، فهذه جمعُ (كَفِيف) وهو مَنْ ذهب بصرُهُ. وهذه الكلمة ممنوعةٌ مِنَ الصرف (تُرْفَعُ بضمَّةٍ واحدةٍ دونَ تنوين، وتُنصب بفتحة واحدة دونَ تنوين، وتُجَرُّ بالفتحة ما لم تكنْ معرَّفة بـ(أل) أو بالإضافة.  
قل: بالرِّفَاءِ(بالهمزة) والبنين، في تهنئة المتزوج.
لا تقل: بالرفاه(بالهاء) والبنين.

ملحوظة :
رَفَأَ الثَّوْبَ و نَحْوَهُ : لَأَمَ خَرْقَهُ بِالْخِياطة و ضَمَّ بَعْضَهُ إلَى بَعْض .
و يُقَالُ : رَفَأَ بَيْنَهُمْ : أَصْلَحَ . كما يُقَالُ : خَرَقَ ثَوْبَ الْمَوَدَّةِ بِالإسَاءَةِ ورَفَأَهُ بِالإحْسَانِ .
قل: حَذَارِ مِن كذا.
لا تقل: حَذَارِي من كذا، إلخ.
ملحوظة: حَذَارِ(براء مكسورة، من دون ياء): اسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ بمعنى: احْذَرْ. حَذِرَ يَحْذَرُ حَذَرًا: تَيَقَّظَ واسْتَعَدَّ. وحَذِرَ الشيْءَ، وحَذِرَ مِنْهُ: خَافَهُ واحْتَرَزَ مِنْهُ. فَهَوَ حَاذِرٌ، وحَذِرٌ. والشيْءُ مَحْذُورٌ، ومَحْذُورٌ مِنْهُ.


التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech